web analytics
معلومات طبية

نوم هادئ و مريح : طريقة و أطعمة تساعد علي النوم الهادئ و السريع

المحتوى:

نوم هادئ و مريح

نوم هادئ و مريح : هل من الممكن الوصول إليه ؟ هل تعاني من صعوبة فى النوم ؟ هل تريد أن تكون قادرا على نوم هادئ و مريح ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت لست وحدك فقط المصاب بإضطرابات النوم حوالي ٣٠% من سكان الأرض يعانون من إضطرابات النوم. معظم الناس لديهم عمومًا مشكلة ما فى النوم. مع هذه المقالة سوف نساعدك فى الحصول على نوم هادئ و مريح وصحي يتحسن يوم بعد يوم. فنتيجة للتطور و نمط الحياة السريع ، نحن ببساطة نجمع بين أسباب عديدة تجعل نومنا مضطرب سنقدم لكم بعض النصائح لتحسين نومك ، بعد قراءة هذا المقال أذهب لنومك وجرب ذلك! هل تعاني من كثرة النوم ، وتفويت مواعيد عملك ، ومهامك سنفيدك أيضا فى هذا الخصوص فعكس ما تظن كثيرا ما تكون إضطرابات النوم والأرق سببا للبقاء فترة أطول فى سريرك.

الأكل و الشراب

الأكل و الشراب قبل النوم يمنعك من الحصول علي نوم هادئ و مريح :

الأكل الصحي مهم للغاية للنوم الجيد ، فى السطور القادمة سوف نبين لك هنا متى يجب أن تأكل قبل النوم وأي الأطعمة مثالي للحصول علي نوم هادئ و مريح .

لا تذهب للنوم ممتلئ المعدة :

إن أكلت أكثر من طاقتك وشعرت بمعدة ممتلئة تثقلك ، فهل تعتقد أنك إن حاولت الخلود إلي النوم الآن ستهنأ بنوم مريح .

فى الحقيقة لن تكون قادرا على النوم إطلاقا بشكل جيد ، حيث أن جسدك الآن يعالج الطعام الذي أبتلعته ، مما سيجعلك تواجه مشكلة فى النوم وربما صعوبة فى أن تنام أصلا ، لذلك فأساس نوم هادئ و مريح الذي يمنح عقلك السلام والهدوء وجسدك الراحة ، أساسا تناول طعام خفيف فقط قبل النوم.

أفضل الأطعمة للحصول على نوم هادئ و مريح :

١- التمر يساعد علي نوم هادئ و مريح

التمر يساعد علي نوم هادئ و مريح

للتمر فوائد عديدة للجسم عموماً ، فهو يساعد على الوقاية من فقر الدم ، ويغذي البشرة ويحافظ على نضارتها وغيرها من الفوائد التى لا يتسع موضوع مقالنا اليوم لذكرها ، وإضافة لكل ما سبق فهو يساعدك على التخلص من الأرق جيث يساعد على حصول لـ نوم هادئ و مريح و أنه يعالج التوتر ويجد من القلق.

٢- أطعمة تساعد علي النوم الهادئ : الموز

الموز يساعد على نوم هادئ و مريح

الموز من الفواكهه المحببة إلينا جميعا ، بالإضافة إلي ذلك فهو غنى بالبوتاسيوم و المغنيسيوم ، وعم عنصران مهمان جدا للجسم و الأعصاب ، وحيث أن الضغط العصبي من أهم مسببات إضطرابات النوم فإن الموز علاج فعال لتلك المسألة ، ويمكنك عصر الموز مع اللبن وقليل من العسل .

الحليب كذلك يحتوي على الكازين ، الذي يمد العضلات بالبروتين طوال الليل ، مما يقيك من التشنجات العضلية التى ربما تقلقك كذلك تقلل من حدوث الجاثوم

إن كان يتكرر معك – الجاثوم هو تشنج عضلي يشعرك وكأنك فى حالة موت أو كأن الجن يقبع على نفسك ، وهى فقط حالة من التشنج تصيب العضلات أثناء النوم.

٣- أطعمة تساعد علي النوم الهادئ مثل الكرز

أطعمة تساعد علي النوم الهادئ مثل الكرز

تناول الكرز يساعد علي إفراز الميلاتونين فى الجسم ، فالملاتونين هو هرمون النوم ، حيث يساعد الجسم على التفرقة بين الليل والنهار ويساعدك على نوم هادئ و مريح .

يساعد إرتفاعه فى الجسم على النوم بشكل أفضل ، لذلك فكوب من عصير الكرز قبل النوم سيكون فعال كالسحر مثله مثل عصير الموز.

٤- أطعمة تساعد علي النوم الهادئ : سمك السالمون

أطعمة تساعد علي النوم الهادئ سمك السالمون

الأحماض الدهنية غير المشبعة فى سمك السالمون تجعلنا نشعر بالإرهاق مما يشعرنا بالرغبة فى النوم والإسترخاء مما يسهل علينا عملية النوم. أحد الأسباب العديدة لإضطرابات النوم هو زيادة الضغط ، تعمل الأحماض الدهينة و الأوميجا 3 في سمك السالمون أكثر هدؤا وإسترخاءا.

بالإضافة إلي ذلك تدفع الأحماض الدهنية غير المشبعة إلي تكوين هرمون النوم فى الجسم الميلاتونين ، كذلك الرنجة تساعد على إفراز الملاتونين.

لكن السالمون والرنجا ليست بالعشاء المثالي بسبب أنهم يسببون العطش ، ويفضل أكلهم قبل النوم بفترة كافية حتى لا نقلق من نومنا بسبب الحاجة لشرب الماء.

اقرأ أيضاً وصفات السمك للريجيم

٥- سمك التونة للحصول علي نوم هادئ و مريح :

سمك التونة للحصول علي  نوم هادئ و مريح

بالإضافة إلي السالمون و الرنجة ، يعتبر سمك التونة أيضا مثالياً إذا كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل ، حيث يحتوي التونة على تريبوفان الأحماض الأمينية ، الذي يشجع علي النوم السريع ويقلل من اضطرابات النوم لديك.

بالإضافة إلي ذلك ، تحتوي التونة على الكثير من البروتين الذي يجنبك تقلص العضلات الذي يعد من أهم أسباب إضطرابات النوم وأكثرها شيوعا ، لذلك فإن سلطة التونة تعد عشاء مثالي قبل أن تذهب للنوم .

فمن المؤكد أنك ستتمكن من النوم بشكل أفضل حيث أعطيت جسدك عدة عناصر تساعدة على الراحة و الإسترخاء.

٦- أطعمة تساعد علي النوم الهادئ : البيض

لتكون قادر على نوم جيد ، فإن البيض هو بالطبع علاج جيد لإضطرابات النوم ، فكما هو الحال مع سمك التونة يساعد التريبتوفان فى البيض على النوم بشكل أفضل.

حيث يتم تعزيز إنتاج هرمون الميلاتونين بحيث تسترخي و تخلد إلي النوم بشكل أسرع ، البيض يعد عشاء خفيف و مثالي ، وبعدها أحلام سعيدة.

٧- كافئ نفسك بالكاكاو الدافئ :

يمكنك أيضاً السيطرة علي إضطرابات النوم بتناول مشروب الكاكاو الدافئ قبل النوم .

حيث أن حمض أمينو التربتوفان الموجود فى مسحوق الكاكاو يساعدك على النوم بشكل أفضل. لأن الكاكاو يحتوي على فينيل إيثيل أمين ، مما يزيد من إنتاج لهرومونات السعادة و يجعلك مسترخي بعد فترة ، مما يجعله مثالي لنوم صحي أفضل.

٨- لا تشرب الكحول قبل النوم :

سوف يجعلك الكحول تغفو بالتأكيد على نحو أفضل ، لا شك فى ذلك ، ولكن هناك أيضا إحتمالية أنك ستكون مستيقظا فى منتصف الليل ومن ثم لن تتمكن من النوم مره آخري حتي الصباح .

فالكحول يزيد النوم صعوبة ربما يمنحك ساعات قليلة فقط من النوم لكنه يصيبك بالأرق حتى الصباح ، كذلك سيصيبك بصداع شديد فى اليوم الثاني ، و لا نحتاج أن نذكرك أنه محرم وله الكثير من المضار الكبيرة الآخري ولكنها ليست موضوعنا فى هذا الصدد.

٩- لا تشرب كافيين قبل النوم :

إذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل و السيطرة على إضطرابات النوم الخاصة بك ، يحب أن لا تستهلك المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا منذ فترة بعد الظهيرة حتى النوم ، لأن الكافيين لا يؤثر فى جسدك 10 دقائق مثلا ، ولكن عدة ساعات بدلا من ذلك ، قم بشرب الحليب حتي تتمكن من النوم بشكل أفضل فى الليل.

١٠- شرب الأعشاب قبل النوم للحصول علي نوم هادئ و مريح :

شرب الأعشاب

لقد ثبت علميا ان شرب الأعشاب التقليددية قبل النوم يساعدك على نوم هادئ ، إنها مواد نباتية خاصة تجعلك تسترخي فتنام مرتاح أكثر ، تجنب الشاي الأخضر والشاي الأسود وقم بشرب البابونج أو اللافندر أو النعناع ، و ستنعم بأحلام سعيدة.

وبالمناسبة فهناك نباتات خاصة للنوم مثل الألوه فيرا أو الشجرة المطاطية ، والتى بوجودها فى غرفتك تساعدك علي نوم أفضل وسنتحدث عن ذالك بشئ من التفصيل فى هذا المقال.

طريقة النوم السريع :

طريقة النوم السريع

بيئة النوم لها تأثير مباشر وغير مباشر على جودة النوم ، فى السطور القادمة سوف نقدم لك بعض النصائح للنوم الأفضل الذى يتعلق بغرفة نومك وملحقات غرفة النوم.

١- إطفاء كل ما يضئ للحصول علي النوم السريع :

يمكن أن يكون الضؤ على شاشة الكمبيوتر أو شريط الطاقة سببا لإضطرابات النوم ، حتى لو كانت الغرفة بأكملها مظلمة ، إذا كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل ، فيجب إطفاء هذه الأجهزة التى تسبب شرارة ضؤ قبل النوم.

يمكن أن يساعد فى ذلك إن كنت لا يمكن إطفاءها قناع النوم ، و الذي يساعد كثير من الناس بالفعل على النوم بشكل أفضل ، خذ قبل النوم إستراحة من جميع الأجهزة الإلكترونية فلا تتصفح هاتفك ولا تجلس أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون.

٢- طلاء غرفة نومك للحصول علي النوم السريع :

يكون للطلاء البيج و الأصفر الفاتح و الأبيض أو الأخضر تأثير مهدئ بشكل عام ، لكن من الضروري أن تقوم بطلاء غرفة نومك بلون يهدئك و يساعدك علي الحصول للحصول علي نوم هادئ و مريح ، يمكن أن يكون أيضا أسود التحول إلي لون أكثر هدؤا يفعل المعجزات فيما يخص النوم ، ثق بذلك.

٣- تنظيم درجة حرارة الغرفة للحصول علي نوم هادئ و مريح :

حوالي 17درجة مئوية إلي 19 درجة مئوية ستكون مثالية لنوم صحي ، لا ينبغى أن يكون الجو بارد جدا ، لأنه يعزز نمو العفن فى الصيف .

إن تنفيذ هذه النصيحة يمكن أن يكون أكثر صعوبة ، فهذا واقع ، ومع ذلك ، حاول أن تنتبه لدرجة حرارة الغرفة المثالية إن كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل فى المستقبل يمكنك توفير جهاز مكيف لضبط حرارة غرفتك.

٤- أرتدي القليل من الملابس أثناء النوم للحصول علي النوم السريع :

النوم بالملابس الداخلية أفضل من إرتداء بيجامة ، فإن أستطعت تنظيم حرارة غرفتك مع غطاء خفيف فلا داعي لإرتداء ملابس تجعلك تتعرق فتصبح تلقائيا أقل إسترخاء وتستيقظ متعب ، لذلك نم فى ملابس خفيفة قدر الإمكان إن كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل.

٥- نم فى هدوء :

يجب أن تكون غرفة نومك هادئة حتى تتمكن من النوم بشكل أفضل ، إذا كنت تعيش فى الشارع أو تنام فى غرفة مع شريكك وتعاني من صوت شخيره ، فمن المحتمل أن يتكون صوتك مرتفعا بالفعل ، غالبا ما تكون سدادات الآذن كافية بحيث لا تتمكن الأصوات فى محيطك من إزعاجك أثناء النوم و يمكنك النوم بشكل أفضل ، لكن لا ينبغي أن يكون المكان هادئاً جداً .

فإذا لم تكن تنام فى الشارع أو يقوم شريكك بالشخير ، فإن كان هناك ضوضاء بسيطة هذا لن يضر نومك بل على العكس ستنام معها بشكل أفضل.

٦- الفراش هو الأساس للحصول على نوم هادئ و مريح :

يمكننى أن أقدم الكثير من النصائح هنا ، ولكن الأساس لنوم جيد و صحي هو المرتبة الخاصة بك !

إن مرتبتك الموجودة منذ عشرات السنين ، عليك تغييرها ، فإن كنت تريد أن تنعم بنوم هادئ ومريح فعليك تغييرها كل خمس أو عشر سنوات على الأكثر ، فكل شئ يأتي فى مرحلة ما ويصبح غير صالح وكذلك مرتبتك التى أصبحت مهترئة بفعل الزمن ، وعليك النوم على نوع المرتبه المريح لك ، فبعض الناس تفضل أن تنام على مرتبه صلبة فهي بالنسبة لي مثالية ، ولكن البعض لا يرتاح إلا بالنوم على مراتب إسفنج ، عليك تجربة  الأمر بنفسك و إختيار المرتبة المناسبة لك ، فالفراش الخطأ هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لضعف النوم.

٧- الحيوانات الأليفة لا يجب أن تكون فى غرفة النوم :

من الصعب جدا عدم وجود مرافق معك فى بيتك وحياتك ، فيلجأ كثير من لاناس التى تحيا وحدها إلي إقتناء حيوان أليف ، و لكن إذا كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل ، فلا ينبغي أن تكون الكلاب و القطط وما شابه ذلك فى غرفة نومك ، لأن جسمك يتفاعل مع اللاواعي لكل حركة وكل صوت ، إذا كنت ترغب فة تقليل اضطرابات النوم الخاصة بك ، فلا ينبغي أن تكون حيواناتك الأليفة على سريرك أو من حوالك فى وقت النوم.

٨- غطاء خاص بك :

إن كنت نام بمفردك فهذه النصيحة غير ضرورية على الإطلاق ، إما ان كنت نام بجوار شريكك فغطاء خاص لكل منكم حل مثالي للنوم بشكل أفضل ، نظرا لأنكم قد تتوافقون مع بعض كزوجين لكن بالرغم من ذلك سيكون لكل منكم عادات نوم مختلفة تماما عن الآخر ، بطانية خاصة أو غطاء خاص منفصل لكل منكم سيكون حل مثالي لتقول لإضطرابات النوم وداعا.

٩- دفئ قدميك :

هل سبق لك أن نمت وأنت ترتدي الجوارب ؟ يصاب الكثير من الناس خصوصا فى فصل الشتاء بطبيعة الحال بأقدام باردة بسرعة ، مما قد يكون سببا كبيرا لإضطرابات النوم ، إذا كنت ترغب فى النوم بشكل أفضل ، فما عليك سوي إرتداء الجوارب الخاصة بك بتدفئة قدميك.

١٠- العطور لتحسين النوم :

العطور لتحسين النوم

العطور لها تأثير لا يصدق على عقلك و تساعدك أيضا على الإسترخاء ونوم هادئ و مريح بشكل أفضل ، الشموع الفواحة مثالية لهذا الغرض ، ويمكنك شراء النوع الخالي من البلاستيك ، فقط تأكد من إطفاء الشمعية جيدا قبل النوم ، لن الرائحة ستدوم فى غرفة نومك لفترة كافية ، الروائح التالية لها تأثير مهدئ و مريح و يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل :

اللافندر : رائحة اللافندر وحدها يمكن أن تخفف من التشنجات و تساعدك على الإسترخاء ، كثير من الناس زيت اللافندر علي وسائدهم لمساعدتهم علي النوم بشكل أفضل . يمكن أن تكون هذه الشمعة المعطرة من اللافندر حلا جيدا لتساعدك للحصول على نوم هادئ.

الميليسا : رائحة بلسم الليمون تريح الجسم وتهدئ العقل ، جرب هذه الشمعة المعطرة برائحة بلسم الليمون ، و لكن حاول أن تتأكد من أنك حصلت على شمعة خالية من البلاستيك.

الورد : رائحة الورد مفيدة من الناحية الحسية ، وتساعدك على الإسترخاء ، فكما أنه مثالي لأوقاتك الرومانسية هو أيضا مناسب لنوم هادئ ، عند شراء شموع برائحة الورد خالية من البلاسيتك 100 % فأنت تدعم وقت النوم وتجعله هادئ 100%

الفانيليا : رائحة الفانيليا مريحة للغاية وتعدل من مزاجك، الفانيليا تخلق أجواء مريحة و يساعدك على النوم بشكل أفضل ، هنا يمكنني أن أوصي لك بشمعة معطرة بالفانيليا ، خالية من البلاستيك ويوجد شموع فى حاويات زجاج تتيح لك إعادة إستخدامها.

الليمون : رائحة الليمون لها تأثير محفز و منعش ، بالإضافة لرائحة اللافندر الإثنين معا لهم مفعول السحر.

حاول إتسخدام شمع فى زجاج خالي من البلاستيك حيث نظرا لإرتفاع ثمنه يتيح لك الزجاج إستخدامه مرات عديدة ، أشعلها قبل النوم بوقت كافي وأطفئها وقت النوم.

١١- هل لديك وسادة مثالية ؟

وسادة مثالية ل نوم هادئ و مريح

هل تنا على بطنك أم على ظهرك أم تفضل النوم على احد جانبيك ؟ لأن ذلك سيحدد مواصفات الوسادة المناسبة لك.

إن كنت تفضل النوم على بطنك : فمثلا يناسبك وسادة مسطحة رقيقة.

أما إن كنت ممن يفضلون النوم على ظهرهم : يناسبك وسادة عادية تماما متوسطة فى كل شئ

أما فى حال كنت تنام على جانبك ننصحك : بوسادة صلبة إلي حدا ما و ثابته.

يمكنك غسل وسادتك بإستمرار حيث أن تراكم الغبار على وسادتك يمكن أن يؤدي إلي اضطرابات شديدة فى النوم ، خاصة بالنسبة لمرضي الحساسية ، هذه الوسائد المزودة بغطاء من الخيزران أو معبأه بالبلاستيك للنوم فى القطار او في السيارة أو علي متن الطائرة ، عند شراء الوسادة ، تكون مجهزة لمنحك هدؤ أكثر ومن ثم إستخدمها فى المنزل سيساعدك على الإسترخاء بشكل كبير.

١٢- أضبط جسدك أثناء النوم:

ليس فقط بإتباع  نظام غذائي صحي و البيئة المثالية التى تعتبر مهمة لمساعدتك على النوم بشكل أفضل ، يمكنك أيضا ضبط جسمك للنوم . و إليك كيف .

١٣- الحصول على قدر من الحركة :

التقدم التكنولوجي يجعلنا مرتاحين بشكل متزايد ، نستخدم المصعد لصعود السلم ونركب دراجة كهربائية بدلا من الدراجة العادية ، خلق جسدنا للحركة ، والحركة خطوة مثالية ضد إضطرابات النوم حيث تجعل جسدك راغب فى الإسترخاء تساعدك الحركة على نوم افضل ، لا نعنى بالحركة الركض 10 كيلو مترات أو رفع الأثقال ، بعض المشي أثناء إستراحة الغداء فى العمل أو ممارسة الرياضة قبل النوم أو الإستغناء عن المصعد مرة فى اليوم وغيرها من الأشياء التى تمنحك بعض الحركة التى لا تلزمك فقط لنوم أفضل بل لصحة أفضل  وذلك سوف يجعلك متعب فى المساء ويمكن أن تغفو بشكل تلقائي وتنعم بنوم أكثر عمق ، أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل النوم بساعة أو إثنين.

١٤- خذ حمام دافئ حتي تحصل علي نوم هادئ و مريح :

أثناء النوم تنخفض درجة حرارة جسمك وتبدأ عملية التهدئة ، يتعرض جسمك لعملية مماثلة من التهدئة بعد الحصول على حمام دافئ ، الحمام الدافئ يريحك و يساعدك على النوم بشكل أفضل.

١٥- الإلتزام بمواعيد النوم :

هذه النصيحة ربما تبدو صعبة ، لكنها أفضل النصائح ضد إضطرابات النوم ، لكن لكي تكون قادرا على النوم بشكل أفضل ، يجب آلا تلتزم بمواعيد نومك خلال أيام العمل فقط ، ولكن كذلك فى العطلات و خاصة عطلة نهاية الأسبوع . بحيث يمكن لجسمك التكيف معه ويمكنك النوم بشكل أفضل بنسبة كبيرة حتى لو كان الأمر صعبا ، فقط جربه. وستبهرك النتائج.

١٦- نباتات تساعد على النوم :

هل هناك نباتات لغرفة النوم تعمل على تحسين النوم بشكل دائم ؟ نعم بالطبع هناك ، وهناك أيضا نباتات لغرف النوم تقوم بذلك ، وفى نفس الوقت تقوم بترقية غرفة نومك من الناحية الضوئية والطاقية ، مع إنها لا تحتاج سوي قليل من الضؤ ، وقدر ضئيل من الماء – ومازالت هى الأفضل لغرفة النوم الخاصة بك.

فى هذه المقالة سوف نعرض عليكم نباتات غرفة النوم هذه وسنوضح لكم ما يجب مراعاته مع تلك النباتات التى يجوز وضعها حول السرير.

ما هي النباتات التي يمكن ان تضعها في غرفة نومك للحصول على نوم هادئ و مريح ؟

فى الماضي ، كان الناس دائما خائفين من وضع النباتات فى غرف النوم – فى العديد من الستشفيات فى الدول الأوروبية كان يمنع إحضار النباتات تماما . كان يعتقد أن الكائنات الدقيقة و السموم يمكن أن تعيش بها ، اليوم نعلم أن مجرد وجود النباتات غير ضار ، ومع ذلك إليك بعض الأشياء التى يجب مراعتها عند إختيار نباتات لغرفة النوم الخاصة بك.

١٧- القليل من الضوء :

إذا كانت غرفة نومك مظلمة تماما لفترة طويلة من اليوم ، فيجب أن تتأكد من أن النباتات المفضلو لديك تحتاج قليل من الضوء.

١٨- فلترة الهواء :

يتنفس الجميع الرطوبة وثاني أكسيد الكربون ، إذا لم تكن النافذة مفتوحة فى الليل ، فمن المهم أن تكون غرفة النوم قادرة على تنقية الهواء ، والنباتات يمكنها ذلك.

١٩- مصنع الأكسجين :

ينما تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون ، فإنها تتبرع بالأكسجين من أجل غرفتك. لذلك ، أختر بوعي النباتات التى هى مصنع للأكسجين.

فى اي حال ، تتعاملك لفترة وجيزة مع خصائص المصنع الأخضر فى غرفتك سيجعل ذلك عادة فالإهتمام بها ليس صعب ، ولكن فوائدها كبيرة .

١٠ نباتات موصي بها لغرف النوم للحصول على نوم هادئ و مريح

الحصول على نباتات لنوم صحي ليس بهذه السهولة ، ولكن فى كل حال عدد قليل منها يكفي ، وهنا قمنا بجمع المعلومات عن بعض النباتات التى تعمل على تحسين نومك وفى نفس الوقت تضيف مظهر جمالي لها.

١- الزنبق الأخضر :

الزنبق الأخضر هو أحد النباتات القليلة التى لها تأثير إيجابي على نومك فى غرفة نومك ، ينتج الكثير من الأكسجين وينظف الهواء من السموم المنزلية الخطرة.

٢- الحلزون من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

يبدو زرع البلاب رائع – لكن القليل منها يضيف فائدة فى الحقيقة وكأن هناك مصنع فى غرفتك ، ربما تجدها تزحف على جدران بيتك ، ولكن اللبلاب قادر على إنتاج الأكسجين وتنقية الهواء وتحتاج القليل من الضؤ

  • للعلم ، اللبلاب ليس مناسب فقط كنبات لغرف النوم بل على سبيل المثال يمكن صحن صابون كبير مجانا من أوراق اللبلاب.

٣- الياسمين من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

الياسمين

هذا من أكثر النباتات التى تستحق أ، تضعها في ركنة على النافذة فى غرفة نومك ، فالياسمين نبات مشرق وله رائحة محببه ومكثفة للغاية ، و على الأقل سيعمل هذا النبات كمهدئ لعقلك ، يمكن أن يجعلك الياسمين تنام بشكل مريح وكأنه سحر.

٤- الألوفيرا من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

الأولو فيرا مصنع بمعنى الكلمة ، فليست روعته فقط فى أوراقه السميكة وقدرته على النمو بالرغم من ندرة المياه ، ولكنه أيضا يصنع الكثير من الأكسجين ، يحتاج الصبار إلي مزيد من الضؤ لذلك يفضل أن تضعه على حافة النافذة او فى ركن يغمره الضؤ علي الأقل فى غرفة نومك على مدار اليوم

٥- شجرة المطاط من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

تبدو صفائح المطاط الكبيرة اللامعة رائعة جدا إذا كنت تقوم بمسح الغبار عليها بإستمرار ، خلاف ذلك ، سيكون من السهل نسبيا العناية بهذا المصنع المتكامل ، حيث ينظف الهواء ، وينتج الأكسجين وينمو بشكل ممتاز لذلك فهو موصي به بشدة لغرف النوم ، ويمكن أن ينمو بنفس حجمك

٦- شجرة التنين من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

شجرة التنين  تساعد على نوم هادئ و مريح

إن كنت تدخن فى منزلك ، فإنه ينشأ عن ذلك سموم مثل الفورمالديهايد ، تلك السموم ضارة حقا أكثر مما تعتقد ويجب أن تختفي من بيتك فى أسرع وقت ممكن ـ شجرة التنين مناسبة بشكل خاص لهذا – ولا تحتاج إلي الكثير من الضؤ ! تمتص شجرة التنين السموم جميعها وتنظف الهواء.

٧- سانسيفيريا تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

لا يبدو القنب الأفريقي جميلا بشكله وأوراقه فحسب ، بل يعمل على فلترة الهواء وينقيه من الملوثات أيضا ، للحصول على نوم صحي ، من المهم أيضا أن تحمي النباتات المنزلية المسالك الهوائية والبشرة والعينين ـ والقنب كالقوس يأخذ أيضا هذه المهمة من خلال تنظيم رطوبة الجو.

٨- زنابق السلام من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

يعلم كثير من الناس هذه الزهرة ويحبون شكلها ، ولكن قليلا منهم يعلم أن هذا النبات مصنع منقي للهواء ومثالي لغرفة النوم، هذا هو السبب أيضا فى القول أن تلك النباتات تساعد علي مكافحة إضطرابات النوم ، بالإضافة إلي ذلك ، فإن الزهور البيضاء الجميلة للأوراق تنبعث منها رائحة جميلة وخفيفة ولكنها ممتعة للغاية.

ذلك النبات سام فى حد ذاته لذلك ينصح بوجه عام وضع النباتات أعلي قليلا بحيث لا يمكن لأي شخص الإقتراب منها خصوصا الاطفال.

٩- ببروميا من النباتات التي تساعدك علي نوم هادئ و مريح :

هذا النبات يشبه اللبلاب ولكن يحتلف على جد ما مع حوافه البيضاء ، هذا هو الببروميا – هو نبات مناسب للغاية لغرف النوم ، يعزز المناخ الداخلي وغير متساهل إطلاقا مع ملوثات الهواء ، يمكنك زراعته كمصنع للأكسجين متسلق للحائط فهو يتعدي الوعاء الصغير الذي يولد من داخله.

لاحظ ان هذا النبات سام أيضا لذا عليك إيعاده عن الأطفال وحيوانتك الأليفة١

١٠- شجرة النخيل ( التي موطنها الأصلي كينيا ) :

نخلة كينيا ليست نباتا نادرا فى غرف النوم ، بل ينتشر وضعها فى عرف النوم نظرا لقدرتها الفائقة على إنتاج الأكسجين بقدر كبير وتنقية الهواء ، بأوراقها الخضراء ، تضفي شجرة  النخيل الكيني بعد جمالي لجدران غرفتك.

عليك أن تكون حريص وانت تختار نباتات غرفة النوم وتختارها بعناية فليست كل النباتات مناسبة لغرف النوم

ويجب ألا يكون هناك الكتيرمنها نأمل أن تكون المعلومات السابقة قد ساعدتكم على إتخاذ القرار فى النبات الصحيح والمناسب لغرفتكم من أجل أحلام سعيدة ، و لا يهم لإن كنت ستضع تلك النباتات من أجل نوم أفضل أو كنت تبجث فى تصميم جميل لغرفتك ففي الحالتين تلك النباتات مناسبة لهدفك تماما.

أقرأ ايضًا: أشياء يجب فعلها عند الاستيقاظ صباحاً
أسباب الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم
نوم هادئ و مريح يساعد على تخفيض الوزن
أساليب النوم لدى الأطفال حديثى الولادة

وكما يعد الأرق وقلة النوم إضطراب ، كذلك كثرة النوم إضطراب وله أضرار عديدة ، وسنوضح لك الأسباب والأضرار ووسائل الحد من كثرة النوم

كثرة النوم :

كما رأينا فى السطور السابقة أن النوم هام جدا وقلته تصيب الجسد بالإرهاق والتوتر حيث تحتاج الخلايا وأعصاب الجسد لأخذ قسط كافى من الراحة ، حتى تستطيع مواصلة الحياة بشكل عام ومن غير ذلك يتأثر الإنسان بشكل كبير حتى أن وظائقه الحيوية تضرر  ، ولكن الإفراض فى عدد ساعات النوم وعدم السيطرة على فترات الراحة أمر بالغ الضرر كذلك ، ولا يوثر على نشاطاتك وحياتك اليومية بل وعلى صحتك أيضا وبشكل كبير.

كثرة النوم

أسباب كثرة النوم :

  • السهر لوقت متأخر من الليل يجعلك تنام أكثر حيث أن الوقت الذى تفرز فيه هرمونات النوم ويعاد تجديد خلايا الجسد قد مضي وانت مستيقظ ، فلا تستطيع أن تنعم بنوم عميق إن نمت فى وقت متأخر مما يجعلك ترغب فى المزيد من النوم.
  • إضطرابات النوم وتقطعه لذلك عليك تطبيق ماذكرناه أعلاه لتنعم بنوم هادئ فلا تسرف فى ساعات النوم بغير جدوي.
  • إضطرابات التنفس والتى تقطع نوم صاحبها خلال الليل وتوقظه.
  • الإضطرابات النفسية كالخوف والقلق وكثرة التفكير، وربما يكون لديك بعض المشاكل مما يجعلك تسرف فى النوم هربا منها، كذلك يسبب الإكتئاب الرغبة فى النوم لساعات طويلة مع أعراض عديدة أخري.
  • كما ذكرنا أعلاه المكان الذى تنام فيه يؤثر على جودة نومك ، فكما نوصي بغرفة هادئة مظلمة نوصي أيضًا بأن يكون بها نافذة تسمح بتسلل ضؤ النهار فى الصباح لإيقاظك وإشعارك أن وقت النشاط قد حان
  • الإضطرابات الهرومنية خصوصا التى تصيب المراهقين.
  • إضطرابات هرمون الغدة الدرقية.
  • ممارسة بعض العادات السيئة كالتدخين.
  • قلة النشاط والحركة وممارسة التمارين ، فيفضل كما ذكرنا من قبل ممارسة التمارين قبل النوم بساعتين.
  • زيادة الوزن تصيب صاحبها بالإرهاق والخمول.
  • الكسل والخمول الناتج عن اللامبالاة وعدم الشعور بالمسئولية.

أضرار كثرة النوم :

  • آلام العضم ، خصوصا الظهر.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • يزيد من المشاكل النفسية خصوصا الإكتئاب وربما يؤدي إليها.
  • يزيد من فرص الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والشرايين.
  • الإصابة بالصداع المزمن بشكل كبير.
  • يزيد من فرص الإصابة بمرض السكر.

كيفية علاج إضطراب كثرة النوم :

ممارسة الرياضة بشكل منتظم :

كما تساعدك الرياضة على نوم هادئ و مريح و بشكل جيد وعميق ، فهي تساعدك أن تستيقظ فى موعدك لآنك تمكنت من النوم بعمق وبالتالي تستيقظ وقد شعرت بالراحة ، كما أن تعود جسدك على النشاط والإنجاز يساعدك علي القفز من سريرك صباحا بسهولة.

تناول المشروبات الغنية بالكافيين :

لا ننصح بذلك إن كنت تعاني من الأرق أو صعوبة فى النوم ، فقط طبق ما ذكرناه أعلي المقال وسوف تحصل على نوم جيد وتستيقظ بنشاط، أما إن كنت تنام جيدا وليس لديك أي إضطراب هرموني ولكنك تميل للكسل والراحة، فننصحك بشرب بعض المشروبات الغنية بالكافيين لتعطيك بعض النشاط، ولكن يكون ذلك بشكل معتدل ومحدود بالحدود المسموح بها، كذلك يجب أن يكون فى الصباح قبل الظهر حيث يستمر آثر الكافيين لساعات طويلة على جسدك ، حتى تتجنب الأرق فى الليل، وتنعم بأحلام سعيدة.

لا تنام أثناء النهار :

لآن ذلك سيجعلك تسهر ولا تستطيع االحصول علي للحصول علي نوم أفضل ليلا ً، فلا يأخذ جسدك حاجته من النوم مما يجعلك تسرف فى عدد ساعات النوم أملا فى الحصول على بعض الراحة.

و لكن لإن كنت تعاني من إضطراب هرموني فعليك مراجعة طبيبك ، كذلك إن كنت تتناول بعض العقاقير أو لديك حالة صحية معينة عليك مراجعة الطبيب لتتأكد من أنها ليست السبب فهناك العديد من الأدوية التى تسبب النعاس ، وتصيب الجسد بالخمول والكسل كعرض جانبي.

أما إن كنت مراهق فلا تقلق فالمراهقين يحتاجون عدد ساعات أكبر من النوم ولكن لا تزد عن 9 ساعات

كذلك فعدد الساعات المثالى للنوم بالنسبة للرجال من 7 إلي 8 ساعات ولكن الحال ليس كذلك بالنسبة للنساء فحيث تعمل عقولهم بشكل أنشط ولا تهدأ عن التفكير إطلاقا على عكس الرجال الذين يمكنهم أخذ بعض الوقت كراحة من أفكارهم تحتاج النساء من 8 إلي  9 ساعات من النوم.

أتمني آلا تكون غفوت و أنت تقرأ هذا المقال ، إن طبقت النصائح الواردة فى هذا المقال ستحصل على نوم هادئ و مريح .

إن كنت تود معرفة المزيد ، فلا تتعجب إذا عرفت أن هناك مدربين شخصيين اليوم متخصصين فى إضطرابات النوم، كما أن هناك دورات تدريبية عن بعد من خلال الإنترنت ، و لا عجب في ذلك حيث عن القلق و إضطراب النوم.

أصبح من سمات العصر الذي نعيشه نظرا للسرعة في كل شئ والمبالغة فى التصنع فى كل شئ مما يبعدنا عن الفطرة السليمة لذلك علينا العودة إلي فطرتنا لننعم ببعض الراحة الهدؤ. و نتمنى لك فى نهاية المقال أحلام سعيدة. نوم هادئ و مريح أصبح من سمات العصر الذي نعيشه نظرا للسرعة في كل شئ والمبالغة فى التصنع فى كل شئ مما يبعدنا عن الفطرة السليمة لذلك علينا العودة إلي فطرتنا لننعم ببعض الراحة الهدؤ. و نتمنى لك فى نهاية المقال أحلام سعيدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق