web analytics
معلومات طبية

تليف الرئتين

تليف الرئتين

images (58)
ماهى أسباب ذلك؟
الأسبتيوس هو معدن ليفى طبيعى يوجد غالبا فى المواد العازله حول الأنابيب والأحواض, والبلاط ومواد البناء الأخرى . أنه كان يستخدم على نطاق واسع فى السبعينات بسبب قوته ومقاومته للحراره.
الأسبستوس الأبيض , الأزرق والبنى يحتمل أن تكون خطره وتم حظرها فى المملكه المتحده.
عندما يصبح الأسبستوس تالفا , فأن الألياف الدقيقه تصبح موجوده فى الهواء ويمكن أستنشاقها . عند أختراق تلك الألياف أنسجه الرئه ,فأنها تؤدى إلى ألتهاب الرئه. يتعرف الجسم على أن هناك مشكله دفاعيه فيرسل خلايا الدم البيضاء لأبتلاع ومهاجمه الألياف.
عاده ما تقوم تلك الألياف بالمقاومه وتدمير خلايا الدم البيضاء , ويتم تعزيز المزيد من الألتهاب والندوب فى الرئتين , وذلك يسمى بالتليف
ليس هناك طرق أمنه من التعرض بما يعرف بالأسبستوس. ومع ذلك , كلما زادت مستويات ماده الأسبستوس وتعرض لها الشخص لوقت أطول كلما زاد أحتمال الأصابه بالمشاكل.
من المتضرر ؟
أى شخص يتعرض للأسبستوس فأنه يؤدى إلى خطر الأصابه بتلك الماده . اكثر اشخاص معرضين للخطر هم الذين يعملون فى صناعه البناء والهدم , وتصنيع منتجات الأسبستوس ورش الأسبستوس .
أيضا ألياف الأسبستوس تحمل على الملابس, وبالتى فأن عاءئلات أولئك الذين يعملون مع الأسبستوس والذين يشاركون فى غسل ملابس عامل الأسبستوس قد يكونون فى نفس الخطر .
الأسبستوس أصبح أستخدامه أقل وتم وضع أساليب عمل لحمايه الناس من التعرض لماده الأسبستوس .
ما هى الأعراض ؟
أثار التليف لا تظهر خلال سنوات عديده, وغالبا ما تظهر بين 25 و 40 عاما فى وقت لاحق .
الأعراض الأساسيه ضيق فى التنفس, فى البدايه عند عمل جهد مبزول ولكن فى وقت لاحق تكون دائما.وتشمل أيضا الأرهاق, سعال , ضيق الصدر وألم فى الصدر.
يمكن أن يسبب الأسبستوس سماكه غشاء الجنب, ذلك الغشاء الذى يبطن السطح الخارجى للرئه. فى كثير من الأحيان لا يلاحظ ذلك عند إجراء أشعه سينيه لأسباب أخرى. إذا كان غشاء الجنب شديد السماكه وواسع النطاق, فأنه يحد من وظيفه الرئه بسبب ضيق التنفس .
الورم الظهاره المتوسط هو شكل نادر من السرطان النام عن التعرض لماده الأسبستوس. يمكن أن يحدث فى غشاء الجنب , حيث أنه قد يسبب ضيق فى التنفس وألم فى الصدر , أ, الصفاق (بطانه جدار البطن) حيث أنه قد يسبب أنسداد معوى .
كيف يتم تشخيص المرض ؟
تاريخ التعرض للأسبستوس, مقارنه الأعراض من ذوى الخبره , إجراء أشعه سينسه على الصدر والرئه وهذا عاده هو المطلوب لتشخيص حالات التليف.
وكثيرا ما ينصح الناس الذين تعرضو للأسبستوس للفحص المنتظم لأن الأمر يستغرق سنوات قبل أن يصبح تليف الرئه واضحا .
ما هو العلاج
على الرغم من أنه لا يوجد علاج لتليف الرئتين الأسبستوسى , من المهم منع تطور الأعراض وذلك بالأبتعاد عن ماد الأسبستوس.
يمكن لوصفات الدواء أن تحسن من التنفس وتخفيف الأعراض. بعض الأشخاص المصابين بشده يعطى لهم الأوكسجين..

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق