web analytics
معلومات طبية

فيتامين (أ) واهميته

فيتامين (أ)

فيتامين (أ) واهميته

سوف نناقش اليوم في موقع مقالات فوائد فيتامين (أ) .لكي يكون لديك طفلا يملك صحه جيده ليس عليك فقط الانتباه الي قائمه الطعام والخدمه المقدمه بها ولكن لابد من طعام صحي يتناوله طفلك .
يجب على الآباء ايضا ان تعرف  أنواع مختلفة من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم،
واحدة منها هي فيتامين (أ). الفيتامينات نفسها تتكون من أنواع مختلفة ولها فوائد مختلفة.

فيتامين ألف (أ) ضروري للعيون للعمل بفعالية. وتشارك في نمو وإصلاح العين وفي إنتاج مادة كيميائية تسمى البصرية الأرجوانيه والتي تساعد في الرؤية الليلية. فيتامين (أ) يشارك في نمو وإصلاح الخلايا الظاهرية. تغطي هذه الخلايا  الأسطح الداخلية والخارجية من الجسم وتوجد في الجلد، والرئتين، وتطوير الأسنان، الأذن الداخلية، وقرنية العين، الأعضاء الجنسية والغدد والقنوات الخاصة بهم، اللثة والأنف، وعنق الرحم وغيرها من المناطق. هذا النمو  أمر حيوي لكثير من وظائف الجسم.ويساعد علي حماية بطانة الجهاز الهضمي  ضد القرحة والحفاظ على بطانة المهبل والرحم المهم في الخصوبة.

مصادر فيتـامين (أ)

يمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والحليب والكبد. كما يمكن الحصول عليها من الأغذية النباتية التي تحتوي على البيتا كاروتين من الخضروات والفواكه مثل الجزر، والسبانخ، والملفوف، والقرنبيط، والبطيخ والشمام والبابايا والمانجو والطماطم، والبازلاء. بالإضافة إلى فيتـامين (أ) الحصول عليها مباشرة من بعض الأطعمة، نوع من فيتـامين (أ) أيضا يمكن الحصول عليه من زيت الطهي والسمن والحليب وبعض أنواع المعكرونة الفورية. فيتامين A محتواة في هذه الأطعمة هو نتيجة لهندسة وجيدة للجسم.

فيتامين A (ريتينول) جيدة جدا للحفاظ على صحة العين.

فوائد فيتـامين (أ) للأطفال

  1. مساعدة العيون للرؤيه في  الظلام .
  2. منع حدوث جفاف الملتحمة، جفاف الأغشية المخاطية في العينين،
  3. منع الأضرار التي تصيب العين التي يمكن أن تؤدي إلى العمى،
  4. الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي  والمسالك البولية والجهاز الهضمي ضد دخول البكتيريا والفيروسات،
  5. يساعد نمو العظام وتعزيز الجهاز المناعي، وأنه هو مضاد للأكسدة التي يمكن تحييد الجذور الحرة التي تسبب تلفا للخلايا والأنسجة.
  6. فيتـامين (أ) هو جيد للحفاظ على الجهاز المناعي في الأطفال. فإنه يمكن منع حدوث الإسهال والحصبة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق