web analytics
معلومات عامة

فوائد الشاي الأبيض

فوائد الشاي الأبيض

مقدمة حول تعريف فوائد الشاي الأبيض :

الشاي الأبيض هو نوع من الشاي له نكهة رقيقة و منخفضة الكافيين بشكل طبيعي، يتم حصادها في بداية الموسم ، وتتكون من براعم وأوراق جديدة، حصل الشاي الأبيض على اسمه من الزغب الأبيض على الأوراق الشابة التي تساعد على حماية نمو نبات الشاي الجديد من الحشرات، لأن الشاي الأبيض يتم حصاده يدويًا لفترة قصيرة كل عام ، فإنه يميل إلى أن يكون أكثر تكلفة من أنواع الشاي الأخرى ونذكر عزيزى قارئ موقع مقالات 9 من أفضل فوائد الشاي الأبيض و بعض الأضرار لتناوله.
يمكنك عزيزى القارئ الاطلاع على فوائد الشاى الأسود تفصيلياً من خلال موقع مقالات.

تكوين الشاي الأبيض :

  • يتألف الشاي الأبيض من أوراق الشاي الربيعية الصغيرة و يشتهر الشاي المجفف بأوراقه وبراعمه الصغيرة الذابلة التي تبدو ضبابية قليلاً، عندما يتم تخميرها ، فإنها عادة ما تكون ذهبية فاتحة اللون مع عطر زهري، اعتمادًا على نوع الشاي الأبيض ، يمكن أن تتراوح النكهة من الخشب إلى الحلو إلى الأزهار مع النوتات الخفيفة والفواكه، عندما يتم تخميرها بشكل صحيح ، فإنها عادة ما تكون أقل مرارة وحزمًا من الشاي الأسود تفصيلياً.
  • يأتي كل الشاي تقريبًا (الأسود والأخضر والأبيض والأولونج) من نفس الأنواع من النبات: الكاميليا سينينسيس ، أو نبات الشاي، يتم تحديد مجموعة متنوعة من الخصائص التي تظهرها هذه الأنواع من أنواع الشاي من خلال مكان زراعة النبات ، ووقت حصاد الشاي ، وكيفية معالجته وتجفيفه بعد الحصاد.
  • يتم حصاد أوراق الشاي الأبيض تقليديًا في فوجيان في منتصف مارس إلى أوائل أبريل، بعد حصاد أوراق الشاي الأبيض، تذبل الأوراق ثم تجفف فورًا بعد الحصاد باستخدام أشعة الشمس الطبيعية أو فتحات التدفئة أو غرف التجفيف. هذا يساعد على منع الأكسدة، وإعطاء الشاي نكهة و لون خفيف و الحفاظ على بعض الفوائد الثمينة للشاي ، مثل مضادات الأكسدة.
  • عادة ما يتم استهلاك الشاي الأبيض الطازج والساخن. نظرًا لنكهته الرقيقة ، لا يتم عادةً إضافة مواد التحلية و الحليب ، و غالبًا ما يتم تقديمها بمفردها أو مع وجبة خفيفة، تناول الشاي الأبيض في الصباح أو بعد الظهر هي الطريقة المثالية لتقدير هذا الشاي الساخن الرقيق.

أنواع الشاي الأبيض المتاحة للشراء من المتاجر:

  • إبرة الفضة و هي الأكثر قيمة لنكهتها النقية و رائحتها الزهرية و لونها الذهبي.
  • الفاوانيا البيضاء هو شاي ممتاز آخر له طعم جوزي حلو وكثيرا ما يباع كأصل واحد ويستخدم في الخلطات و بمجرد نقعه ، يكون لونه أعمق قليلاً من الإبرة الفضية.
  • شاي دارجيلنغ الأبيض .
  • الشاي الأبيض “الحاجب”، و الذي يتم حصاده لاحقًا وبالتالي أقل جودة.
فوائد الشاي الأبيض

ما هي فوائد الشاي الأبيض ؟

يُزعم أن الشاي الأبيض يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية و ينافس الشاي الأخضر في نظامه الصحي و من فوائد الشاي الأبيض ما يلي :

١- تعزيز نظام المناعة:

أن تناول الشاي الأبيض يمكن أن يمنح جهازك المناعي دفعة حقيقية، يمتلك الشاي القدرة على قتل الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض في الجسم ، مثل التهابات المكورات العقدية و الالتهاب الرئوي.

٢- الحد من مخاطر سرطان القولون:

قد يكون الشاي الأبيض قادرًا على المساعدة في حمايتك من سرطان القولون.

٣- خفض الكوليسترول وضغط الدم:

أن الشاي الأبيض هو أقل أنواع الشاي المعالجة فيتم الحفاظ على الكثير من الفوائد الصحية الطبيعية للشاي بشكل أفضل. من المعروف أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي (خاصة في معظم أنواع الشاي الأبيض) تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول.

٤- مضاد للأكسدة:

إن الجذور الحرة الخاصة تؤدى إلى تلف الأعضاء والوظائف ،واحتواء الشاي الأبيض على مواد لها دور كمضادات للأكسدة تؤدى لسلامة الأفراد من وجود ما يطلق عليها العناصر الحرة أو الفرى راديكالز التى تتسبب فى العديد من الأورام والسرطانات، ولذلك عزيزى القارئ فإن الشاى الأبيض له دور لا يهمل فى الحفاظ على الصحة العامة للخلايا لاحتوائها على مادة البوليفينول.

٥- التقليل من خطر الشيخوخة المبكرة:

تساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة المتسارعة ، جنبًا إلى جنب مع التحديات الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر. الشاي الأبيض ، بخصائصه المضادة للأكسدة ، قد يقلل أيضًا من خطر الشيخوخة المبكرة ويقلل من علامات الشيخوخة المرئية لبعض الناس.

٦- المساعدة على الاهتمام بالبشرة

قد يساعد هذا الشاي أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية وشابة. يوصى باستخدام هذا الشاي نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة ، والتي تساعد في الإصلاح والتعافي السريع للبشرة التالفة. كما أنه مفيد في حماية الجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية .

٧- تحسين صحة الفم:

تشمل الفوائد الصحية للشاي الأبيض تحسين صحة الفم، وجود البوليفينول والفلافونويد والتانينات التي يعتقد أنها تساعد في تثبيط نمو البكتيريا المختلفة التي قد تسبب تكون اللويحات، قد يكون محتوى الفلورايد الموجود في هذا الشاي فعالًا أيضًا في الحد من خطر تسوس الأسنان أو تسوس الأسنان.

٨- يمكنه السيطرة على مرض السكري:

أن تناول الشاي الأبيض قد يوفر الراحة لمرضى السكر من أعراض مثل العطش المفرط (عطاش) ، وانخفاض مستويات الجلوكوز في البلازما ، وزيادة إفراز الأنسولين.

٩- عامل مضاد للجراثيم والبكتيريا:

الشاي الأبيض له العديد من الفوائد فى المقاومة البيولوجية حيث أنه يعمل كمضاد حيوى للبكتيريا ويحمى البشرة من الجراثيم التى تضر به، كما يتم تصنيع العديد من مستلزمات العناية بالبشرة مثل الصابون ويعتبر الشاى الأبيض من ضمن المكونات به، كما أنه يساعدنا فى التخلص من الكائنات المجهرية الدقيقة والبكتريا والجراثيم المسببة للعدوى بالجسم البشرى .

ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الشاي الأبيض:


تحدث الآثار الجانبية المرتبطة بالشاي الأبيض في المقام الأول بسبب محتواها من الكافيين،

بعض الآثار الجانبية للاستهلاك الداخلي للشاي الأبيض ما يلي :

  • الأرق
  • الدوخة
  • عدم الراحة في الجهاز الهضمي
  • تهيج الجلد.
  • قد يسبب أيضًا مشاكل في القلب إذا تم استهلاكه بشكل مفرط
  • لا ينصح بتناول الشاي الأبيض قبل الذهاب إلى الفراش حيث أن محتواه من الكافيين يمكن أن يمنع النوم

كيف يمكنك شرب الشاي الأبيض:

يجب تحضير الشاي الأبيض عند درجة حرارة منخفضة نسبيًا من أجل الحفاظ على خصائص الشاي الطازجة، استخدم المياه النقية النقية (غير المقطرة) التي لم يتم غليها بعد ، بشكل مثالي من 175 إلى 190 فهرنهايت، ستحتاج معظم أنواع الشاي الأبيض إلى الانحدار لمدة دقيقة أو حتى خمس دقائق.

ستصبح بعض الأصناف قابضة ومريرة إذا تُركت لتنقع لفترة طويلة جدًا ، أو يتم تخميرها بمياه ساخنة جدًا، تعتمد كمية الشاي اللازمة على الأوراق – إذا كان الخليط عبارة عن براعم مضغوطة إلى حد كبير، فعندئذ يكفي القليل من ملعقة صغيرة لكوب سعة 8 أونصات، إذا كان الشاي مكونًا من أوراق مفتوحة وخفيفة الوزن ، استخدمه بالقرب من ملعقة كبيرة لكل كوب، تذوق الشاي قبل إضافة أي سكر أو مكونات أخرى – لن تحتاجه على الأرجح.

محتوى الكافيين في الشاي الأبيض:

يمكن أن يختلف محتوى الكافيين في الشاي الأبيض حسب أصله، يمكن أن يحتوي الكوب على درجة حرارة منخفضة مناسبة لفترة زمنية قصيرة، و يمكن أن يحتوي على ما لا يقل عن ستة ملليغرام من الكافيين (مقارنة بـ 80 إلى 200 ملليغرام في فنجان قهوة)، بسبب نقص الأكسدة في الشاي، و وقت الشراب القصير، و انخفاض الكافيين ، فهي أيضًا أقل في الحموضة مقارنة بالشاي الأسود والقهوة، يمكن أن يكون هذا الشاي مختلفًا تمامًا عن نظيره التقليدي ، يمكن أن يحتوي هذا الشاي في بعض الأحيان على مستوى كافيين مماثل للشاي الأخضر وحتى الشاي الأسود (حتى 75 ملي جرام لكل كوب).

Dina Soliman

اجيد كتابة المقالات العلمية وواسعة الاطلاع علي الادبيات العلمية و البحثية في مجال علم الصيدلانيات و الطب البشري .. مهتمة بالاطلاع علي كل ما هو جديد في مجالات الأمومة و الطفولة و تنمية الموارد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.