web analytics
معلومات طبية

هرمون النمو البشري

هرمون النمو البشريهرمون النمو البشري: ما هو؟
هرمون النمو البشري هو بروتين يفرز من الغدة النخامية الأمامية في نبضات قصيرة ، ومعظمها خلال الساعات الأولى من النوم ، واستجابة للإجهاد. يتم تحريرها طوال حياة الشخص ويسيطر على إنتاج هرمونات أخرى تسمى عوامل النمو، في جميع أنحاء الجسم.
لا سيما انها تحفز نمو الجسم وتطوره عند الاطفال ، وكذلك تلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي للأطفال والكبار، وتنظيم كمية العضلات والدهون ولها تأثير على مستويات السكر في الدم. كما أن لديها دورا في المناعة والشفاء. تم عزل هرمون النمو لأول مرة في عام 1956، وتم تحديد هيكلها في عام 1972.
أعلى
لماذا يتم استخدامه ؟
وقد استخدم هرمون النمو البشري (HGH) للمساعدة في علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال في المملكة المتحدة لكي ينمو بشكل طبيعي منذ عام 1959. يتم تصنيع جميع المستلزمات من HGH الآن باستخدام تقنيات اصطناعية تسمى تكنولوجيا المؤتلف، ولكن قبل عام 1985 كان المصدر الوحيد لهرمون النمو البشري من أنسجة المخ من الجثث البشرية. وحمل هذا خطر العدوى من بريون (فيروس بطيء) مرض يسمى مرض كروتزفيلد جاكوب (CJD) . ومع ذلك هناك أسباب أخرى من CJD ، فالعلاج بهرمون النمو المؤتلف هو الآن النوع الوحيد من هرمون النمو المستخدم حيث انه آمن ولا يمكن أن يسبب CJD .
بين عامي 1985 و 2003، تم تحديد 26 حالة من CJD في البالغين الذين تلقوا هرمون النمو من الجثث البشرية ، كما الأطفال، قبل عام 1977. CJD له فترة حضانة لمدة تصل إلى 30 عاما حتى الآن قد تم تحديد معظم الحالات في أعقاب استخدام جيفة HGH، على الرغم من أنه من الممكن أن يظهر القليل اكثر. في الأوساط العلمية، كان واضحا في وقت مبكر عام 1977 أن هناك خطر انتقال العدوى. وقد أصبح هذا التاريخ الآن العامل الحاسم في من الذي يمكنه المطالبة بالتعويض .
في عام 1959، تم اعطاء الاطفال شديدي الانخفاض في الطول هرمون HGH لمساعدتهم على النمو. مع HGH يمكن ان يصلوا الى ارتفاع قريب من العادي أكثر من مجرد 180 سم. وأشاد في الوقت باعتباره انجازا طبيا كبيرا ولكنه كان محدود العرض لذا يمكن استخدمه فقط في الحالات الأكثر حدة .
وقد وجدت HGH مجموعة واسعة من الاستخدامات الأخرى الآن أنه يمكن توليفها بشكل مصطنع في كميات غير محدودة في المختبر.
في الأطفال، يتم استخدامه في حالات متنوعة التي يتم فيها تقييد النمو، وليس فقط نقص هرمون النمو. على سبيل المثال يمكن استخدامه في المشاريع الصغيرة للرضع عمر الحمل، متلازمة تيرنر، متلازمة برادر ويلي، ومرض الكلى المزمن.
في البالغين يتم استخدامه أيضا في نقص هرمون النمو، والتي قد بدأت في مرحلة الطفولة، أو ظهرت في وقت لاحق في الحياة، مما يسبب التعب، ومشاكل النوم، واضطراب النفسية وضعف العضلات.
قد يكون هناك دور لهرمون النمو في علاج فيروس نقص المناعة البشرية المرتبط بها تلف العضلات ولكن لم يتم تأسيس استخدامه بشكل كامل حتى الآن.
وقد استخدم هرمون النمو بشكل غير قانوني من قبل الرياضيين لبناء كتلة العضلات ولكن قد ألقت البحوث الشكوك حول ما إذا كان هناك أي تحسن في الأداء والهدف هناك مخاطر محتملة مثل ظهور مرض السكري. كما تم الترويج ل HGH من قبل بعض المعالجين البديلة كعلاج لمكافحة الشيخوخة ولكن مرة أخرى ليس هناك أدلة علمية لدعم استخدامها.
أعلى
ما هي المخاطر؟
المستويات المرتفعة من هرمون النمو تسبب أورام حميدة من الغدة النخامية تؤدي إلى تورم في الأنسجة الرخوة في الجسم، نمو غير طبيعي في اليدين والقدمين والوجه وارتفاع ضغط الدم وزيادة الميل إلى العرق مع نمو الشعر الزائد، وهي حالة تعرف كضخامة الاطراف. حقن هرمون النمو بدون متابعة قد يسبب مرض السكري .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق