web analytics
معلومات طبية

التوائم الملتصقــــة وكيف يتم الفصل بينهم؟؟

 التوائم الملتصقــــة ؟

100118_bailey_conjoined_twins

التوائم الملتصقة (تعرف أيضا باسم التوائم السيامية) ، وهي زوج من التوائم المتماثلة والتي ولدت وجزء من أجسامها ملتصق معاً مع بعض ، ويتقاسموا معاً الأنسجة الذي تربط بين جزء من الجسم وبين الأعضاء الرئيسية .

وعموماً تصنف التوائم الملتصقة بثلاث طرق :

* 73 في المائة يلتصقوا في منتصف الجزع ( في جدار الصدر أو جدار البطن العلوي )

* 23 في المائة يلتصقان أسفل الجذع ( يتقاسمان الوركين والساقين والأعضاء التناسلية )

* 4 في المائة يلتصقان في الجذع العلوي ( يتصلان بالرأس )

مصطلح التوائم السيامية قد تم صياغته كوصف لكل من إنـج و تشانج وهما أول توأمين متلاصقين وكانوا من أصول سيامية وحققوا شهرة عالية بعد ولادتهم عام 1811 . وقد تم عرضهم في جميع عروض السيرك في العالم قبل أن يستقروا في الولايات المتحدة ويتزوجوا من شقيقتين . ولقد عاشوا 63 عاماً ، حيث أنجب تشانج 12 طفلاً وأنجب إنج 10 أطفال .

وقد عقدت احتفالات سنوية لعدة قرون بالولايات المتحدة لإحياء ذكرى مرور 12 قرن على ميلاد التوأم السيامي إليزا و ماري ، وقد تركا الأختان الثريتان ثروتهما للكنيسة .

عيوفي ونعيمة ماكدونيل هم من مقاطعة كيلدار ، ولدتا ملتصقتان في عام 1997 وهما يتقاسمان في الكبد ويقبلان بعضهما البعض بسبب طريقة التصاقهما وانضمامها لبعض . استغرق الجراحين سبع ساعات لفصلهما عن بعض في عملية جراحية تمت في شارع أورموند الكبير . وهما الآن يعيشان حياة صحية في أيرلندا .
الأسباب وعوامل الخطــر

التوائم السيامية أو الملتصقة نادرة الحدوث جدا ، وتحدث في عدد قليل جدا ما يعادل واحد في المائة من 200.000 ولادة . والتوائم تنشأ من بويضة واحدة مخصبة لذلك فهم دائماً متطابقين ومن نفس الجنس . ينقسم الجنين أثناء نموه إلى توائم في الأسبوعين الأولين من الحمل . ومع ذلك فإن عملية الانقسام تتوقف قبل أن تكتمل تاركة جزء من البويضة وهذا الجزء ينفصل وينمو مكوناً أجنة ملتصقة . ولازال من المجهول سبب حدوث ذلك .

ولادة التوائم الملتصقة تكون صعبة ومؤلمة جداً ، و 40 إلى 60 في المائة تقريباً من تلك الولادات يتم تسليمها لذويها ، ويبقى 35 بالمائة من هذه الولادات على قيد الحياة فقط لمدة يوم .
الوقاية والعلاج

لا يعرف حتى الآن سبب التوائم الملتصقة ، لذلك فمن المستحيل منعها من الحدوث

عموما فمعدل بقاء التوائم الملتصقة على قيد الحياة يتراوح بين 5% و 25% . وقد بينت السجلات التاريخية على مدار ال 500 سنة الماضية أن هناك حوالي 600 مجموعة من حالات التوائم الملتصقة تبقى على قيد الحياة في مرحلة الطفولة وأن أكثر من 70 % من أزواج التوائم الملتصقة التي على قيد الحياة تكون من الإناث .

في بعض الحالات يمكن إجراء جراحة لفصل التوائم الملتصقة . ومثل هذه الجراحات غالباً ما تكون معقدة وتحتاج إلى تخطيط مكثف ، وبمجرد أن توضح الاختبارات الواسعة النطاق كيف ارتبط التوئم وفي أي عضو. وهذه التحضيرات تتم عادة عندما يكون الرضيع لا يزال في رحم الأم . وإذا كان لديهم مجموعتين منفصلتين من الأجهزة فإن فرص نجاح العملية الجراحية والبقاء على قيد الحياة ستكون أكبر من إذا كانوا مشتركين في نفس الأعضاء أو الأوعية الدموية الرئيسية

وعلى مر السنين ، تحسنت معدلات البقاء على قيد الحياة في التوائم الملتصقة نتيجة لمزيد من الدراسات الدقيقة ونتيجة لظهور تقنيات أفضل في مجال التخدير والجراحة . ومع ذلك فإن هناك حالات كثيرة من الانفصال لا تزال غير ممكنة .

وسواء تم فصل التوائم الملتصقة أو لم يتم ، فإن هذه الحالة عادة تحتاج إلى رعاية مستمرة ودعم للتعامل مع المشاكل الجسدية والنفسية التي تنشأ بسبب تلك الحالة .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق