web analytics
فن التعامل مع الأخرين

كيفية التعامل مع نصائح الاخرين وتدخلهم بحياتك

كيف تتعامل مع نصائح الاخرين وتدخلهم بحياتك

قد يكون من الصعب معرفة كيفية الاستجابة للنصائح غير المرغوب فيها. قد تشعر بالغضب عندما يبدأ شخص ما في إخبارك بما يجب عليك فعله فجأة. على الرغم من أن النصيحة غير المرغوب فيها يمكن أن تكون مزعجة ، فمن الأفضل غالبًا الاعتراف بها بأدب والمضي قدمًا,واليك ما يلي كيف تتعامل مع هؤلاء الاشخاص:

١- حفظ الاحترام

.يجب ان تدرك أن الشخص ربما يحاول فقط أن يكون مفيدًا. قد لا يدركون متى تجاوزوا حدودهم ، وقد يأملون في أن تستفيدوا حقًا من نصائحهم. في بعض الأحيان ، تعني النصيحة غير المرغوب فيها أن الشخص يهتم بك ويرغب في تسهيل حياتك

.تعرف على السمات والخلفيات التي تجعل الناس أكثر عرضة لتقديم المشورة غير المرغوب فيها. في بعض الأحيان يقدم الناس نصائح غير مرغوب فيها لأنهم يشعرون بالحاجة إلى أن يسمعوا ، أو لأن هذا هو ما اعتادوا على تلقيه من أشخاص آخرين. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفع الناس إلى تقديم نصيحة غير مطلوبة:

  1. انهم قد تعرضو من قبل لهذه النصائح وبالتالي هذا كل مايعرفونه.
  2. عندما يقبل الآخرون بنصيحتهم ، فإنهم يشعرون بأنهم يشعرون بقيمة الذات.
  3. تقديم المشورة يجعلهم يشعرون أنهم قويون ومفيدون.
  4. لديهم مهارات اجتماعية محدودة.
  5. من اجل التدخل بشؤن الاخرين فقط.

حافظ على حس الدعابة في بعض الأحيان ، من الأفضل فقط الابتسام أو الضحك. لا يجب أن تعطي الموضوع اكبر من حجمه. حاول أن تبتسم فقط واتركه يذهب.

و من أجل تحسين الذات ايضاً تجنب الدخول في الجدال او الاعتراض فبعض الناس يصبحون دفاعيين عندما يتلقون نصيحة غير مرغوب فيها ، لأنه لا يشعر بأن الشخص الآخر مهتم لامره ولكنه ينصحه من اجل التقليل من خبرته او من باب التدخل بشؤنه فقط.

خذ نفس عميق ودافع عن وجهه نظرك ولا تتطرق للكلام المسئ او الانتقاد

تذكر أن الشخص ربما يحاول المساعدة فقط ، حتى لو كان يزعجك

ربما يكون هذا الشخص صديق او من احد افراد الاسره فلا تحاول ان تخسره انها مجرد نصيحه

٢- التعامل مع النصيحة

.حان الوقت للاستماع في كثير من الحالات ، الشخص يريد فقط أن يتكلم دعهم يقولون مالديهم حتى لو كان غير مفيد أو خاطئ. ربما سيشعرون بالسعادة بمجرد انتهاء الحديث

.حاول الاعتراف بالنصيحة والمضي قدمًا. أحيانًا ما يكون أسهل شيء هو الإيماءة والابتسامة والقول انا  بخيرو تشكرهم أشكركم على وجهة نظرك. سأضعها في الاعتبار ثم حاول المضي قدمًا أو تغيير الموضوع.

.التبديل إلى موضوع جديد. يمكن أن يكون تغيير الموضوع طريقة جيدة لصرف الشخص الذي كان يصر على النصيحة. حاول أن تسأل عنهم أو عن شيء تعرفه أنهم مهتمون به. وبهذه الطريقة ، من المحتمل أن ينشغلو في الموضوع الجديد

.حاول تحويلها إلى مزحة القليل من الفكاهة يمكن أن يحول الموقف . إذا فكر في شيء مضحك لتقوله وتضحكا كلاكما وينتهي النقاش  والمضي قدمًا.

.حاول رفض النصيحة بلطف. حاول أن تجعل الأمر غير شخصي بالقول إنه ليس مناسبًا لك شخصيًا ، مع الاعتراف بأنه يمكن أن يكون مناسبًا لك. فيما بعد والشكر علي محاولته للمساعده  شكرًا ، سأكون متأكدًا من أن آتي إليك إذا كنت أريد النصيحه

.فكر في التعبير عن استيائك إذا عبروا عن خط ما. في بعض الأحيان ، يقول الناس أشياء فظة أو صريحة. في هذه الحالة ، قد ترغب في إخبارهم أنهم أساءوا إليك أو أضروا بمشاعرك عبر عن استيائك بقول شئ (مثل “أنا منزعج”) بدلاً من عبارة “أنت” (مثل “أنت” “وقح”) حتى لا تضعهم في موقف دفاعي.وقد يتحول النقاش لصوره سيئه ومشادات كلاميه جارحه.

.النظر في وضع الحدود بلطف. إذا حاول شخص ما تقديم المشورة بشكل متكرر عندما لا يكون هذا ما تريد ، فقد ترغب في إيقافه بلطف

فقط اخبره أعلم أنك تحاول المساعدة ، لكنني في الحقيقة لا أحتاج إلى ذلك في الوقت الحالي

.الخروج من المحادثة برشاقة إذا لزم الأمر. أحيانًا يتكدس الأشخاص على النصيحة غير المرغوب فيها على الرغم من محاولاتك لتجاهل المحادثة. قد يكون من الأسهل فقط الخروج لمدة دقيقة أو إنهاء المحادثة تمامًا علي سبيل المثال:

“الرجاء المعذرة. تذكرت أنني بحاجة لإجراء مكالمة سريعة.”

“أنا بحاجة للذهاب الآن حتى لا أتاخر”.

“انتظر ، أنا بحاجة للتحقق من شيء ما.”

“أنا بحاجة للوصول إلى موعد. كان من الجيد التحدث إليك .

وبذلك نستطيع المضي قدما بدون ان نزعج او ننزعج من الاشخاص في حياتنا .

المصدر
ترينينج ماج
الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق