web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البقدونس علي الصحة و الجسم و مقاومة العديد من الأمراض

فوائد البقدونس

البقدونس من الأعشاب الورقية التي يستخدمها الجميع، حيث أن البقدونس له نكهة قوية و مميزة، و فوائد البقدونس الصحية عديدة.

حيث يستخدم البقدونس في تعزيز نكهة العديد من الأطعمة، و يستخدم في عمل السلطات او يوضع أسفل المقليات لامتصاص الزيوت الزائدة، كما يستخدم في تزيين الطعام و منحه مظهر جذاب، فضلا عن ذلك فإن البقدونس يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات المختلفة التي تقدم للجسم فوائد لا تعد و لا تحصي.

يحتوي البقدونس علي العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين A و فيتامين بي 6، و فيتامين K و فيتامين E كما أنه يحتوي علي الثيامين و الريبوفلافين و النياسين و حمض الفوليك.

فضلا عن ذلك فإن البقدونس يحتوي علي العديد من المعادن التي تعزز الصحة مثل الحديد و الزنك و البوتاسيوم و الصوديوم و المغنسيوم و الفسفور.

كما أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة المهمة مثل الألفا كاروتين، البيتا كاروتين و اللوتين و الابيجينين، و غيرها من مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض المختلفة.

البقدونس يقدم لنا العديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن تجاهلها فهو يعزز الجهاز المناعي بشكل كبير و يقي من أنواع مختلفة من السرطان كما أنه ينقي الجسم من السموم و يحمينا من أخطار الانيميا و فقر الدم كما أنه يتحكم في مرض السكر و يعزز من صحة الكلي و يعمل علي المساعدة في فقدان الوزن، و يقلل من الالتهابات و يقي من هشاشة العظام و غيرها من الفوائد التي يقدمها البقدونس للصحة، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد يقدمها لنا البقدونس.

ما هي أهم فوائد البقدونس الصحية؟

١- فوائد البقدونس في الحماية من السرطان

البقدونس من أفضل الخضروات التي تعمل علي محاربة السرطان و الوقاية منه حيث انه يحتوي علي العديد من المواد التي تقاوم مسببات السرطان مثل الجذور الحرة و تأكسد المواد الضارة في الجسم، فضلا عن ذلك يحتوي البقدونس علي مركب يسمي الأبيجنين و هو مركب فعال للغاية في القضاء علي السرطان حيث يعمل علي وقف الانزيمات التي تعمل علي نمو الورم السرطاني و انتشاره في أنحاء الجسم كما ان هذا المركب قد اثبت فعاليته في القضاء علي سرطان القولون و المستقيم و سرطان البروستاتا، هذا ليس كل شئ فإن البقدونس يحتوي علي مادة تسمي المريستسين، و قد اثبت أن هذه المادة لها خصائص تحمي من السرطان عن طريق محاربتها للجذور الحرة التي تسبب السرطان.

٢- البقدونس يعزز جهاز المناعة

فوائد البقدونس علي جهاز المناعة

كما ذكرنا ان البقدونس من الأطعمة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب أمراض كثيرة و منها السرطان و فضلا عن ذلك فإن البقدونس يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ألف الذي يعمل علي تقوية مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض لأنه يعمل علي زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء، كما أن البقدونس له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و الفيروسات مما يجعله مصدر حماية للجسم من الميكروبات التي قد تصيبه.

٣- فوائد البقدونس في تحسين صحة الدماغ

الابيجينين من المركبات المهمة التي يحتوي عليها البقدونس، حيث أن له دور كبير في تحسين الصحة العامة للدماغ و تنمية المهارات و تقوية الذاكرة و زيادة القدرة علي التركيز، كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن هذا المركب الذي يسمي أبيجينين له دور كبير في الحماية من بعض الأمراض التي تصيب الدماغ مثل الزهايمر و الخرف و الأمراض العصبية الاخري كما أنه يحمي خلايا الدماغ من أضرار الشوارد الحرة، كما وجدت الدراسات أن تناول البقدونس بانتظام له تأثير وقائي علي الدماغ حيث أنه يحمي من تلف أنسجة الدماغ و تعرضها للضمور.

٤- يساعد البقدونس علي تحسين أعراض فقر الدم

فوائد البقدونس علي فقر الدم

البقدونس من الخضروات التي تحتوي علي عنصر الحديد بصورة كبيرة و بالتالي فهو مفيد لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و تحسين اعراضه و ذلك لان الحديد يدخل في تكوين الهيموجلوبين و بالتالي زيادة كرات الدم الحمراء، فضلا عن ذلك فإن البقدونس يحتوي علي فيتامين سي الذي يحفز امتصاص الحديد و يزيد من استفادة الجسم منه.

٥- البقدونس يحمي من هشاشة العظام

البقدونس يتميز بمحتواه العالي من الكالسيوم الذي يعتبر المعدن الرئيسي الذي يعمل علي بناء العظام و تقويتها، يحتوي البقدونس أيضا علي فيتامين كاف و الذي يزيد من استفادة العظام الكالسيوم، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي و فيتامينات ب و جميعها فيتامينات مهمة لصحة العظام، حيث أن فيتامينات B تعمل علي تقليل مستوي مادة الهوموسيستين في الجسم و هو حمض أميني يعمل علي إضعاف العظام و بالتالي فهو يحمي العظام من الضعف و الهشاشة و أمراض تقدم السن.

٦- فوائد البقدونس علي صحة القلب

كما قلنا ان البقدونس غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض و كذلك فإنها تحمي عضلة القلب من أضرار الشوارد الحرة و التأكسد الذي يمكن أن يضر بالقلب، فضلا عن ذلك فإن البقدونس غني بعنصر البوتاسيوم و الذي له دور كبير في تقليل ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهو يحمي القلب من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ضغط الدم المرتفع، كما أن البقدونس يحتوي علي فيتامينات ب و حمض الفوليك بصورة كبيرة و اللذان يمنعان سماكة الشرايين و بالتالي يحمي صحة القلب.

٧- البقدونس يعمل علي توازن الهرمونات

البقدونس من الأطعمة التي تلعب دورا كبيرا في موازنة الهرمونات، فهو يعمل علي علي تحسين مستوي هرمون الاستروجين لدي النساء، و بالتالي فهو يعالج متلازمة ما قبل الطمث و أمراض عدم توازن الهرمونات لدي النساء و علاج تأخر الدورة الشهرية، كما أنه يعمل علي تقليل الألم و التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية عن طريق شرب شاي البقدونس المغلي.

٨- البقدونس يعزز صحة العين

فوائد البقدونس علي العين

البقدونس من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين أ بنسبة كبيرة و هو فيتامين مهم لصحة العين و تحسين الرؤية و حمايتها من الأمراض فضلا عن وجود مضادات الأكسدة في البقدونس و هي تحمي العين من الأمراض التي نصيبها مثل أمراض الشبكية و اعتام عدسة العين و غيرها.

٩- البقدونس يخفف من انتفاخ البطن

البقدونس له دور كبير في تخفيف الانتفاخات و الغازات الموجودة في البطن و التي تسبب شعورا بعدم الراحة، و بالتالي فإن البقدونس يحل مشاكل كثيرة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطرابات الهضم و الغثيان و الإمساك و عسر الهضم، احرص علي إدخال البقدونس في طعامك إذا كنت تعاني من مشكلات الجهاز الهضمي أو الانتفاخات.

١٠- البقدونس يقلل من التهاب المفاصل الروماتيدي

البقدونس يحتوي علي فيتامين سي و يحتوي علي مادة تسمي البيتا كاروتين بشكل كبير و هما مادتان تعملان علي تقليل الالتهاب و بالتالي فهما يعملان علي تقليل التهاب المفاصل الروماتيدي، كما أن البقدونس يسكن الألم الناتج عن هذا الالتهاب، كما أثبتت الأبحاث و الدراسات أن تناول البقدونس أيضا يساعد علي إزالة حمض اليوريك من الجسم الذي يسبب آلام و التهابات المفاصل.

ها قد تعرفنا علي أفضل و اهم ١٠ فوائد لتناول البقدونس، فهو يحارب السرطان و يعزز المناعة و يعزز صحة القلب و يقي من هشاشة العظام و يقلل من انتفاخات و غازات البطن و يقلل من التهابات المفاصل لذلك قم بإدراج البقدونس في غذائك أو قم بشربه بعد غليه مع الماء.

المصادر

  • فوائد البقدونس – بحث
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق