web analytics
جمالك و صحتكرشاقة جسمككتابات شخصيةمعلومات طبيةمعلومات عامة

البرقوق : ما هي فوائد البرقوق الصحية ؟

ما هي فوائد البرقوق الصحية

فوائد البرقوق الصحية كثيرة و يبحث عنها الكثيرون. البرقوق هو نبات صيفى من فصيلة الورديات، ويتميز بطعمه الحلو المميز و اللذيذ، وكثيرًا ما يحبه الأطفال وأيضًا الكبار .

وتعود تسميته الى الرومان فى القرن الأول بعد الميلاد ، وكان يعتبر البرقوق أحد أنواع الخوخ والذى جاء من أرمينيا .

ومن أهم مناطق زراعة البرقوق بالعالم أوروبا وأمريكا الشمالية . ولقد بدأت زراعته فى مصر سنة 1911 حيث استورد قسم البساتين عددا كبيرا من أصناف البرقوق اليابانى ،ومن أهم مناطق زراعته  فى مصر محافظتى الجيزة والمنوفية .

ويتميز البرقوق باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان . فكثير منا يتلذذ بطعمه ولكن لا يعرف فوائده الصحية  ، فاللبرقوق فوائد صحية رائعة واليكم بعض منها :

لا أحد منّا ينكر أنه لا يعرف الفواكه أو بالأحرى لا يحبها، لأن الفواكه تعتبر من ألّذ الطعام الذي يتناوله العائلات بعد الأُكلات الرئيسية ( وجبة الفطور ، وجبة الغذاء ، وجبة العشاء ).

وتُعد فاكهة البرقوق من أكثر الفواكه الصيفيّة اللذيذة التي يعشقها أفراد كل مجتمع في الغالب ، كَونها تتوفر على عناصر غذائية لَصيقة بصحة الإنسان أي بجسمهِ حيث تتضمن على أزيد من 10 فيتامين مفيد لصحة الإنسان ، ناهيك عن المعادن والألياف وغيرها.

يتنوع البرقوق بين لونيْه الأصفر والأحمر، وسواء كان ذلك أو ذاك فكلاهما نفس الفاكهة المُسماة بـ : البرقوق ، وفي كل أكلٍ نأكلهُ أو فاكهة أو غيرها، نجد فيها أضراراً وكذا نجد فوائد جمّة تفيد الإنسان بذاته .

ما هي فوائد البرقوق الصحية ؟

بكل تأكيد ، يحتوي البرقوق على فوائد صحيّة عديدة ويمكن أن نجملها تحت النِقاط الآتية :

١- خفض نسبة السكر بالدم

وفقا لأخصائى التغذية فى كندا فان تناول البرقوق يمكن أن يساعك فى السيطرة على نسبة السكر بالدم ويقلل من خطر السكرى من النوع الثانى .

٢- تعزيز صحة العظام من أهم فوائد البرقوق الصحية

قام الباحثون فى جامعات ولايتى فلوريدا و أوكلاهوما باختبار كثافة العظام  لمجموعتين من النساء اللاتى وصلن الى مابعد سن اليأس وذلك لمدة 12 شهرا حيث تناولت المجموعة الأولى 100 جرام من البرقوق يوميا ( حوالى 10 حبات ) والأخرى تناولت 100 جرام من التفاح المجفف، والمجموعتين أخذوا كالسيوم وفيتامين د  ، وأشارت النتائج الى أن كثافة عظام  المجموعة الأولى التى أكلت البرقوق كانت أعلى بكثير من كثافة عظام المجموعة الثانية التى أكلت التفاح المجفف ، خاصة فى عظام العمود الفقرى والساعد .

٣- حماية قلبك

ان واحدة من البرقوق متوسطة الحجم تحتوى على ١١٣ مجم من البوتاسيوم وهو معدن يساعد على ادارة ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الاصابه بالسكتة الدماغية ، كما أن حبات البرقوق التى تحتوى على اللون الأزرق المحمر والتى تدعى الأنثوسيانين قد تحمى من السرطان وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة الضارة المسببة له .

فوائد البرقوق الصحية

٤- مساعدة الأمعاء للقيام بعملها من فوائد البرقوق الصحية

ان البرقوق المجفف هى طريقة مجربة وحقيقية لمساعدة الأمعاء للقيام بعملها وتنشيطها ، ولعلاج الامساك  فهو ملين طبيعى .  حيث أن 100 جم من البرقوق تحتوى على كمية عالية من الماء والتى تساهم بشكل كبير فى سد جزء من احتياجات الجسم منه . كما أن البرقوق يتميز باحتوائه على مادة ” بورون ” التى تساعد الجسم فى امتصاص  معدن الكالسيوم .

٥- من فوائد البرقوق الصحية: تحسين الذاكرة

ان أكل من ٣:٤ حبات من البرقوق والغنية بمضادات الأكسدة تساعدك فى تحيييد الجذور الحرة الضارة بالخلية التى تؤثر على الذاكرة مما يساعد فى تحسينها .

اقرأ ايضاً: امراض لا تعالج الا بالخضروات والفاكهة

٦- مُعالج لاضطراب الجهاز الهضمي

البرقوق يساعد بشكل جيّد على تنسيق وتنظيم عمل الجهاز الهضمي كما يساهم في تخفيف الإمساك .

٧- احتوائُه على الفيتامين C من فوائد البرقوق الصحية

إذا كنت تبحث عن مصدر مناسب لكسب فيتامين C ، ففاكهة البرقوق يساعد على توفير فيتامين C في جسم الإنسان ، كما يعمل على مضَاد للالتهاب .

٨- محاربة خلايا السرطان

و هي من فوائد البرقوق الصحية الغير معروفة. البرقوق يعتبر أحد الوسائل للوقاية من مرض السرطان ، وبخاصة الثدي ، سرطان الجهاز التنفسي والهضمي ، هذا لأنه يحتوي على مادة تسمى : ” أنثوسيانين ـ Anthocyanin” .

٩- مساعدة في صحة القلب

فاكهة البرقوق أيضاً يساهم في المحافظة على صحة قَلب الإنسان، ذلك لأنه يحتوي على مواد مُضادة للأكسدة والتي بدورها تساهم في التخلص من أكسدة الكولسترول.

كانت هذه مقالة عن فوائد البرقوق الصحية على صحة الإنسان عامة وجسمهِ خاصةً، وننصحكم وبشدة تناول هذه الفاكهة باستمرار حتى لا تَضيع هذه الفوائد الجمّة التي تحتوي عليها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق