web analytics
اختراعات واكتشافات

هواتف الماء

هاتف محمول تحت الماء

ماذا تفعل عندما يسقط منك هاتفك المحمول أو الأي باد أو الأي فون أو غيرها من الهواتف الذكية في الماء بالطبع سوف يتلف جهازك فهناك أكثر من مليون من الهواتف الذكية التي تضررت من المياه كل عام، وخاصة الشاشات التي تعمل باللمس فنادراً ما تعطي شركات ضمان ضد التلف من الماء سمعنا عن هذا في عالم الساعات ولكن الجديد اليوم أن بعض شركات الهواتف الذكية ستطلق قريباً هواتف الماء والتي لا تتلف لو ظلت لساعات في الماء وذلك بسبب نوع من الطلاء يسمى NANOTEC   حيث قامت اثنين من الشركات الرائدة في البحث والتطوير في هذه التكنولوجيا هي HzO وLiquipel باختراعه وفازت شركة  HzO الابتكارات بجائزة CES في عام2012، لتصميمها لهندسة وتكنولوجيا طلاءالنانو في حين حصلت شركة Liquipel على  جائزة أديسون في العلوم الماديةلتقنيتها طلاء النانو عام 2012أيضاً.

كلا الشركتين استخدام عملية ترسيب البخار إلى الأجهزة الإلكترونية معطف مع طبقة رقيقة جدا ، وهو ما يعني أنه يصد المياه والرطوبة، وعرق، والقهوة، والنبيذ، والصودا، وحتى الحمض. وهو طلاء لا اعتراض حرارة، هو انعدام الوزن تقريبا، وغير مرئية وغير سامة، مما يجعلها كبيرة لحماية الأجهزة الإلكترونية. على الرغم من أن الشركتين  HzO وLiquipel تستخدم على حد سواء بخار ترسب للتطبيق الطلاء لكل منهما، إلا أن التطبيقات مختلفة عن بعضها البعض.

ولكن السؤال كيف يعمل هذا الطلاء؟ : يتم وضع الجهاز داخل فراغ الغرفة. يتم إنشاء فراغ ويتم إدخال بخار وضعت خصيصا في غرفة. هذا بخار يتسرب إلى المكونات الإلكترونية من أجهزة إيداع طبقة موحدة من الجزيئات التي صد المياه.

وليس المقصود من هذه الطلاءات حماية الهواتف الذكية خلال الغطس في أعماق البحار أو عن أي استخدام تحت الماء الموسعة. فإنها حماية الأجهزة من التلف العرضي الناجم عن الغمر حتى إذا تم ترك الجهاز المغمورة في الماء لبضع ساعات.

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق