web analytics
الأدبالتلفزيون و الإعلامالسينما

٦ روايات تم عرضها على السينما و التليفزيون

قدمت السينما العديد من القصص والروايات الشهيرة،  والتي نجحت بشكل مميز، وبالتالي تشجع مخرجو التليفزيون على إعادة إخراجها لصالح الشاشة الصغيرة. وربما يكون قد حالف بعضها النجاح، ولم ينجح البعض الآخر، ولكن هذا لم يمنع من مخاطرة المخرجين، بإعادة الرؤية للقصة، والإخراج للموضوع ككل. وقد انتمى الإنتاج الفني لبعض هذه الروايات إلى الجيل القديم، بينما حرص الجيل الحديث على تجربة الأمر وإعادة إخراج الرواية بعد أن أصبحت فيلماً للتليفزيون. و سنتعرف على أهم الأفلام التي أعيد إخراجها لصالح التليفزيون، وذلك من خلال ما يلي في موقع مقالات.

ما هي الروايات التي تم عرضها على السينما و التليفزيون ؟

رواية أرض النفاق
غلاف رواية أرض النفاق للأديب يوسف السباعي

أولاً : رواية أرض النفاق

  • لقد حققت الرواية نجاحاً كبيرة، حينما تم تقديمها لأول مرة في فيلم من بطولة فؤاد المهندس وشويكاروسميحة أيوب وحسن مصطفى، في عام 1968 . وهي رواية مقتبسة عن قصة الأديب الكبير يوسف السباعي، وكان الفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب.
  • أما محاولة تقديمها للتليفزيون فكانت في عام 2018 بمسلسل يحمل نفس اسم الفيلم ، من بطولة محمد هنيدي، وهنا شيحة، ومن إخراج سامح عبد العزيز.

ثانياً : رواية العار

  • حقق فيلم العار نجاحاً مستمرا لما يتجاوز السبعة وثلاثين عاماً، والقصة من تأليف الكاتب محمود أبو زيد، ومن إخراج علي عبد الخالق، ومن بطولة نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي ونورا. وكان الفيلم إصدار عام 1982 .
  • ولقد أعيدت التجربة من خلال إخراج على عبد الخالق لها عام 2010 ، في عمل تليفزيوني من بطولة مصطفي شعبان، وشريف سلامة، وأحمد رزق، وعفاف شعيب، وهبة مجدي، ودرة. وحظى المسلسل بنجاح لم يقل عن نجاح الفيلم.
نحن لا نزرع الشوك
رواية نحن لا نزرع الشوك ليوسف السباعي

ثالثاً : رواية نحن لا نزرع الشوك

  • حققت الرواية نجاحاً كبيراً عند عرضها لأول مرة عام 1970 م، وكانت من بطولة شادية ومحمود يس وصلاح قابيل، وهي من تأليف الأديب يوسف السباعي، وإخراج حسين كمال.
  • تم إعادة إخراج العمل عام 1998 للمخرج حسين كمال أيضاً ، ومن المصادفات اختيار الفنانة كريمة مختار في نفس الدور الذي قامت به في الفيلم، والمسلسل من بطولة آثار الحكيم، وخالد النبوي، وياسر جلال.

رابعاً : رواية رد قلبي

رواية رد قلبي
غلاف رواية رد قلبي للأديب يوسف السباعي
  • عُرضت الرواية لأول مرة في عام 1957 ، وهي من تأليف الأديب الكبير يوسف السباعي، وإخراج عز الدين ذو الفقار، ومن بطولة شكري سرحان وحسين رياض وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين وزهرة العلا وأحمد مظهر وفردوس محمد.
  • تم إعادة إخراج العمل للتليفزيون في عام 1998 ، من خلال المخرج مصطفى محرم، ومن بطولة نيرمين الفقي، ومحمد رياض، وحسن حسني.
بين القصرين
رواية بين القصرين لنجيب محفوظ

خامساً : رواية بين القصرين

  • تم عرض الفيلم الذي يسرد أحداث الرواية التي كانت ضمن أحداث الثلاثية الشهيرة للأديب (نجيب محفوظ)، عام 1964 ، وهو من بطولة يحي شاهين، ومها صبري، وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج حسن الإمام.
  • ولقد أعيد إخراج الرواية للتليفزيون عام 1987 ، من بطولة محمود مرسي،  تيسير فهمي، وهدى سلطان، وصلاح السعدني ومن إخراج يوسف مرزوق.
الباطنية
رواية الباطنية لاسماعيل ولي الدين

سادساً: رواية الباطنية

  • تحولت رواية الكاتب إسماعيل ولي الدين إلى فيلم سينمائي عام 1980 ، وكان من بطولة نادية الجندي، ومحمد ياسين، وفريد شوقي، وفاروق الفيشاوي، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.
  • وتم إعادة إخراج الرواية في عام 2009 من خلال مسلسل تليفزيوني يحمل نفس الإسم ، ومن بطولة صلاح السعدني، ولوسي، وغادة عبد الرازق، وأحمد فلوكس، ومن إخراج محمد النقلي.
الوسوم

هدير الهنداوي

أعمل بمجال الإعلام الإلكتروني (صحافة، إذاعة،تليفزيون) منذ عام 2009 . وكاتبة محتوى منذ عامين. كما أنني قمت بإعداد بعض من النصوص المسرحية، وكتابة العديد من القصص القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق