web analytics
الصحة و الرشاقةجمالك و صحتكمعلومات طبية

أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية

يعد الشعر تاج المرأة ومنبع حسنها و جمالها؛ لذا أي تغيير يحدث به يسبب حزنا وألما نفسيا للمرأة، للبحث عن
أفضل الطرق لإبقائه صحياً فتسعى دائما للبحث عن أفضل الطرق لترميمه ومحاربة تساقطه، وإبقائه لإبقائه
لامعاً وصحياً، و لذلك يًعد أيضًا تساقط الشعر مصدراً للقلق والإزعاج للمرأة و فقدان ثقتها بنفسها، وهنا سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر و طرق العلاج الطبيعية.

أسباب تساقط الشعر

بعض أسباب تساقط الشعر

  • الإجهاد .
  • نقص التغذية.
  • قشرة الرأس.
  • فروة الرأس الدهنية.
  • ا ختلالات الغدة الدرقية أو الهرمونية.
  • تلف الشعر الناجم عن المستحضرات الكيميائية والتطبيقات الحرارية.
  • تساقط الشعر بعد الولادة وضعف الشعر بعد انقطاع الطمث _ ولكن هذا العامل يعتبر أمرًا اعتياديا في النساء.
  • أما في الرجال: فيمكن أن يكون فقدان الشعر بسبب العوامل الهرمونية حيث يطلق عليه “الصلع
    الذكوري النمط”. و مع ذلك ، إذا تم تشخيصك بشكل صحيح ، يمكنك التحكم في تساقط الشعر
    باستخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية والفعالة وفي السطور التالية يمكننا أن نتعرف عليها.

علاجات منزلية لـ تساقط الشعر

البيض لعلاج أسباب تساقط الشعر

1.البيض

يعتبر البيض من أغنى الأطعمة احتواءً على المكونات الغذائية المتنوعة حيث يحتوي على السيليكون والكبريت والأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية الشعر وتعزيز نموه، و عندما يوضع البيض على الشعر فإنه يُغلف نسيج الشعر و يضيف سماكة ولمعان له، و ينبغي وضع البيض قبل 20 دقيقة من غسله
بالشامبو.

طريقة عمل قناع البيض لعلاج تساقط الشعر

  1. افصلي بياض بيضة واحدة في وعاء وأضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل.
  2. اخفقي لصنع معجون وتوزيعه في جميع أنحاء الشعر من الجذر إلى الأطراف.
  3. بعد 20 دقيقة اشطفي الشعر باستخدام شامبو خفيف.

2. أوراق الكاري

أوراق الكاري  لعلاج تساقط الشعر

تحتوي أوراق الكاري على عناصر غذائية عديدة ، بما في ذلك مضادات الأكسدة ، التي تعيد الصحة إلى
الجذور وتعزز نمو الشعر كما تحتوي أوراق الكاري أيضًا على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد و
حمض الفوليك وكذلك الفيتامينات C و B و A و E ، مما يضفي الصحة والحيوية على الشعر والجسم.
اصنعي عجينة من أوراق الكاري وضعيها على الشعر ثم يُغسل الشعر بعد نصف ساعة.

3. زيت جوز الهند

أسباب تساقط الشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند أيضًا مع أوراق الكاري لإعادة الصحة إلى الشعر.

أضيفي زيت جوز الهند إلى أوراق الكاري الطازجة واغليهما معا، و يجب غلي هذا المزيج حتى تتكون بقايا سوداء منهما.

يُبرد الخليط ثم تضاف البقايا السوداء على فروة الرأس، احتفظي بها لمدة ساعة ثم اغسليها، يمكن القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4. الكركديه

الكركدية

يُحضر هذا المنقوع البارد حيث تُترك الزهور والأوراق طوال الليل في الماء البارد بنسبة 1 إلى 6، ثم يُصفى الماء بعد عصر الزهور قبل الاستخدام، يمكن استخدام هذه المنقوع لغسل الشعر و فروة الرأس أو وضعه على فروة الرأس بقماش قطني، كما يمكن يمكن إضافة المنقوع أو عصير الزهور إلى الحناء ثم وضعه على الشعر. ونستطيع القول أن هذا المنقوع يعتبر غذاءً وعلاجًا شاملًا للشعر.

5.عصير البصل

عصير البصل لعلاج أسباب تساقط الشعر

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للبصل في مكافحة التهابات فروة الرأس ، بينما يحسن محتوى الكبريت به الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يساعد في منع تساقط الشعر.

نستطيع استخراج عصير البصل عن طريق بشر البصل ثم نعصر الناتج ونصفيه من الماء.

اغمس كرة القطن في عصير البصل وضعها على فروة رأسك. اتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسله باستخدام الماء العادي والشامبو المعتدل. اتبع هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع وشاهد الفرق.

أهم أسباب تساقط الشعر

من أسباب تساقط الشعر نقص التغذية

عند غياب أي من العناصر الغذائية الأساسية في وجبتك الغذائية مثل الحديد و النحاس و الزنك و البروتينات يُصبح تساقط الشعر أمرًًا حتميًا، كما أن نقص فيتامين د هو سبب آخر لتساقط الشعر. و لتجنب ذلك تأكد من الخروج والاستمتاع ببعض الشمس.

اختلال التوازن الهرموني من أسباب تساقط الشعر

عد سن الثلاثين ، تعاني بعض النساء من اختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر، و عادة ما يحدث هذا بسبب الإفراط في إنتاج هرمون الديهدروتستوسترون (DHT) فعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين (هرمون الأنوثة) هو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه النساء إلا أنه تتواجد أيضا _ بنسب معينة في جسم المرأة _ هرمونات التستوستيرون والأندروجينات الأخرى (هرمونات الذكورة) مثل DHEA .

وعندما تصل المرأة إلى سن معين ، فقد تبدأ في تحويل هذه الأندروجينات إلى DHT بنسبة كبيرة.

مشاكل الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر

عندما تنتج الغدة الدرقية – الموجودة في مقدمة العنق – كميات زائدة من هرمون الغدة الدرقية أو حتى عندما تنتج كميات غير كافية، فقد تتغير حينها دورة نمو الشعر. وفي ذات السياق، إذا كنتِ تعانين من مشكلة في الغدة الدرقية، فستلاحظين أعراضًا أخرى إلى جانب تساقط الشعر مثل زيادة الوزن أو فقدانه ، والحساسية للبرد أو الحرارة، والتغيرات في معدل ضربات القلب.

متلازمة تكيس المبايض المتعدد (PCOS)

تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض المتعدد (PCOS) من خلل هرموني يؤدي إلى خلق مستويات أعلى من المعتاد من الأندروجينات، و غالبًا ما تؤدي هذه المتلازمة إلى زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم ، بينما يضعف نموه على الرأس.

الجدير بالذكر أن متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل في التبويض و حب الشباب و زيادة الوزن.

حبوب منع الحمل من أهم أسباب تساقط الشعر

يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل تساقط الشعر حيث تعمل الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب على تثبيط عملية التبويض مما يجعل الشعر رقيقًا وضعيفًا، خاصة عند النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من تساقط الشعر.

و في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. أما الأدوية الأخرى المرتبطة بتساقط الشعر فهي مضادات التجلط و الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و التهاب المفاصل و الاكتئاب.

الإجهاد من أسباب تساقط الشعر

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد تساقط الشعر المفاجئ الذي قد يستمر لعدة أشهر؛ و لذا فالتقليل من الإجهاد من خلال ممارسة الرياضة و اليوغا وا لتأمل و التدليك سيقلل من حدوث تساقط الشعر.

منتجات تصفيف الشعر يمكن أن تكون من أسباب تساقط الشعر

يؤدي الاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر إلى تساقط الشعر بسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في الأصباغ ومنتجات تصفيف الشعر.

وبالمثل، تحتوي جميع أنواع الشامبو تقريبًا على كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) التي لها تأثير سام على نظام المناعة لديك وقد ثبت أنها تسبب تآكل بصيلات الشعر وتعيق نمو الشعر؛ ولذا فمن المستحسن التمسك بالشامبوهات الخالية من هذه المادة والأصباغ الطبيعية.

أسباب تساقط الشعر الطبية

تساقط الشعر الكُربي

وهي الحالة التي يتساقط فيها الشعر بغزارة من جميع أنحاء الرأس، عكس المعتاد حيث عادة ما نفقد حوالي 100 شعرة في اليوم ولكن أحيانًا يتساقط الشعر بأكثر من هذا الرقم بكثير بسبب الإجهاد أو المرض أو الأدوية أو الهرمونات ولكنه ينمو بشكل عام بعدها في غضون ستة أشهر.

الصلع الذكوري

عندما تحدث هذه الحالة في النساء يكون الشعر رقيقًا في الجزء العلوي الأمامي خلف خط الشعر مباشرة ، لكنه
يبقى سميكًا في الخلف.

و فيها يتسبب إنزيم في تحويل هرمون التستوستيرون الذكري إلى هرمون آخر و هو الديهدروتستوسترون (DHT) ، مما يتسبب في إنتاج بصيلات الشعر لشعر أرق و أخف.

داء الثعلبة

و هو مرض مناعي يصيب نحو 2٪ من السكان حيث يسبب بقع مستديرة فارغة من الشعر وحتى يمكن أن يؤدي إلى الصلع الكلي. و في كثير من الحالات ينمو الشعر مجددًا.

الشيخوخة

مع تقدم العمر ، يميل معدل نمو شعرنا إلى الإبطاء، و تصبح حينها خيوط الشعر أصغر و أقل صبغة حيث يكون الشعر أرق و أدق و رمادي اللون؛ ومن أجل الحفاظ على صحة شعرك ،عليك بتناول الأطعمة الكاملة التي تساعد على إبقاء جسمك شابًا، و كذلك شعرك.

العامل الوراثي

يُعرف تساقط الشعر الوراثي باسم الصلع الوراثي المعروف بأنه السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر. يمكن أن يُورث الجين إما من جانب والدتك أو والدك في العائلة و تكون أكثر عرضة للإصابة إذا كان والداك مصابين بتساقط الشعر.

نصائح للسيطرة على تساقط الشعر

الحفاظ علي الشعر

الشامبو

من المهم للغاية فهم نوع فروة رأسك واختيار الشامبو المناسب لها، كما تحتاجين أيضًا إلى غسل شعرك وفقًا لفروة رأسك.

فعلى سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي غسل الشعر بفروة الرأس الجافة إلى تساقط الشعر و العكس عند عدم غسل فروة الشعر الدهنية ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يؤدي ذلك إلى نفس الشيء.

علاوة على ذلك ، تأكد من عدم احتواء الشامبو بالمواد الكيميائية بما في ذلك الكبريتات والبارابين والسيليكون التي يمكن أن تجعل خصلاتك هشة وبالتالي عرضة للكسر.

2. البلسم

يمكن أن يعمل بلسم جيد المعجزات لفروة الرأس حيث يحتوي على أحماض أمينية تساعد على إصلاح الشعرالتالف وأيضًا على الحفاظ على نعومته.

3. النظام الغذائي وممارسة الرياضة

تحتاجين إلى إمداد شعرك بجميع العناصر الغذائية الصحيحة وخاصةً الكثير من البروتين والحديد، و بجانب تناول نظام غذائي متوازن تأكدي من ممارسة الرياضة أيضًا، بالإضافة إلى فعالية اليوجا والتأمل في الحد
من تساقط الشعر.

4. المعالجة الكيميائية

إن الخضوع لعلاجات شعر صارمة مثل فرد الشعر وتنعيمه وتلوينه ليس بالتأكيد لطيفًا على خصلات شعرك.

وعلاوة على ذلك ، تجنبي استخدام مجففات الشعر، و قضبان التجعيد، خاصة على الشعر الرطب لأنها تغلي
الماء في نسيج شعرك وتجعله هشًا.

إذا كنتِ حقًا بحاجة إلى استخدام مجفف الشعر ، احتفظي به في أدنى درجة حرارة، و يمكنك حماية شعرك بدايةً بوضع بلسم غير قابل للشطف لتقوية الشعر ثم بوضع محلول رذاذي لحماية الشعر بعد الانتهاء.

5. حمامات الزيت

تحسن حمامات الزيت الدورة الدموية للشعر و يغذي الجذور. لذا احرصي على تدليك فروة رأسك مرة كل أسبوع بالزيت الذي يناسب فروة رأسك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ناعمة وغسله بشامبو معتدل بعد ساعتين.

نظام غذائي صحي لمنع تساقط الشعر

1.السبانخ

يعتبر نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، و السبانخ ليست مصدرًا رائعًا للحديد فحسب ، بل أيضًا مصدرًا لفيتامين أ ، ج ، والبروتين. كما تزودنا بحمض أوميغا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من المعادن التي تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية و شعر لامع.

2. الجزر

من المعروف أن الجزر غذاء العيون،و لكنه يحتوي أيضًا على فيتامين أ الذي يحسن من نمو الشعر ، و يزيد من سماكته و يجعله لامعا، ويحميه من الأضرار الخارجية مثل التلوث ويساعد أيضًا في منع تكسر الشعر وتساقطه.

3.البيض

يعيد البيض بناء الشعر التالف و بما أن الشعر يتكون من 68٪ بروتين الكيراتين ، فإن البيض يساعد في إعادة بناء الشعر التالف.

كما أنه غنيٌ بفيتامين ب الذي يسمى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر.

4.الشوفان

الشوفان غني بالألياف والزنك والحديد وأحماض أوميجا 6 الدهنية والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحفز نمو الشعر وتجعله كثيفًا وصحيًا.

5. الجوز (عين الجمل)

يحتوي الجوز على البيوتين وفيتامينات B1) B و B6 و B9) وفيتامين E والكثير من البروتين والمغنيسيوم ، وكل ذلك يقوي البشرة ويغذي فروة الرأس حيث يساعد على حماية الخلايا من تلف الحمض النووي الذي قد يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس.

نستطيع إجمالا أن نقول إن تساقط الشعر رغم أثره النفسي الضار على المرأة إلا أن العلاج ليس مستحيلًا بل قد يكمن في أبسط المكونات المتوافرة لديكِ، و إذا استغللت الصيدلية الطبيعية المتوافرة لديكِ فستحصلين على الشعر الذي تتمنين الحصول عليه.

المصادر

Dina Elsheikh

أنا باحثة عن المعرفة، ومحبة للعلم. أسعى لتطوير ذاتي بالتعلم المستمر. أمتهن الصيدلة وأحب التبحر في كافة الموضوعات العلمية والطبية. أتمنى أن يصبح المحتوى العلمي باللغة العربية مكافئا للمحتوى باللغة الإنجليزية، وأن نتككاتف جميعا لتوصيل المعلومة الطبية للقارئ العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق