web analytics
الأسرةعلاقتك بطفلك

أفضل وأسهل طريقة لتدريب الطفل على الجلوس على القعاده؟؟

 أفضل وأسهل طريقة لتدريب الطفل على الجلوس على القعاده

baby_toilet_training_seat

– كثير من الآباء يريدون معرفة أفضل وأسهل طريقة لتدريب الطفل على الجلوس على القعاده. البعض يسمع ان ابن جاره كان يستخدم قعادة في عمر 18 شهرا، والبعض الآخر يتوقع سنة (أو ربما ثلات) لتعويد الأطفال، كما انهم بالعاده يكونو قلقون من المصاريف الاضافيه لشراء حقيبة جديده من الحفاظات، والبعض الاخر يشعر أن عمر24 شهرا هو العمر المناسب لبدء التدريب قعادة. هناك أسباب كثيرة وراء رغبه الآباء فى بدء تريد أطفالهن على الجلوس على القعاده،

لكن السؤال هو: هل هذا هو السبب المناسب؟
– السبب الوحيد لبداية التدريب على استخدام قعادة طفلك هو أن يكون صغيريك قد ابدي اهتماما فعلي في استخدام القعادة. سوف تجد أيضا أنه عندما يكون طفلك مستعدا، فان التدريب سيكون أسهل بكثير. إذا كنت لم ترى اهتماما كبيرا من قبل طفلك، ستحصل فى النهايه على محاولات كثيره فاشله، وكذلك ستجد نفسك وقد أصيبت بالاحباط والغضب .فحل هذه المشكله هو بدء التدريب على القعادة عندما يكون طفلك مستعدا، وليس عندما تكون انت مستعدا.
– قبل أن تتمكن من البدء في تدريب طفلك على القعادة ، يجب عليك أن تسأل نفسك أولا ما إذا كان طفلك يظهر علامات الاستعداد لم لا. اما العلامات الخمس الداله على استعداد قعادة هي:
1. يمكن لطفلك البقاء جافا لعدة ساعات أو طوال الليل.
– 2.يدرك طفلك عندما تكون الحفاضه متسخة أو مبلله، كما انه ويعلم ما هو ال “بول”،او “أنبوب”،او “قعادة”، او ماشيه من كلمات.
3. طفلك يظهر استقلاليه ويرغب في فعل الأشياء بنفسه.
4. يمكن لطفلك سحب سرواله لأسفل ثم لأعلى.
5. طفلك يسأل الأسئلة و / أو يظهراهتمام عندما يذهب الاطفال الى “قعادة”.
إذا كان طفلك يظهر أكثر او كل علامات الاستعداد السابقه، اذا فانت على استعداد لبدء التدريب على قعادة. وهنا اذكر طريقة أوصي بها الآباء وهى كالتالي:
– شراء سروال تدريب من القطن

images (5)
– بادئ ذي بدء، لا تستخدم سراويل التدريب المتاحه بالاسواق . فهي تشبه الكثير من الحفاضات الى جانب انها ماصة للغاية، وتميل إلى الهاء الأطفال.اما انا فانصح باستخدام السروال التدريب العادى المصنوع من القطن. هذه السراويل تشبه الملابس الداخلية العادية، ولكن بها حشو اضافي في منطقة بين الساقيين. وعادة يمكنك أن تجدها هذه أي محل لبيع ملابس الأطفال.كما أوصي بشراء حوالي من 9-12 أزواج من الملابس الداخلية. يجب عليك أيضا شراء عدة أزواج من “السراويل البلاستيكية / النايلون”، والتي تلبس فوق هذا السروال الداخلي القطن.
– وصلنا لأهم يوم
– قرر متى سوف تبدأ تدريب طفلك على القعادة. تأكد من أنه عند القيام بذلك أنه لا يوجد اى حدث استثنائى في حياة طفلك وأنك تعطي طفلك والتدريب على القعادة اهتمامك الكامل.
– في يوم الحدث الكبير أخبر طفلك انه سيبدأ استخدام الملابس الداخلية الخاصه ب “الولد الكبير” أو “الفتاة الكبيرة” ، أو أيا كان المصطلح الذي تحب استخدامه ثم يبدأ طفبك فى استخدامه. أود أن أوصي باستخدام السروال الداخليه مع السراويل البلاستيكية عليها، ولكن الخيار لك فى النهايه. وذلك لان السراويل البلاستيكية تساعد على حماية ملابس طفلك.
– من المهم أيضا أنه عندما تقرر أن تبدأ التدريب على قعادة انتكون قادرا على اتباع الخطوات باسلوب متسق. وإذا كان طفلك يذهب بانتظام الى الحضانه، فتأكد من ان مقدمي الرعاية يفهمون جيدا طريقة التدريب على القعادة التى تتبعها وان تطلب منهم اتباع نفس الأسلوب. يجب عليك أيضا التأكيد من أن اتباع نفس الأسلوب عندما تكون بعيدا عن المنزل أو اذا كان لديك شركتك الخاصه.
الترطيب والتلويث
– لابد ان تكون على علم بأن طفلك قد يبلل سرواله الداخلي. فعدد قليل جدا من الأطفال لا يمرون بمثل تلك الحوادث في الأيام الأولى من التدريب على القعادة. وفى واقع الأمر قد يحدث هذا مرارا وتكرارا. فقط تذكر الالتزام بالهدوء والصبر.
– عندما يخبرك طقلك أن سرواله مبتل خذه إلى الحمام واجلسه على المرحاض وقم بإزالة الملابس الداخلية المتسخه . في هذه المرحلة قد ترغب في اخبار طفلك انه في حاجة للذهاب الى القعادة في المرحاض كبيرة. دعه يجلس على المرحاض بحيث يعتاد على الشعور به. بعد ازاله الملابس المبتله البسه الملابس الداخلية النظيفة إذا لزم الأمر لذلك. فعندما تجهز الملابس النظيفة ساعدة فى تنظيف قنفسه. بعد ذلك، يمكنك ان تلبسه الملابس الجديده النظيفه.
النظافة الشخصية
– خطوة أخرى مهمة جدا وهي التأكد على طفلك ان يمسح المرحاض، حتى لو لم يستخدمه. بعد التنظيف اذهب معه الى الحوض واغسل يديك معه. مرة أخرى، يجب غسل اليدين حتى إذا كان طفلك لا يستخدم المرحاض فعليا. مع تعويد الطفب على تنظيف المرحاض وغسل اليدين سيكون طفلك على استعداد لممارسه روتين النظافه عندما تذهب للقعادة.
– وهذه الخطوات يجب تكرارها مرارا وتكرارا، في نمط ثابت، حتى يحصل طفلك على تدريب القعاده بشكل كامل. إذا شعر طفلك بالرعب لوضعه على المرحاض وإذا كان طفلك مازال يبلل سرواله الداخلي لعدة أيام، مع عدم وجود سبب فلا الأمعاء أو التبول في المرحاض، اذا فان طفلك غير مستعد للتدريب على القعادة في هذا الوقت. وعليك حينها التوقف عن التدريب لفترة من الوقت، وعاود مرة أخرى عندما يكون طفلك أكثر استعدادا.
– وأود أيضا أن أذكرك أن تتمتع بهذه المرحلة. نعم، تمتع بها! فهذه المرحله هى علامة فارقة كبيرة جدا لطفلك وعلى الرغم من أنها قد تجهدك، الا ان الامر يستحق.
ملاحظة: هذه المقالة لا تحل محل استشاره طبيب الاطفال، وقد لا تنطبق في جميع الحالات. لذا يرجى استخدام هذه المادة كدليل لك فقط.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق