web analytics
حول العالممعلومات عامة

عيد الديوالي أو عيد الأنوار

عيد الديوالي

أحد اهم الاعياد أهمية في الثقافة الهندية ، يدعي عيد الديوالي ، أو مهرجان الأنوار ، و يحتفل به الملايين من الهندوس و السيخ حيث يحضرون عروض الألعاب النارية و يقيمون الصلوات في جميع أنحاء العالم كل خريف.

ويوجد اسباب عديدة للاحتفال بعيد الديوالي لعل اهمها انتصار النور على الظلام و انتصار الخير على الشر. حيث يتم الاحتفال به عن طريق تزيين المنازل بالشموع و الأضواء الملونة ويتم عمل الألعاب النارية الضخمة و يتبادل العائلات الهدايا.

متي يتم الاحتفال بعيد الديوالي

ديوالي هو مهرجان الأنوار و يستمر لمدة خمسة أيام ، ويحتفل به ملايين من الهندوس والسيخ في جميع أنحاء العالم. ويتزامن العيد مع السنة الهندوسية القمرية الجديدة ،

يتم الاحتفال باليوم الفعلي لديوالي في اليوم الثالث للمهرجان ، يقام المهرجان عادةً بين منتصف أكتوبر ومنتصف نوفمبر حسب دورة القمر السنوية، حيث أن هذا يتم تحديده بواسطة التقويم القمري الهندوسي، ويكون الاحتفال الفعلي في اليوم الثالث.

اسباب الاحتفال بعيد الديوالي

لكل ديانة سببها الخاص للاحتفال بالمهرجان ، فإن إحدى القصص الأكثر رواية هي أسطورة اللورد راما وزوجته سيتا التي عادت إلى مملكتها في شمال الهند من المنفى بعد هزيمة الملك شيطان رافانا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

يعتقد البعض أن الاحتفال له علاقة بزواج لاكشمي وهي إلهة الثروة مع اللورد فيشنو. و يعتقد البعض الاخر ايضا بأن هذا الاحتفال له علاقة بعيد مولد لاكشمي حيث ولدت في يومكارتيك و هو خاص بالتقويم القمري.

على مر القرون ، أصبح ديوالي مهرجانًا قوميًا تتمتع به أيضًا المجتمعات غير الهندوسية. على سبيل المثال ، في اليانية ، يعني ديوالي السكينة ، أو الصحوة الروحية ، للورد ماهافيرا في 15 أكتوبر 527 قبل الميلاد.

في السيخية ، تشرف باليوم الذي تم فيه إطلاق سراح جورو هارجوبيند جي ، المعلم السيخ السادس ، من السجن. يحتفل البوذيون في الهند بعيد ديوالي أيضًا.

في شمال الهند ، يحتفلون بقصة عودة الملك راما إلى أيوديا بعد أن هزم رافانا بإضاءة صفوف من المصابيح الطينية.
جنوب الهند يحتفل به باعتباره اليوم الذي هزم فيه اللورد كريشنا شيطان ناراكاسورا.
في غرب الهند ، يصادف المهرجان اليوم الذي أرسل فيه اللورد فيشنو ، الحافظ (أحد الآلهة الرئيسيين للثالوث الهندوسي) الملك شيطان بالي لحكم العالم السفلي.

كيف يتم الاحتفال بعيد ديوالي؟


يتميز هذا العيد بعمل عروض كبيرة للألعاب النارية ، لتذكر الاحتفالات التي حدثت في الأسطورة ، عند عودة راما حيث قام السكان المحليون بإطلاق نسختهم الخاصة من الألعاب النارية.

وهؤلاء الذين يحتفلون بالمهرجان يضيءون أيضًا الشموع ويزينون منازلهم بأعمال فنية ملونة – عن طريق رسم أنماط تم إنشاؤها على الأرض باستخدام الأرز الملون أو المسحوق.

و خلال ديوالي ، تشترك العائلات والأصدقاء في الحلويات والهدايا وهناك اعتقاد قوي بأن يتم تقديم الطعام و المعونات للمحتاجين. من المعتاد أيضًا تنظيف المنازل وارتداء ملابس جديدة أثناء وقت المهرجان.

ايام الاحتفالات عيد الديوالي:

اليوم الأول : يقوم الناس بتنظيف منازلهم و أدوات المطبخ و يتم شراء الذهب وذلك لاعتقادهم بانه يوفر الحظ الجيد و من أجل استقبال آلهة لاكشمي ، إلهة الرخاء.
– اليوم الثاني ( عيد ديوالي الاصغر) : يزين الناس منازلهم بمصابيح طينية ويخلقون أنماط رسومات تسمى رانجولي على الأرض باستخدام مساحيق ملونة أو رمل.
– اليوم الثالث: وهو اليوم الرئيسي للمهرجان ، تتجمع العائلات من أجل عمل “لاكشمي بوجا” ، وهي صلاة للإلهة لاكشمي ، تليها احتفالات للألعاب النارية.
– اليوم الرابع : هذا هو اليوم الأول من العام الجديد ، حيث يزور الأصدقاء ويتبادل الأقارب الهدايا وأطيب التمنيات لهذا الموسم.
– اليوم الخامس : يزور الإخوة أخواتهم المتزوجات ، الذين يرحبون بهم بالحب والوجبات الفخمة.

عيد الديوالي

طقوس عيد الديوالي

تختلف الطقوس حسب المنطقة. ومع ذلك ، يتم إعطاء بركات خاصة للإلهة لاكشمي واللورد غانيش ، مزيل العقبات. يُعتقد أن الإلهة لاكشمي ستزور كل منزل خلال فترة ديوالي ، مع جلب الرخاء والحظ الجيد. يقال إنها تزور أنظف المنازل أولاً ، لذا يتأكد الناس من أن منازلهم نظيفة قبل اشعال مصابيح الإضاءة لدعوتها. يرمز هذا التنظيف أيضًا إلى تطهير العقل لإزالة السلبية والفوضى والجهل.

الطعام الأكثر ارتباطًا بالمهرجان هو الحلويات الهندية التي تأتي في مجموعة من الألوان والنكهات، ومع ذلك ، يتميز الاحتفال بالعديد من الأطباق الغنية اللذيذة والحلوة ، حيث تقوم العائلات في الغالب بإعداد الطعام في المنزل عندما يصل الضيوف لتبادل الهدايا ومشاهدة الألعاب النارية،

عيد الديوالي

مظاهر الاحتفال حول العالم

  • في دبي يتم الاحتفال بعيد الديوالي بالاضواء و الالعاب النارية بالعديد من الأماكن حيث يتم اشعال الاضواء المبهرة و عمل الفعاليات المختلفة الخاصة بالعيد.

في الهند يتم اشعال الاضواء و الشموع و يتوافدون علي شراء الذهب

عيد الديوالي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق