web analytics
معلومات طبية

9 أسباب لرائحة الفم الكريهة

 

halitosis-small

رائحة الفم الكريهة قد تحدث لنا جميعاً من وقت إلى آخر. فإذا كنت كذلك، وتحاول التخلص من روائح الفم المزعجة ، أو على الأقل تخفيفها والحد منها .عليك إذاً فهم أسباب رائحة الفم الكريهة ،

وهنا تسع أسباب رئيسية لرائحة الفم الكريهة :

1. الغذاء
الأطعمة مثل الثوم والبصل يمكن أن تترك الروائح الكريهة عالقة في الفم . ويمكن لهذه الروائح أن تستمر لعدة أيام ، كذلك القهوة تسبب روائح في الفم، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى جفاف الفم، مما يخلق روائح بشعة.

2. العناية الضعيفة بالفم
عدم استعمال الفرشاة والخيط باستمرار ، وترك بقايا الطعام في الفم يؤدي إلى تطوير البلاك على الأسنان. والبلاك هو الغذاء المثالي للبكتيريا التي تجعل رائحة أنفاسك فظيعة! ذلك لأن البكتيريا التي تتغذى على السكريات والبلاك تطرد رائحة مركبات الكبريت المعروفة برائحتها الشبيهة بالبيض الفاسد  .

3. فطريات اللسان
الفطريات التي تتواجد على اللسان تسبب روائح كريهة للنفس ، وغالبا تظهر عند أصحاب الألسنة كثيرة الثقوب ، لذلك الكثير من الدراسات تنصح باستعمال المعجون أيضاً على اللسان أثناء تنظيف الأسنان ، وإذا كان الامر مستفحلاً  فهناك كريمات موضعية توضع على اللسان لقتل الفطريات ، وعلامة وجود فطريات في اللسان هي وجود بروزات بيضاء كثيرة على اللسان

4. جفاف الفم
بعض الأطعمة تتسبب في جفاف الفم مثل القهوة ، فإذا كنت تعاني من الرائحة الكريهة للفم ابحث في نوعية الطعام والشراب الشبه يومي فقد تكون السبب في جفاف الفم عندك ومن ثم الرائحة الكريهة .

5. الأدوية
قد تسبب الأدوية التي تأخذها رائحة الفم الكريهة . فالعديد من الأدوية لها آثار جانبية مؤذية وبعضها قد يؤدي إلى جفاف الفم. مثل مضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب ومضادات الكولين، وخافضات الضغط، والأدوية المضادة للذهان، والأدوية المضادة للشلل الرعاش ، ومدرات البول والمهدئات.

6. التدخين
التدخين يجعل الرائحة الكريهة لنفس المدخن مزمنة ، حيث  غالباً ما تفوح منهم رائحة التبغ والمواد الكيميائية ، وعلى المدى البعيد تكون الحالة أسوأ بكثير. وقد وجد الباحثون أن المواد الكيميائية والمركبات الخارجة من السجائر تتسبب في جفاف الفم وانخفاض تدفق اللعاب ، وكل هذه يؤدي إلى تراكم البكتيريا السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. ويمكن أن يؤدي التدخين أيضا إلى أمراض اللثة وسرطانات الفم.  

7. أطقم الأسنان أو أجهزة الأسنان التي لا يتم تنظيفها 

التلبيسات وأطقم الأسنان والتركيبات السنية وما إلى ذلك ، يمكن أن تساعد على تطوير المستعمرات البكتيرية، وحدوث التهابات وتعفن ورائحة كريهة في النهاية ، ولكن هناك العديد من الطرق البسيطة والطبيعية وبأسعار معقولة للحفاظ على نظافة الأسنان الصناعية وغيرها من الأجهزة والتراكيب . على سبيل المثال، يمكن لمضمضة  “بيروكسيد الهيدروجين ” المساعدة على قتل الجراثيم .

8. احتقان أو مشاكل الجيوب الأنفية
أمراض الجيوب الأنفية والأنف تتسبب في رائحة الفم الكريهة بصورة قوية . فالاحتقان المخاطي أو التنقيط الأنفي المستمر يساعد على وجود مصدر غذائي مستمر وأرض خصبة للجراثيم والبكتيريا . والحل عند مواجهة مثل هذه الأمراض  محاولة علاجها والتنظيف المستمر بالفرشاة العادية وااستعمال مطهرات الفم القوية .

9. المشاكل الصحية أكثر خطورة

قد تكون رائحة الفم الكريهة المزمنة  انعكاس لحالة صحية أشد خطورة مثل مرض السكر،أو الحموضة أو الكبد أو اضطرابات في الكلى، وغيرها من الأمراض . وجفاف الفم هو عرض من أعراض العديد من الحالات المرضية .

كيفية القضاء على رائحة الفم الكريهة

مهما كان سبب رائحة الفم الكريهة – لا  داعي لليأس ، فالعناية اليومية أهم شيء يجب الإنتظام عليه :

** استعمال الفرشاة بانتظام
** استخدام  خيط السن يوميا
** الحفاظ على تطهير الفم باستخدام المضمضمة 
** تطهير دوري للجسم من السموم
وإذا كانت رائحة الفم الكريهة لديك مزمنة، لابد من طلب المشورة من طبيب الأسنان الخاص بك لاستبعاد تطور الحالة بصورة أسوأ .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق