web analytics
الأدبشخصياتمعلومات عامةمقالات عامة

العراب أحمد خالد توفيق

نادرا ما قد تجد أحد القراء لا يستطيع التعرف على اسم هذا الكاتب المبدع الفذ. فالكثير اعتبر د. أحمد خالد توفيق هو الأب الروحي للكتاب. والبعض لا يعلم سبب تلك الضجة التي أحدثها هذا الكاتب العبقري ولماذا هو بالذات يسمونه ب (العراب ) ؟!

قبل البدء في سبب إختلاف دكتور احمد خالد توفيق -رحمه الله- عن باقي الكُتاب في عصره وعن سبب شهرته التي تنامت وتزايدت في شريحة القارئ ليس المصري فقط لكن العربي ككل فحتى الان تحقق رواياته و مقالاته و سلسلته الشهيرة (ما وراء الطبيعة ) أعلى المبيعات فى الوطن العربي.

إليكم نبذة مختصرة عن عبقري الكتابة المصري (أحمد خالد توفيق)

 أحمد خالد توفيق

من هو الدكتور أحمد خالد توفيق ؟

  • أحمد خالد توفيق فراج (ولد عام 1962 م ) مؤلف وروائي وكاتب مقالات ساخرة واول كاتب في مجال أدب الرعب في الوطن العربي وكذلك الفانتازيا والخيال والأدب الشبابي.
  • بدأ رحلته الأدبية بسلسلته الشهيرة (سلسلة ما وراء الطبيعة ) وبالرغم من ان هذا النوع من الأدب. وهو أدب الرعب لم يكن سائدا حينها إلا انه أثار ضجة كبيرة بتلك السلسلة في أوساط القراء أعقبها بسلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري 1996 ثم سلسلة www عام 2006.

ما هي مؤلفاته ؟

ألف عدة روايات منها:

  • يوتوبيا عام 2008
  • رواية السنجة عام 2012
  • رواية إيكاروس عام 2015
  • رواية في ممر الفئران عام 2016
  • بالإضافة إلى مؤلفات اخرى مثل قصاصات قابلة للحرق -عقل بلا جسد اكواريل -الآن نفتح الصندوق التي صدرت منها ثلاث أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام. وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير وعديد من المجلات الأخرى. كان له أيضًا نشاط في الترجمة كرواية “ديرمافوريا” عام 2010 وترجمة رواية “عداء الطائرة الورقية” عام 2012. استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب. فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة بكلية الطب جامعة طنطا .

توفي في 2 إبريل عام 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.

لماذا لُقب أحمد خالد توفيق بالعراب ؟

  1. آسره قلوب القراء :
    استحوذ أحمد خالد توفيق على قلوب الكثيرين عند قرائتهم لمؤلفاته بسبب سهولة كتاباته واسلوبه السهل الممتنع الساخر الذي قرب المواضيع المختلفة لأذهان القراء.
  2. معلوماته القيمة :
    لا يكاد يخلو كتاب للكاتب من معلومة لم يسمعها القارىء سابقا مما يجعله يبحث عنها لحبه للإستطلاع والمعرفة و مما سيثير دهشتك عند قرائتك له أنه لا يورد تفاصيل الأشياء كاملة بل يلقى إليك بكلمة ثم يجعلك في بحث دائب لمعرفة ما يقصده.
  3. تأثره بالأدب الغربي :
    أورد العديد من أمثلة القصص والكتب والمؤلفين الغرب الذين كان يحب القراءة لهم دائماً مما يعتبر سبب ميل القراء حديثا لبعض الأعمال الأوروبية المترجمة التي أوردها في كتاباته وتتطلع القارىء العربي للمزيد من الروايات العالمية ويذكر أنه قام بذكر مؤلفيين عظماء أمثال (إدجار ألان بو ) كاتب الرعب الشهير.
  4. إحترامه لقارئه :
    كان يحترم عقول قارئيه ويعرض الحقائق المبسطة ويجعل القارئ صاحب القرار الأول والأخير أمام ما يطرحه وكانه يقوم بدور السرد ويترك للقارىء حرية إعتناق رأيه المستقل لكتاباته.
  5. تواضعه :
    بالرغم من النجاح الهائل الذي حققه بمبيعاته إلا أنه كان شخصية متواضعة بشكل كبير، وكان نادر الظهور في الحوارات التلفيزيونية ونادر التحدث في اللقاءات التي تتطلب ظهور اعلامي كبير وصاخب.
  6. إهتمامه بالحياة المجتمعية :
    لم يكد أي حدث يؤثر بالمجتمع إلا وترك بصمته ورأيه فيه، كان دائما ملم بالأحداث والأخبار يكتب عنها بقلمه ويشارك الأخرين بلسان كتاباته ، لذلك وجد فيه العديد الأاب الروحي لهم مما جعلهم يكتبون لافتة على قبره قائلين (جعل الشباب يقرأون )…
العراب أحمد خالد توفيق
المصدر
ويكيبيديا
الوسوم

amira ragab

ليسانس أداب -علم نفس محبة للقراءة والإطلاع على كل جديد ، وأحب التعرف على ثقافات مختلفة ورؤى جديدة .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق