web analytics
معلومات طبية

ما هي اعراض التهاب الكبد الوبائي B؟؟

التهاب الكبد الوبائي B

_____ _____ ________600x375
ما هو التهاب الكبد B ؟
التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية للكبد، والذي يتبع دورة متغيرة جدا. يمكن لفيروس التهاب الكبد B (HBV) ان يسبب مرض حاد أن يحل نفسه بسرعة دون أن يسبب على المدى الطويل تلف الكبد. ومع ذلك، في حوالي 20٪ من الحالات، فانه يسبب مرض مزمن والذي يستمر أكثر من ستة أشهر، وأحيانا مدى الحياة، مع الأعراض التي تأتي وتذهب. في 15 الى 40 % من هؤلاء الذين يعانون من عدوى تليف الكبد المزمن ، يظهر لديهم سرطان الكبد أو الفشل الكبدي ، وبالتالي فإن العدوى قد تكون في نهاية المطاف مميتة .
التهاب الكبد B ليس شائع جدا في المملكة المتحدة، مع الإصابات الجديدة التي تحدث في كل عام حوالي 7 من كل 100،000 من السكان، وعادة في البالغين. في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، فإنه يمثل مشكلة صحية كبيرة. في آسيا ومعظم أفريقيا، ومعظم الناس يلتقطون العدوى في وقت قريب من الولادة أو خلال مرحلة الطفولة. ونتيجة لذلك، يصاب ملياري شخص في جميع أنحاء العالم بالتهاب الكبد B، فنحو350 مليون يعانون من عدوى الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن. وهذا هو السبب ال 10 الذي يؤدي الى الوفاة في العالم .
وعادة ما ينتقل الفيروس عن طريق الاتصال مع الدم الملوث أو سوائل الجسم. فكمية صغيرة فقط من الدم تكفي لنقل الفيروس لانه معدي جدا. قد يكون فيروس التهاب الكبد B أيضا موجود في اللعاب والإفرازات المهبلية وحليب الثدي وغيرها من سوائل الجسم .
في المملكة المتحدة، فالعدوى تحدث على نحو شائع عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي، وتقاسم الإبر الملوثة من قبل مستخدمين المخدرات، والإصابات العرضية بإبرة ملوثة (إذا كانت الابر المستخدمة في الوشم و ثقب الجسم والوخز بالإبر ملوثة ) ومشاركة شفرات الحلاقة .
في البلدان حيث فحص الدم ليس روتينيا، أو حيث المعدات الطبية غير معقمة كفاية ، فالتهاب الكبد B قد ينتقل من خلال العلاج الطبي .
كثير من الناس تلتقط التهاب الكبد B بينما كانوا في عطلة، وخاصة في البلدان التي ينتشر بها جدا، حيث الجنس دون وقاية، تجريب المخدرات والحوادث التي تحتاج إلى العلاج الطبي اكثر احتمالا الى حد بعيد .
أعلى
اعراض التهاب الكبد B
فترة الحضانة لفيروس التهاب الكبد B قبل الأعراض تظهر ما بين ستة أسابيع وستة أشهر.
في أعراض المرحلة الحادة تختلف. تقريبا ثلث الحالات قد لا تظهر أعراض – وهذا ما يسمى عدوى صامتة أو تحت الإكلينيكي، أو عدوى اللايرقاني أحيانا، وهذا يعني عدم وجود اليرقان الصفراء أو المظهر من الجلد والأغشية. في ثلث آخر من الحالات، يسبب العدوى أعراض خفيفة مشابهة لتلك التي من مرض شبيه بالإنفلونزا، مع، الضعف ,و الأوجاع , والصداع، وفقدان الشهية والحمى ، والإسهال، واليرقان، والغثيان والقيء.
في الثلث الاخير من الحالات، يمكن للمرحلة الحادة للعدوى أن تسبب المرض الشديد و الذي يستمر شهور عديدة. بالإضافة إلى أعراض تشبه الانفلونزا، وهناك آلام في البطن والإسهال واليرقان .
اليرقان يحدث في التهاب الكبد لأن الكبد يصبح غير قادر على إزالة مادة تسمى البيليروبين من الدم. هذا هو الصباغ الذي يتراكم في الجسم، مسببا تحول في الجلد وبياض العينين الى اللون الأصفر.
نادرا، فشل الكبد يتطور سريعا، والذي قد يحتاج لعملية زرع كبد لإنقاذ الحياة .
في ما يصل الى واحد في خمس حالات، فالعدوى عندئذ تتحول إلى المرحلة المزمنة، حيث الناس قد تكون صحية على ما يبدو مع عدم وجود أعراض سوى حمل و ايواء الفيرس المعروفة باسم ( ناقلات صحية ). بدلا من ذلك، فانها قد تطور التهاب الكبد المزمن النشط، مع أعراض مشابهة للمرحلة الحادة من المرض والتعب أيضا، ضعف الشهية، والغثيان وألم في البطن.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق