web analytics
علاقتك بطفلكفن التعامل مع الأخرين

الإرتباط بطفلك

الإرتباط بطفلك

هناك أهمية كبيرة لـ الإرتباط بطفلك فأن تعيش حياتك فى عائله ذات جو صحى وسعيد لكثير منا أحد أهم أهدافها فالعلاقات الغير جيده والحياه الأسريه المشوشه هى عوامل أساسيه للمشكلات الاجتماعيه، و لكن هناك أيضاً العديد من الأسر الناجحه و التى تنمو و تزدهر بقوه و تساهم فى تنميه مجتمعاتها و تنشئة جيل جديد يفعل نفالإرتباط هو الإتصال العاطفى الشديد والذى ينمو بين الآباء والأمهات وطفلهم . ولبعض الأهل خاصة الأمهات هذا الإرتباط يبدأ حتى من قبل الولاده ، ولأخرين تكون عمليه تدريجيه تتطور مع الوقت عندما يبدأ الأهل والطفل فى فهم بعضهم بعضاً.

لماذا الإرتباط بين الأهل والطفل مهم ؟

  1. لأنه أساسى للنمو العاطفى الصحى للطفل .
  2. يزيد من حب الأهل للعنايه بطفلهم والإستجابه لرغباته .
  3. يعزز من الثقه بين الأهل والطفل .
  4. يمكن الطفل الذى مازال ينمون تطور الإرتباط بالأمان مع الأهل وأعضاء العائله الأخرين .
  5. يجعل الطفل يشعر بالأمان وأنه فى حمايه .

الأطفال الذين يطوروا إرتباطهم بالأمان :

  1. يظهروا فضول أكثر للأشياء المحيطه .
  2. يكونوا أفضل دراسياً .
  3. يعرفون كيف يتعاملوا مع ضغوطات الحياه .
  4. يكونوا أكثر إستقلالاً.
  5. لديهم درجة إحترام ذات أعلى من أقرانهم .
  6. يكونوا أكثر حساسيه لمشاعر الأخرين .
  7. يتعلموا أن العالم مكان آمن للإستكشاف .
  8. يكونوا علقات أكثر قوه .

كيف تحققي الإرتباط بطفلك ؟

  1. اللمسه لطفلك وحضنه هما أول ما يجب أن يحدث فى الإرتباط بينكم .
  2. ضعيه على بطنك وإنظرى له فى عينه وبالطبع سيحدق هو الأخر فيكى ، فالأطفال منذ الولاده يستطيعوا أن يروا ولكن من مسافه قريبه جداً ، ويستطيعوا أن يركزوا فى المسافه من 8-10بوصه .
  3. إضحكى له وإرسمى على وجهك كل تعبيرات السعادة الممكنه .
  4. تحدثى معه وغننى له وإقرأى له فهو يحب صوتك .

ماذا لو لم يكن عندى هذه المشاعر الايجابية ؟

  1. لاتشعرى وكأنك أم سيئه ، فهناك عوامل كثيره يمكن أن تؤثر على الإرتباط بينكم .
  2. الإرتباط هو عملية مشاعر وليس كل الأهل يشعروا وبحب أطفالهم من قاول نظره . أعطى هذا الأمر بعض الوقت ، فكلما مر الوقت وأصبحتى متفهمة أكثر لإحتياجات طفلك ستصبحى أكثر راحه بدورك كأم .
  3. إن ظل الأمر هكذا حتى موعد أول زياره للطبيب تحدثى معه وسيعطيكى حلاً لهذا الأمر .
  4. الإرتباط هو الإتصال العاطفى الشديد والذى ينمو بين الآباء والأمهات وطفلهم .

الأبحاث درست جيداً الصفات و المميزات الموجودة فى الأسر الناجحه و السعيده ، و وجدت أن الستة عناصر التاليه هى المبادىء الأساسية و الحيوية التى تخلق لنا علاقات أسريه قوية

ستة عناصر أساسية لبناء علاقات اسرية قوية

1- إقضوا وقتاُ ممتعاٌ :

فالعلاقات تشبه النباتات بدون العناية المناسبه و الإنتباه لها ستذبل الجذور ، فيجب أن يحدد كل فرد فى العائله نشاط معين يستمتع به و يجب على الجميع أن يشاركوا بحماسه ، و إذا كنت بالفعل لا تستطيع أن تشاركهم هذا النشاط كن حريصاُ على أن تعيرهم إهتماماُ نفسياُ ، و أن تشجعهم دائماً .

2- الإتصال الفعال :

أفكار كلشخص فى العائله مهمه و يجب أن تحترم و يجب أن يكون كل فرد فيها مستمع جيد فهذا أمر أساسى لنجاح عملية الإتصال ، و الإستماع الجيد يبين أن الإحترام موجود و أن كل فرد من العائله يعطى إهتماماً لأمور العائله .

3- التقدير :

كل يوم أفراد العائله بيتشاركوا أفعال تكون بالفعل تستحق التقدير ، فمن المهم أن تكون على وعى بمجهوداتهم التى يقدموها و تعبر لهم عن عرفانك بالجميل بالكلمات المعبرة . و من المهم أيضاً أن تشكرهم ليس فقط على ما يفعلوه و لكن لأنهم كذلك فهذا يزيد من إحترامهم لذاتهم ، و يعمق من ميثاق الإهتمام بين أفراد العائله .

4- التعهد :

(وضع العائله أولاً) يعنى أن كل فرد يأخذ من وقته ليفكر كيف ستؤثرقراراته على العائله ، وكل فرد يجب أ، يهتم برفاهية وسعادة الفرد الآخر فى العائله ويسعى لتأسيس أنماط حياته بالطرق التى تعزز الوحده والتناغم بينهم .

5- التقليد الجيد لمهارات الإتصال :

أعضاء العائلات القويه يكون لديهم القدره على الثبات معاً أثناء حدوث المشاكل ، عن طريق إستخدام مهارات الإتصال الفعال ، فالعائلات القويه تستطيع أن تتعامل مع الأوقات الصعبه وأن يجدوا معاً الطريق الذى سيسلكوه ليحلوا مشاكلهم .

6- القيم والقناعات :

تعريف وممارسة مجموعه من القيم والمعايير الأخلاقيه عنصر اساسى للعائلات القويه ، فالأهل يمكن أن يعبروا عن قيمهم فى مناقشات مفتوحه عن الدين والمورثات الثقافيه وقراءة الكتب للأطفال والتى تحتوى على رسائل أخلاقيه .

والطريقه الفعاله هى السماح لأبنائك أن يلاحظوا ممارستك للقناعه الأخلاقيه ، فالأبناء من الممكن أن لا يسمعوا كل شئ نقوله ولكنهم يروا كل شئ نفعله .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق