web analytics
اماكنحول العالم

مشروع نهر الفولغا العظيم (1)

نهر الفولغا

نهر الفولغا العظيم يعد أطول نهر في أوروبا حيث يعد شريان النقل النهري في أوروبا الشرقية، وواحدة من أكبر شبكات المياه التجارية في العالم التي تربط بحر البلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين، وقد لعب دوراً رئيسياً في مجالات التجارة والتصنيع والتفاعل بين الثقافات (بين الشرق والغرب)، كما أنه منطقة غنية بالتراث الثقافي والطبيعي. وقد تم إطلاق المشروع بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها حوض نهر الفولغا حيث أن أكثر من 40 % من سكان روسيا يعيشون بالقرب من روافده، ويعتمد عليه نصف المزارعين الذين يعيشون في روسيا فمزارعهم بالقرب من نهر الفولغا. وكذلك لإطلاق مشروع كبير لتوثيق التعاون بين المدارس في البلدان التي يمكن العثور عليها على طول ضفاف نهر الفولغا وبحر البلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين.

يعد هذا المشروع من أبرز المشروعات الدولية التي تشترك فيه المدارس المنتسبة لليونسكو ، والذي يركز على ثلاثة مجالات ذات أولوية في موضوعات المدارس المنتسبة حول العالم وهي: التراث العالمي، التعليم والتنمية المستدامة، والحوار بين الثقافات. ويهدف المشروع إلى تعزيز شبكة من المدارس المنتسبة على طول نهر الفولغا، وعلى ضفاف بحر البلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين؛ من أجل العمل على القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة وربطها بمواقع التراث العالمي، والمحيط الحيوي ومعالجة القضايا وتقديم الحلول لأهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية. ومواصلة تطوير واستكشاف الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة التعليم . وتشجيع الحوار بين الطلاب والعلماء، فضلاً عن الحوار بين الثقافات في مختلف البلدان المشاركة في المشروع، وضمان المشاركة المتساوية للفتيات والفتيان في المشروع. وتعزيز التربية والتعليم للتراث العالمي والتنمية المستدامة وكذلك يعد المشروع بمثابة مساهمة ملموسة لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014) . وتطوير المناهج التعليمية الجديدة، والموارد والمواد اللازمة لتعبئة الشباب للعمل ودعم التنمية المستدامة، وتوفير التعليم للجميع والتراث العالمي باستخدام المعارف والمهارات والمواقف.

ويشترك في المشروع البلدان الثمانية عشر على طول نهر الفولغا، وعلى ضفاف بحر البلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين وهي: (فنلندا، وأذربيجان، وبلغاريا، واستونيا، وجورجيا، وألمانيا ، ولاتفيا، وليتوانيا، وإيران، وكازاخستان، وبولندا، ورومانيا، والاتحاد الروسي، وسودنبورغ ، والسويد، وتركيا، وتركمانستان، وأوكرانيا).

فولغا5               فولغا3

تمت الموافقة على مشروع طريق نهر الفولغا العظيم (GVRR) من قبل المؤتمر العام لليونسكو في دورته 32 لتحسين الحوار بين الثقافات عام 2004، وقد أجريت العديد من الأنشطة في أكثر من 200 مدرسة مشاركة في المشروع في إطار مشاركة الشباب في صون وتعزيز التراث العالمي من خلال شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو. كما يتم تمويل المشروع من جهات عدة منها: القطاعين العام والخاص، وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسفراء النوايا الحسنة، وغيرها من الشركات والمنظمات الراعية للقضايا البيئة والتنمية المستدامة في الدول المشاركة

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق