web analytics
معلومات عامة

٧ من أفضل فوائد الشاي الأخضر و أضرار الإكثار منه

الشاي الأخضر، أعتقد أنه بمجرد سماعك لمسمى هذا المشروب الساخن، يأتي في ذهنك مباشرة الأنظمة و الحميات الغذائية الصحية، و ذلك حيث يلجأ إليه متبعي هذه الحميات المختلفة كحل سحري و فعال في المساعدة على تقليل الوزن، و لكن ترى هل تتقلص كل المزايا التي يقدمها في هذه الفائدة فقط أم له فوائد أخرى؟، و كذلك ترى ما هي تلك الفوائد و كيف نستطيع أن نستغلها؟، كل هذا سنحاول من معرفته و الإطلاع عليه عزيزى قارئ موقع مقالات في مقالة أفضل فوائد الشاي الأخضر و بعض الأضرار لتناوله.

فوائد الشاي الأخضر

لمحات و مقتطفات عن فوائد الشاي الأخضر:

  • يعد الشاي الأخضر واحداً من أكثر المشروبات شيوعاً و انتشاراً في العالم، و ذلك حيث يتم استهلاكه من قبل العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم المختلفة، و ترجع بدايات استخدام و ظهور الشاي الأخضر في الطب الصيني، و كذلك أيضاً في الطب الهندي منذ قديم الأزل، و من ثم انتشر منهما إلى مختلف بلدان العالم.
  • يعد الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بالعديد من العناصر و المركبات الهامة و المفيدة، و التي منها على سبيل المثال مختلف الفيتامينات و المعادن و الأخماض الأمينية و غيرها، من العناصر اللازمة لصحة و سلامة الإنسان.

الأشكال التي يتواجد عليها الشاي الأخضر؟

تتفاوت و تتنوع الأشكال و الأنواع الخاصة بالشاي الأخضر إلى حد كبير، و فيما يلي سرد

بعض تلك الأشكال المختلفة:

  • قد يتواجد الشاي الأخضر على هيئة أوراق خضراء منعشة و زاهية.
  • في بعض الأحيان قد نجده الشاي الأخضر معد و معبأ في عبوات جاهزة.
  • قد يتوفر الشاي الأخضر في شكل باكت أو أكياس شاي جاهزة.
  • من الممكن أيضاً أن نعثر على الشاي الأخضر على هيئة كبسولات و مكملات غذائية، و لكن لابد أن تكون موصوفة تحت إشراف الطبيب المختص، و ذلك حرصاً على سلامتكم.
فوائد الشاي الأخضر

ما هي فوائد الشاي الأخضر الطبية و الصحية؟

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد و المنافع الطبية المختلفة، و ذلك نظراً لإحتوائه على العديد من العناصر و المركبات الهامة التي يحتوي عليها بشكل عام، و فيما محاولة لسرد أبرز تلك الفوائد الثمينة:

١. دور الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة القلب و حيويته:

و ذلك حيث أثبتت بعض الدراسات و الأبحاث التي تم إجراؤها، إلى مدى فاعلية تناول و شرب الشاي الأخضر، في تحسين صحة القلب بشكل عام، و ذلك من خلال تعزيز عمل الدورة الدموية، و كذلك تقليل نسبة الكوليسترول في الدم على نحو فعال و ملحوظ، و هذا بدوره يؤدي إلى تقليل معدل الإصابة بالجلطات و السكتات الدماغية.

٢. فوائد الشاي الأخضر فى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة:

و ذلك حيث تساعد مادة ” البوليفينول ” التي تتواجد في الشاي الأخضر، و غيرها من مضادات الأكسدة المختلفة، و التي تعمل على نحو ملحوظ في في تقليل معدل التعرض و الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، و ذلك من خلال عملها على قتل الخلايا السرطانية المختلفة، و كذلك التقليل من معدل نموها على نحو ملحوظ، و من ثم بالشاي الأخضر يستطيع أن يلعب دور الدرع الواقي ضد مختلف الأمراض السرطانية.

٣. دور الشاي الأخضر في تقليل الوزن بشكل ملحوظ:

و ذلك حيث أن الشاي الأخضر يحتوي بدوره على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنه يتمكن من العمل على أكسدة الدهون المختلفة، و توليد قدر عالي من الحرارة، و التي تعمل بدورها حرق الجسم لمزيد من السعرات الحرارية، و بالتالي تحقيق المعادلة الصعبة في تقليل الوزن، لذا بالمداومة على تناول الشاي الأخضر باستمرار قد يكون من الحلول المثالية لمتبعي الحميات و الأنظمة الغذائية المختلفه.

٤. فوائد الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة الأسنان:

يستطيع الشاي الأخضر في المساهمة في الحفاظ على صحة و سلامة الأسنان على محو ملحوظ، و ذلك نظراً لما يحتوي عليه من عنصر “الفلوريد”، و الذي يعد من العناصر الأساسية في الحفاظ على صحة الأسنان و ذلك عن طريقة دوره الفعال في القضاء على مختلف أنواع البكتريا التي تتوجد في الفم بشكل عام، و من ثم حماية الأسنان بدورها من التعرض للتسوس، كما يساعد أيضاً في الحفاظ على نصاعة الأسنان و بياضها المشرق كحبات اللؤلؤ.

٥. دور الشاي الأخضر و أهميته في ضبط معدلات السكر في الدم:

و ذلك من خلال دوره الفعال و الملحوظ في العمل على تظبيط معدل الأنسولين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض مستويات السكر في الدم على نحو واضح، لذا فالشاي الأخضر قد يكون أحد الحلول الفعالة و السريعة لمرضى السكري بشكل عام.

٦. فوائد الشاي الأخضر في مواجهة البكتيريا و تعزيز المناعة:

و ذلك نظراً لأن الشي الأخضر يحتوي بدوره على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة، و التي تعمل بشكل واضح و ملحوظ في مواجهة مختلف أنواع البيكتريا، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تعزير الجهاز المناعي للإنسان على نحو فعال، و تدعيم وظيفته في مواجهة كافة الأمراض و الأوبئة المختلفة.

٧. دور الشاي الأخضر في تعزيز العمليات الدماغية المختلفة:

و ذلك حيث أن الشاي الأخضر يعمل من خلال ما يحتويه من عناصر مفيدة و هامة لصحة و سلامة الإنسان بشكل عام، على تعزيز العمليات الدماغية و المعرفية على نحو فعال و ملحوظ، و من ثم الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

مخاطر و أضرار الشاي الاخضر:

لكل شيء في الحياة جانبان، أحدهما إيجابي، و الآخر سلبي، و لقد سبقنا و عددنا المنافع و الفوائد الهائلة التي يتسبب الشاي الأخضر في إحداثها على نحو ملحوظ، و لكن فعلى الرغم من ذلك قد تتواجد بعض المخاطر أو التحذيرات التي يجب أن نأخذ بها في عين الإعتبار، و ذلك حرصاً على سلامتكم و صحكتم،

أمثلة لأضرار الشاي الأخضر :

  • قد يتسبب الشاي الأخضر في إحداث حالة من الأرق أو صعوبة النوم، و كذلك بعض الاضطرابات الأخرى المختلفة و الشعور بالتوتر و القلق ، و ذلك بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من الحساسية الشديدة لمادة “الكافيين” المتواجدة به.
  • قد يتسبب أيضاً الشاي الأخضر في إحداث ضعف و نقص في عملية تخثر الصفائح الدموية بشكل عام، و ذلك بسبب إحتواءه على كميات كبيرة من فيتامين ك، فلذا يرجى الحذر عند تناوله، و عدم الإفراط به.
  • لا ينصح بتناول الشاي الأخضر بالنسبة لكلاً من الحوامل و المرضعات بشكل عام.
  • لا ينصح أيضاً بتناول الشاي الأخضر بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض ارتفاع ضط الدم المختلفة أو أي أمراض متعلقة بالكبد و الكلي، و هذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون بشكل ملحوظ من وجود قرح في المعدة بشكل عام.
  • يجب عدم تناول المكملات الغذائية المصنوعة من الشاي الأخضر إلا بعد استشارة الطبيب أولاً، و ذلك لأنها قد تحتوي بدورها على مستويات مرتفعة من المواد أو العناصر المختلفة، و التي من الممكن أن تتفاعل مع بقية المكملات الغذائية أو الأدوية الأخرى على نحو سيء و ضار.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق