web analytics
معلومات طبية

الجمرة الخبيثة و اسلوب علاجها؟؟

الجمرة الخبيثة

تنزيل (3)
ما الذي يسبب ذلك ؟
الجمرة الخبيثة هي عدوى بكتيرية ناجمة عن عصيات الجمرة الخبيثة الحية. ويمكن العثور عليها في عشب طعام الحيوانات البرية والداجنة، مثل الأبقار والأغنام، في معظم الأحيان في المناطق الزراعية في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من أوروبا (الجنوبية والشرقية).
فالبكتيريا تشكل الجراثيم التي يمكنها البقاء على قيد الحياة وتوجد نائمة في البيئة، على سبيل المثال، في التربة. هذه الجراثيم تحتاج إلى بيئة مناسبة لتنبت وتسبب عدوى الجمرة الخبيثة. قد تكون هذه البيئة في الجلد والرئتين أو الأمعاء.
كما تم استخدام جراثيم الجمرة الخبيثة كسلاح بيولوجي من قبل الارهابيين الذين وجدوا وسائل لاطلاق سراح الجراثيم بشكل غير متوقع، مما يعرض الناس للعدوى .

ما هي الأعراض؟
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من مرض الجمرة الخبيثة.
الجمرة الخبيثة الجلدية – وهذا النوع احصى حوالي 95 في المائة من الحالات. الناس التي تتعامل مع الحيوانات النافقة – مثل عمال المسالخ والدباغين – هي في معظم المخاطر. تحدث العدوى تحدث عندما تاتي البكتيريا في اتصال مباشر مع قطع او خدش في الجلد.
في البداية الحكة في الجلد. وسرعان ما يتبع ذلك من خلال ظهور نتوء صغير، وحكة أثار يشبه لدغة الحشرات. تقع هذا الآفة الجلدية عادة على الرأس والذراعين أو اليدين.
في غضون يوم أو يومين تتطور الافة الجلدية إلى حويصلة، وتصبح قرحة غير مؤلمة، وعادة حوالي 1سم ل 3 سم في القطر. بعد يومين إلى ستة أيام فالسواد يميت المنطقى المركزية للقرحة وهذا واضح في سمات الجمرة الخبيثة الجلدية .
إذا تركت دون علاج، يمكن لعدوى الجمرة الخبيثة الجلدية ان تنتشر وتسبب تسمم الدم ، مما يسبب الوفاة في ما يصل إلى 20 في المائة من الحالات، ولكن مع العلاج بالمضادات الحيوية الفعالة فقليل من حالات الوفاة تحدث .
استنشاق الجمرة الخبيثة – عند استنشاقها، تهبط أكبر الجراثيم في القصبة الهوائية أو الحنجرة، في حين أن أصغر منها يهبط الى حد ما اسفل الجهاز التنفسي في الرئتين. والجمرة الخبيثة والبكتريا تنتج السموم التي تدخل إلى مجرى الدم وتسبب نزيف وتسوس الأنسجة.
الأعراض الأولية لاستنشاق الجمرة الخبيثة، وهو أمر نادر، خفيفة وغير محددة، مشابهة لأعراض العدوى بالانفلونزا مثل. وتشمل هذه التعب، والضعف، والحمى، خفيفة غير مسببة للسعال وألم الصدر.
إذا تركت دون علاج، على مدى يومين أو الستة المقبلة هذه المرحلة المعتدلة ستصبح شديدة ، مما تسبب مشاكل في التنفس، وتعفن الدم والنزيف. بحلول الوقت الذي وصلت فيه العدوى لهذه المرحلة فانها عادة تصبح قاتلة .
الجمرة الخبيثة المعوية – شكل نادر جدا من التسمم الغذائي التي قد يتبع تناول اللحوم الملوثة.
الأعراض الأولية هي الغثيان والقيء وفقدان الشهية والحمى. كلما اصبحت العدوى اكثر حدة، فانه تحدث آلام في البطن، وقيء الدم والإسهال الحاد .
الجمرة الخبيثة المعوية قاتلة في معظم الاحيان .

من الذي يتأثر؟
الجمرة الخبيثة غير شائعة في المملكة المتحدة وعدد قليل فقط من الحالات قد حدثت على مدى السنوات العشر الماضية .

ما هو العلاج؟
ويمكن علاج عدوى الجمرة الخبيثة بنجاح عندما يتم التعرف على المرض في وقت مبكر. العلاج مع المضادات الحيوية.
فإنه ليس من الضروري عمل حجر صحي لمرضى الجمرة الخبيثة لأنه غير معتاد كثيرا في أن تنتقل الجمرة الخبيثة من شخص لآخر وقتما يبدأ العلاج.
لكن أولئك الذين يعملون مع الجمرة الخبيثة في مختبر على سبيل المثال، هم في حاجة إلى اتباع التوجيهات البيلوجية الصارمة لحماية أنفسهم من خطر العدوى.
إذا تعرض الشخص لمرض الجمرة الخبيثة، أو في خطر بسبب عملهم على سبيل المثال، هناك خطوات وقائية يمكن اتخاذها. هناك لقاح ضد مرض الجمرة الخبيثة على الرغم من أن هذا غير متوفر على نطاق واسع. ويمكن أيضا أن تعطى المضادات الحيوية لمنع الجمرة الخبيثة في البلدان النامية.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق