web analytics
علاقتك بطفلك

تطور الطفل من الميلاد حتي 6 أشهر

معرفة الأعمار والمراحل لتطورات مماثله من الممكن أن يساعد الأهل على توقع ماذا سيفعل طفلهم الفتره القادمه ومن ثم يرشدوه بطريقه ناجحه وموثوق فيها . وأثناء كل مرحلة تطور ضع فى إعتبارك أنه على الرغم من وجود أساليب مماثله ومشتركه للتطور . فالوقت الذى يستغرقه كل طفل فى التطور يختلف من طفل إلى آخر ، والمعلومات التاليه هى خطوط إرشاديه أساسيه لتساعد الأهل على تحديد الأساسيات التطوريه لمواليدهم .

الشهر الاول

ففى الشهر الأول يستجيب لوجوه وأصوات الأم والأب و يبدأ بحمل رأسه قليلاً و يحرك رأسه من جانب إلى آخر و تصل يده إلى وجهه و يلاحظ أن لديه حركات لا إرادية قويه و يشعر بالارتياح عند حمله أو التحدث معه.

أما بالنسبة للنوم فإنه ينام من 3-4 ساعات فى كل مره , ويبقى مستيقظاً لساعه أو أكثر بين كل فترتين نوم.

الشهر الثاني و الثالث

وفى الشهر الثانى والثالث تبدأ مرحله جديدة من التطور الممتعه فتجدى طفلك يبتسم كعلامة على لفت إنتباهه . و يتبع الأشياء بعينه و يقوم بعمل صوت الهديل كإستجابه منه و يرفع رأسه ورقبته عند الاستلقاء على بطنه. و (يرفص) بقدميه عند الاستلقاء على ظهره . و يحاول مسك اللعب بين ذراعيه و يرفع رأسه بتحكم .

الشهر الرابع و الخامس و السادس

و من الشهر الرابع إلى الشهر السادس فيبدأ بعمل أصوات مثل دا – دا و يسلى نفسه بالثرثرة والضحكات العاليه وأحيانا الصراخ .

و يبدأ التحكم فى رأسه جيداً و يستلقى على بطنه ويرفع رأسه وينظر حوله . و يتقلب من بطنه لظهره والعكس و يكتشف الأشياء عن طريق فمه و يصل إلى أغراضه ويضربها بعنف و يعض بأسنانه على اللعب والأغراض و يتعرف على زجاجة الإرضاع ويمسكها من حين إلى آخر و يجلس بمساعدة شخص آخر و يتم رفعه من يديه لوضع الجلوس بواسطة شخص آخر و يستطيع أن يرى جميع جوانب الغرفه و يكون مهتم باللعب و يركز فى الأشياء الصغيره و يتعرف ويصل إلى الوالدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق