web analytics
الأدبالفنون و الترفيهقصص

أفضل الكتب – 2

بيبيسب

 

حكاية مدينتين من أحب الروايات إلى قلبي كتبها العملاق تشارز ديكينز وتم عمل أفلام منها في التلفزيون والسينما. أكثر الروايات الإنجليزية التي طبع منها أكثر من 150 مليون نسخة. دارت الرواية في لندن وباريس قبل وفي أثناء الثورة الفرنسية. وهي من أقل روايات ديكنز هزليةً. تركز قصة مدينتين على زخم وتوهج الاضطراب الاجتماعي السياسي لأوروبا بالقرن الثامن عشر وعواقبه وما يقدمه ديكنز كاستجابة للأرستقراطية المستنيرة والمواطنين العادلين.

أما أيسوب وقصصه الخرافية أو Aesob’s Fables للمؤلف Aesob  كما ظهر من العنوان والذي كان يعتقد أنه عبدًا ولكنه أصبح مؤلفًا. وهي قصص تستغل حاليًا باعتبارها دروس أخلاقية وتستخدم بمسرحيات الأطفال. وهي تعود للقرن السادس قبل الميلاد وهي أكثر من 300 قصةً. كل قصة تروي موقفًا ومجموعة من الأفعال وتنتهي بعبرة أخلاقية مختصرة.

من منا لا يعلم أليس في بلاد العجائب ومغامراتها الممتعة والشيقة للكاتب لويس كارول وعلى الرغم من ذلك فمن العجيب أن تم منعه من النشر بالصين عام 1931! حيث تلتقي أليس بمجموعة من الأشياء التي يتغير حجمها بين أشياء صغيرة جدًا وأشياء كبيرة جدًا.

التراجيديا الأمريكية أو An American Tragedy رواية لثيودور درايسر Theodore Dreiser والفيلم الأمريكي المأخوذ عن هذه الرواية هو مكان في الشمس A Place in The Sun. وهي رواية واقعية.

وعلى غرار كليلة ودمنة نجد في الأدب الأجنبي Animal Farm لجورج أورويل وهي رواية سياسية بحتة، وفازت الرواية بجائزة ريتروسبيكتيف هوجو عام 1996. ثم إنها تعرض صفات الإنسان في تشابهها مع الغرائز الحيوانية ولكنها تتعمق أيضًا في الثورة الروسية عام 1917. لا تتعامل الرواية فحسب مع فساد الثورة بسبب زعمائها ولكن أيضًا مع مدى الشر واللامبالاة والإهمال والطمع وغيرهم.

رواية الجريمة والعقاب Crime & Punishment رواية كلاسيكية تتعمق في حياة الروسيين الذين يضربهم الفقر خلال نهاية القرن التاسع عشر. نشرت تلك الرواية أول مرة في الجريدة الأدبية “الرسول الروسي The Russian Messenger”. وكانت أحداث القصة في النهاية مفادها أن “لا شيء في هذا العالم أصعب من قول الحقيقة ولا شيء أسهل من المديح”.

دون كيشوت أو Don Quixote قصة غالبًا ما يتم ترشيحها بوصفها واحدة من أعظم الأعمال القصصية. تم ترجمتها إلى الفرنسية والألمانية والإيطالية والإنجليزية حيث صدرت أول ترجمة إنجليزية للقصة عام 1620 وهي من أهم أعمال ميغل دو سيرفانتس الأدبية وأكثرها تأثيرًا. تسخر رواية دون كيشوت من هوس الإسبانيين بالفرسان النبلاء وتصويرها لهم على أنهم من طراز قديم. كتبت الرواية في الواقع من جزأين نشر الجزء الأول عام 1605 والجزء الثاني عام 1615 بعد ثلاثة أشهر من قيام أحد المحتالين بنشر جزء ثاني زائف.

من منا لم يرى فيلم دراكولا أو لم يقرأ قصصًا عنه؛ فهي من أشهر قصص الرعب في جميع الأزمنة والأوقات. ثم إنها الأساس لعدة أفلام ومسرحيات لم يتم التوقف أبدًا عن طبع رواية دراكولا منذ أن صدرت أول مرة. يعتقد الكثير من القراء إنها أفضل وأشهر الروايات وأكثر قصص مصاصي الدماء القوطية الثابتة التي تم نشرها على الإطلاق.

وعن الانقسام المتزايد بين الآباء والأبناء تحتل الصدارة رواية Fathers and Sons. وهي من أشهر أعمال إيفان تورجينيف. ثم إنها أول رواية معاصرة في الأدب الروسي بالكامل.

من منا لا يعرفه إنه فرانكشتاين أو Frankenstein وهي رواية للأديبة ماري شيلي وهي رواية من نوعية الخيال العلمي. وعامةً يميل الناس ميلًا غير صحيحًا للإشارة إلى الوحوش باسم “فرانكنشتاين”.

وإلى اللقاء مع مجموعة كتب أخرى…

إغلاق