web analytics
معلومات طبية

فوائد بذور السمسم الصحية و علي الجهاز الهضمي

 فوائد بذور السمسم

بذور السمسم من أقدم البذور التي عرفتها البشرية حيث انه تم اكتشافها من أكثر من ٣٥٠٠ عاما في الهند و افريقيا، و فوائد بذور السمسم عديدة حيث أنها من البذور المتعددة الاستخدامات في الطهي لتعزيز النكهة.

و كذلك بسبب فوائدها الصحية الكبيرة، تستخدم بذور السمسم في العديد من الأطعمة فهي تستخدم للخبز و الكعك و الحلويات، كما أنها تستخدم للسلطات و هناك العديد من البلدان تضيف بذور السمسم عند طهي السمك، كما أن السمسم يستخرج منه زيت يسمي زيت السمسم و هو زيت متعدد الاستخدامات في مجال الطهي و الصحة العامة و العناية بالبشرة و الشعر.

بذور السمسم غنية بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة، كما أنها غنية بالزيوت الصحية و الدهون الصحية للجسم كما أن السمسم يحتوي علي البروتين و الأحماض الأمينية المهمة للجسم مثل التريبتوفان و العديد من الألياف الغذائية، بذور السمسم أيضا غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامينات ب و فيتامين هاء، كما أنها تحتوي علي العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الفسفور و الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم.

من أفضل فوائد بذور السمسم هي انها تعمل علي تعزيز صحة القلب و تحسين صحة الدماغ كما أنها تقضي علي الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، فضلا عن ذلك فإن بذور السمسم تعمل علي تقليل الالتهاب و تعزيز صحة العظام و مكافحة السرطان بشكل كبير كما أن فوائد زيت السمسم للبشرة عديدة و تعمل علي تعزيز صحة الفم و العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها لنا بذور السمسم و في هذه المقالة سوف نتعرف علي اهم ١٠ من أهم فوائد بذور السمسم علي صحة الانسان.

ما هي فوائد بذور السمسم الصحية ؟

١- فوائد بذور السمسم في التحكم في مرض السكري

بذور السمسم من افضل الأطعمة التي تتحكم في مرض السكر بشكل كبير حيث انه تم الربط بين مستويات المغنسيوم العالية التي تحتوي عليها بذور السمسم و الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

فضلا عن ذلك فقد أثبتت الأبحاث و الدراسات أن تناول مرضي السكر لبذور السمسم يعمل علي تحسين استجاباتهم للأدوية التي تعمل علي تقليل نسبة السكري في الدم و كذلك فهي تتحكم في نسبة الانسولين التي يخرجها البنكرياس عند الحاجة كما أنها تقلل من خروج الجلوكوز من الكبد في حال ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو إذا كان لديك قابلية للإصابة بمرض السكر فاحرص علي تضمين بذور السمسم في نظامك الغذائي.

٢- فوائد بذور السمسم في تحسين صحة القلب

 فوائد بذور السمسم

بذور السمسم من الأطعمة التي تساهم في تعزيز صحة القلب بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائها علي المغنسيوم و البوتاسيوم و هي عناصر تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق توسيع الأوعية الدموية و إعطاء الفرصة للدم ان يمر فيها بحرية دون مقاومة و هو ما يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و بالتالي فإن بذور السمسم تحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم المرتفع مثل الجلطات القلبية و السكتات الدماغية، فضلا عن ذلك فإن بذور السمسم تعمل علي تقليل التفاعلات الالتهابية و بالتالي فهي تحمي بشكل كبير من التهابات عضلة القلب.

٣- فوائد بذور السمسم علي الجهاز الهضمي

بذور السمسم من افضل الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير كما أنها تقضي علي الكثير من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي حيث ان السمسم يحمي من العديد من الأمراض مثل الاسهال و الإمساك كما أنه يعمل علي تقليل متلازمة القولون العصبي و الوقاية من سرطان القولون فضلا عن ذلك فإن السمسم غني بالمواد المضادة للالتهابات و التي تعمل علي مكافحة الالتهابات و القرح التي تصيب المعدة، كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية المفيدة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي و تمنع إصابته بالأمراض.

٤- فوائد بذور السمسم علي صحة العظام

 فوائد بذور السمسم

بذور السمسم من الأطعمة التي تعزز صحة العظام بشكل كبير فهي تعمل علي تقوية العظام و بناؤها بصورة سليمة و منع هشاشتها حيث انها تحتوي علي الكالسيوم و الزنك و الفوسفور و جميعها عناصر مهمة لتعزيز صحة العظام و مكافحة الأمراض التي قد تصيبها مع تقدم السن، كما أن بذور السمسم تحتوي مواد مضادة للالتهابات تعمل علي منع التهابات العظام و المفاصل كما أنها تحمي من مرض النقرس، فضلا عن ذلك فإن بذور السمسم تحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل علي منع سرطان العظام.

٥- بذور السمسم تعمل علي تقليل الالتهابات

بذور السمسم تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للالتهابات التي من أهمها النحاس و التي تعمل علي منع حدوث الالتهابات في جميع أنحاء الجسم مثل التهابات المفاصل و النقرس كما أنها تمنع التهابات عضلة القلب و التهاب شبكية العين فضلا عن ذلك فإن بذور السمسم و الزيت المستخرج منها يعملان علي تقليل الالتهابات التي تصيب الجلد و فروة الرأس بشكل كبير.

٦- السمسم يحسن صحة الفم

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول السمسم يعمل علي تعزيز صحة الفم بشكل كبير و ذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة و مضادات البكتيريا التي تعمل علي القضاء علي البكتيريا التي تصيب الفم و الأسنان و تسبب التسوس و رائحة الفم لذلك إذا كنت تريد تعزيز صحة الفم قم بإدراج السمسم في الأطعمة التي تتناولها.

٧- فوائد بذور السمسم في محاربة السرطان

 فوائد بذور السمسم

بذور السمسم من الأطعمة التي تحارب السرطان بدرجة كبيرة حيث انها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي يسبب السرطان و بالتالي فهي تقلل السرطان و تمنع الإصابة به كما أن بذور السمسم فعالة في وقف النمو السرطاني و تمنع انتشاره إلي الخلايا المجاورة، كما أن المغنسيوم يحتوي علي فيتامين هاء و المغنسيوم و الذي لهم دور كبير في محاربة السرطان.

٨- بذور السمسم تقي من الزهايمر

بذور السمسم من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير و تعزز الوظائف الإدراكية في الجسم بصورة كبيرة كما أنها تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تعمل علي الوقاية من مرض الزهايمر و إيقاف تدهور حالة الأشخاص المصابة به بشكل كبير.

٩- بذور السمسم تساعد في شفاء الجروح

تناول بذور السمسم يعمل علي المساعدة في شفاء الجروح بشكل أسرع حيث أن تناولها يقلل التفاعلات الالتهابية كما أن بذور السمسم لها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في عدن تلوث الجروح فضلا عن ذلك فإن تناول بذور السمسم يعمل علي تجديد الجلد بسرعة أكبر و بالتالي الشفاء الأسرع للجروح.

١٠- السمسم يساعد في زيادة الوزن

السمسم من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة المتعددة و التي تعمل بصورة كبيرة علي زيادة السعرات الحرارية في الجسم و بالتالي فهي تساعد في زيادة الوزن لدي الأشخاص الذين يعانون من النحافة، لذلك إذا كنت تريد زيادة الوزن قم بإدراج السمسم في الأطعمة التي تتناولها.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ من فوائد بذور السمسم فهي تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم و تساعد في تعزيز صحة القلب و الحماية من السرطان و تقليل الالتهابات و تعزيز صحة العظام و تحسين صحة الفم و المساعدة في زيادة الوزن و الوقاية من الزهايمر و سرعة شفاء الجروح و غير ذلك من الفوائد التي أصبحت بذور السمسم من أجلها من افضل البذور التي نتناولها.

المصادر

فوائد بذور السمسم – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق