web analytics
معلومات عامة

فوائد الشاي الأحمر : ١١ فائدة للشاي وبعض الأضرار التي قد يسببها

فوائد الشاي الأحمر
فوائد الشاي الأحمر

مقدمة حول تعريف فوائد الشاي الأحمر :

الشاي الأحمر ( شاي الرويبوس ) هو واحد من أهم أنواع الشاي للشرب الآن فهو خالي من الكافيين لترقية عادة الشاي الخاصة بك، في حين أن أنواع الشاي الأخرى لها طعم مكتسب، فإن شاي الرويبوس له شكل نكهة حلوة و خفيفة مع مكونات العسل و الفانيليا، المشروبات الحمراء هي واحدة من أكثر أنواع الشاي التي ترضي الأذواق. ونذكر عزيزى قارئ موقع مقالات ١١ من أفضل فوائد الشاي الأحمر وبعض الأضرار التي يسببها.كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على فوائد الشاى الأسود تفصيلياً من خلال موقع مقالات.

مميزات الشاي الأحمر :

  • بالإضافة إلى النكهة، فإن الشاي مليء بالفوائد الصحية التي ستكسبه مساحة في روتينك الصباحي (أو المسائي) و يتم استخدامه كعلاج طبيعي لتهدئة اضطراب المعدة ، وتخفيف الأكزيما ، وتقليل حساسية الجلد ، وتعزيز النوم الأفضل وتهدئة المغص الرضيع، كما أن قوته المضادة للالتهابات ومحتواه المضاد للأكسدة تبشر بالخير في المساعدة على الحماية ضد العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان و أمراض القلب و السكري، قد يساعد شاي الرويبوس أيضًا في تخفيف الوزن و هذه من فوائد الشاي الأحمر.
  • يأتي شاي الرويبوس من شجيرة aspalathus linearis ، و هو عشب بأوراق طويلة تشبه الإبرة، عندما يتم حصادها وتجفيفها، يتم تخمير الرويبوس في ضخ بني محمر وخالي من الكافيين، يُعرف أيضًا باسم الشاي الأحمر الأفريقي أو شاي الأدغال الأحمر، يتم قطع النبات يدويًا ثم كدمات لتشجيع الأكسدة، والتي تولد اللون والنكهة الغنية. عندما يتأكسد، يصبح الرويبوس أكثر احمرارًا وأحلى.
  • شاي الرويبوس له طعم خفيف عطري حلو و فاكهة مع تلميحات من الفانيليا والعسل، يمكنك شربه تمامًا كما تفعل مع الشاي الأسود أو الأخضر بالليمون والتحلية، أو كحليب لاتيه أو بالزبدة كبديل خالٍ من الكافيين للقهوة المضادة للرصاص، في أواخر التسعينيات، بدأ موزعو الشاي بتقديم شاي الرويبوس الأخضر، و هو نوع أقل تأكسدًا من الرويبوس، يحتوي هذا الإصدار الأخضر على ضعف عدد مضادات الأكسدة من الرويبوس الأحمر ويقدم نكهة أكثر عشبية ومعدنية.

١١ فائدة من فوائد الشاي الأحمر :

١- من فوائد الشاي الأحمر دوره كمضاد للأكسدة بالجسم:

يمنحك الشاي الأحمر جرعة لذيذة من مضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة على تنظيف الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب السرطان وتحد من تلف الخلايا والالتهابات فإن شرب شاي الرويبوس يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجلوتاثيون في الجسم و يساعد الجلوتاثيون على الحماية من الالتهابات و السموم والجذور الحرة ومسببات الأمراض، الأسبالاثين – الموجود فقط في شاي الرويبوس – و النوثوفاجين هما نوعان من مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات و مقاومة للسرطان.
يمكنك ايضاً عزيزى القارئ معرفة تفاصيل أكثر حول فوائد الشاي الأحمر هنا.

٢- تحسين ضغط الدم و الدورة الدموية:

يعد الالتهاب دورًا رئيسيًا في دور أمراض القلب فإن أنواع الشاي المختلفة تحدث تأثيرات على الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) ، وهو إنزيم موجود في الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية التي تسبب تقلص الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة ضغط الدم، بعد ساعة واحدة من شرب الناس 13.5 أونصة من شاي الرويبوس، تنخفض مستويات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وينخفض ضغط الدم .

٣- من فوائد الشاي الأحمر احتوائه على الكوليسترول الصحي:

إن شرب ستة أكواب من شاي الرويبوس يوميًا يزيد بشكل كبير من مستويات البوليفينول، هذه هي المركبات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة الحيوية التي تزيد من الكوليسترول الحميد، يعمل كوليسترول HDL على إصلاح جدران الأوعية الدموية ويعمل كاشطة، يجمع الكوليسترول الخامل أو غير المستخدم في مجرى الدم ويوجهه إلى الكبد لإرساله و يؤدي ذلك الي انخفاض علامات LDL .
يمكنك ايضاً عزيزى القارئ معرفة تفاصيل أكثر حول فوائد الشاي الأحمر هنا.

فوائد الشاي الأحمر

٤- يدعم نمو الشعر و الجلد الصحي :

تتجاوز فوائد شاي الرويبوس شربه فإنه يساعد على إعادة نمو الشعر، يوصى أيضًا باستخدام خلاصة الرويبوس على الجلد لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات والمهدئة، أن شاي الرويبوس مضاد للتكاثر على خلايا سرطان الجلد و يساعد الشاي الأحمر في تدمير الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار.

٥- المساعدة على فقدان الوزن من فوائد الشاي الأحمر :

منخفض السعرات الحرارية والحلو الطبيعي، بمساعدة مضادات الأكسدة و موازنة نسبة السكر في الدم، يمكن أن يكون شاي الرويبوس إضافة رائعة لخيارات المشروبات الخاصة بك أثناء محاولة إنقاص الوزن، أن الأسبالاثين ، وهو عنصر نشط في شاي الرويبوس ، يساعد على تقليل هرمونات الإجهاد التي تؤدي إلى تخزين الجوع والدهون ، والذي يرتبط أيضًا بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين وداء السكري من النوع 2، شاي الرويبوس لديه القدرة على منع السمنة من خلال التأثير على توازن الطاقة وكيفية استخدامه كطاقة أو تخزينه كدهون. يمكنك ايضاً عزيزى القارئ معرفة تفاصيل أكثر حول فوائد الشاي الأحمر هنا.

٦- قد يساعد في الوقاية من مرض السكري :

يقلل الشاي الأحمر من الالتهاب في نظام الأوعية الدموية (المعروف أيضًا باسم الشرايين والأوعية الدموية)، يميل مرضى السكري إلى الإصابة بالالتهاب الكامن المزمن الذي يؤثر على وظيفة الأنسولين ويساهم في المرض، لذا فإن تقليل الالتهاب قد يوفر فوائد كبيرة في علاج مرض السكري ومضاعفات مرض السكري، أن الأسبالاثين يساعد أيضآً في موازنة السكر في الدم عن طريق تحفيز امتصاص الجلوكوز في أنسجة العضلات.

٧- المساعدة على الهضم من فوائد الشاي الأحمر :

أن شاي الرويبوس يفيد الجهاز الهضمي عن طريق تقليل البراز الرخو و تهدئة تقلصات العضلات في المعدة وتقليل إفرازات المعدة، يعتقد أن وجود مركبات الفلافونويد مثل الكيرسيتين واللوتولين وغيرها هي أسباب التأثيرات المفيدة على نظام الجهاز الهضمي.

٨- يهدئ الأطفال المصابون بالمغص :

أن استخدام شاي الرويبوس يهدئ الأطفال من المغص والحساسية المزمنين.

٩- قد يساعد في منع السرطان :

في حين أن تطور السرطان عملية معقدة، فقد ثبت أن الضرر التأكسدي، المرتبط بشكل عام بالجذور الحرة، هو المسؤول عن تطور السرطان، الكيرسيتين واللوتولين هما نوعان من الفلافونيدات الموجودة في شاي الرويبوس التي تمت دراستها على خلايا ورم البنكرياس، مما يدل على أنها تمنع نمو الورم وتعزز موت الخلايا السرطانية.

١٠- يعمل على تقوية صحة العظام :

أن تنوع البوليفينول في شاي الرويبوس يحسن نشاط الخلايا الآكلة للعظام (المعروف أيضًا باسم الخلايا التي تطور العظام)، الفلافونويد أوريجين ولوتولين بشكل خاص يعملون على زيادة في مستوى نمو العظام ونشاط الميتوكوندريا، تعزز هذه الفلافونيدات المحتوى المعدني لخلايا العظام .

١١- منخفض في مضادات المغذيات (حمض الأكساليك والتانينات):

توجد مضادات المغذيات في الأطعمة الغنية بالمغذيات و تمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن، وقد تؤدي أيضًا إلى تفاعلات المناعة الذاتية في الأشخاص الحساسة، الشاي الأسود والأخضر هو مصدر اثنين من مضادات المغذيات: العفص وحمض الأكساليك، محتوى عالي من التانين يعطي الشاي الأخضر والأسود طعم قابض مميز، يمكن أن يتداخل التانين وحمض الأكساليك مع امتصاص الحديد، وتفاقم المناعة الذاتية، ويضعف هضم المغذيات، ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، الشاي الأحمر منخفض في كل من التانينات وحمض الأكساليك، لم يتداخل شرب شاي الرويبوس مع امتصاص الحديد لدى الشباب الأصحاء، وبالمقارنة، الرجال الذين يشربون الشاي الأسود تكون مستويات امتصاص الحديد لديهم أقل بكثير.

تحضير الشاي

أضرار الشاي الأحمر:

  • تسمم الكبد
  • اضرار الكلي
  • تغييرات صغيرة في الجهاز التناسلي و التأثيرسلبًا على الخصوبة
  • قد تقلل مضادات الأكسدة من فعالية بعض الأدوية التي يتناولها الذين يخضعون للعلاج الكيميائي
  • يؤدي الي صعوبة في امتصاص الحديد
  • قد يتسبب في حدوث مشاكل في الجلد
  • يؤدي الي بعض المشاكل التنفسية

طريقة تحضير الشاي الأحمر:

١ ملعقة صغيرة، أو كيس شاي من شاي الليبتون أو نوع أخر تحبه + ٨ أونصة من الماء.

تعليمات عند القيام بتحضيره: قم بغلي الماء واسكبيه فوق الشاي و يبث بعدها لمدة 5-15 دقيقة ثم يتم تغطيته و أضف مادة تحلية مثل العسل الخام أو الستيفيا حسب الذوق، يمكن مزجه جيدًا مع نكهات الفانيليا أو الشوكولاتة أو الحمضيات.

الوسوم

Dina Soliman

اجيد كتابة المقالات العلمية وواسعة الاطلاع علي الادبيات العلمية و البحثية في مجال علم الصيدلانيات و الطب البشري .. مهتمة بالاطلاع علي كل ما هو جديد في مجالات الأمومة و الطفولة و تنمية الموارد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق