web analytics
علاقتك بطفلك

متى يمكنك بدأ فطام طفلك؟

الفطام

تنزيل (27)
متى يممكن بدـأ فطام الطفل؟
يبدأ الجهاز الهضمى عند الطفل بالنضج مع بلوغ الستة اشهر , فيكون قادرا على التعامل مع الاطعمة الصلبة والتغيرات التنموية ( كالقدره على المضغ والعض) بمعنى ان الطفل الان مستعد لتذوق الاطعمه الجديده ذات القوام الجديد .
تنصح وزارة الصحه بعدم البدء فى فطام الطفل قبل سن الستة اضهر بالرغم من ذلك , من الممكن أن تظهر لدى الطفل علامات القدره على المضغ قبل ذلك , فإذا ظهرت تلك العلامات يمكنك مناقشة مدى استعداد الطفل للفطام مع الزائره الصحيه .
أن الهدف من الفطام هو تقديم مجموعه متنوعه من الاطعمه تدريجيا حتى يكون الطفل عند بلوغ عمر السنه لديه نظام غذائى متنوع وصحى.
أطفالنا متلفون . يستمتع بعض الاطفال بمحاولة تذوق الأطعمه الجديده فيتم فطام هؤلاء الاطفال بسهوله وفى وقت قصير فى حين ان البعض الاخر يحتاجون وقت قصير او طويل للتعود على الاطعمه الجديده . اختارى الوقت المناسب لتقديم الاطعمه الجديده لطفلك , ولمحاولة فطامه .
كيف تبدأين؟
قبل أن تبدأين , هناك بعض الخطوات لعملية فطام ناجحه :
أختارى الوقت المناسب لبدء تقديم الاطعمه الصلبه لطفلك , حيث يكون الطفل غير مجهد أ جائع ( ففى المرحله الأولى , تقديم الرضاعه للطفل أو بديل لها يعنى ان الطفل غير جائع للغايه فيكون مستعدا لبدء تعلم كيفية اكل المواد الصلبه بالملعقه
أسمحى بمتسع من الوقت .
لا تجبرى طفلك على الطعام . فإذا رفض طفلك الطعام إبقى هادئه واعرضى عليه الطعام فى وقت اخر فى ايام لاحقه .
لامفر من الاستعداد لبعض الفوضى لذلك كونى مستعده بمزيد من الملابس فى متناول يديك.
لا تقومى بتسين الطعام الذى لم يأكله طفلك من قبل .
أبقى دائما بجوار طفلك أثناء الاكل.
أختبرى درجة حرارة الطعام قبل تقديمه لطفلك . لاينبغى أن يكون حار جدا.
شجعى طفلك ليعتمد على نفسه فى الطعام , فكلما تطور نمو طفلك وأظهر علامات استعداده للفطام أعطيه الملعقه أو الاطعمه كى يحاول اطعام نفسه .
مراحل الفطام:
هناك ثلاث مراحل اساسيه :
فى المرحله الاولى أبدأى عليكى تقديم احساس الملعقه فى فم طفلك جنبا الى جنب مع الاطعمه الاولى .
اخلطى بعض الاطعمه الاتيه مع ملعقه صغيره من لبن الثدى أو أى لبن إعتاد طفلك عليه .
الخضار المطحون كاالجزر أو البطاطس ..
الفواكه االمعصوره كالموز , التفاح أو الكمثرى المطبوخه .
الحبوب الغير معتمده على القمح كأرز الاطفال, دقيق الذره أو نخيل الهند.
لا تجبرى طفلك على الطعام خاصة فى هذه المرحله . تذذكرى أن طفلك مازال يستمد غذاءه وطاقته من الثدى أو اللبن الذى يعادله فإذا رفض طفلك الطعام فمن الممكن ان تكون تلك المرحله لم يأتى اوانها بعد . اعرضى عليه الطعام بعد أيام قليله .
بمجرد أن يتعود طفلك على أخذ الطعام بالملعقه , ابدأى بزيادة كمية قليله من الطعام وعدد مرات تقديم الطعام لطفلك فى البدايه كنتى تعرضين الطعام عليه مره واحده. الان اصبح بامكانك عرض الطعام عليه مرتين وبعد ذلك ثلاث مرات .
فى هذه المرحله , ابداى تقديم الاتى لطفلك:
منتجات الالبان كاملة الدسم كالزبادى الكامل الدسم او الجبن المطبوه ( يمكنك استخدام الحليب كامل الدسم فى الطبخ لطفلك ولكن تجنبى اعطاءه لطفلك كشراب قبل ان يتم طفلك السنه الاولى من عمره ).اللحوم او البقوليات .

قللى تدريجيا كمية الحبوب التى تقدميها ولكن استمرى بتقديم المزيد من الخضروات والفواكه .
يمكن ايضا البدء بتقديم بعض الاطعمه التى تقدميها لنفسك , فالاطعمه المهروسه التى تصنعيها بنفسك تكون أرخص من الاطعمه المباعه كما تعود طفلك على الاطعمه التى تتناولها عائلتك . ثلجى كميات قليله من الاطعمه المصنوعه فى المنزل (حاولى استخدام مكعبات الثلج لاحجام صغيره) تذكرى انك لست فى حاجه لاضافة الملح , السكر او العسل لطعام طفلك .
ابدأى بتقديم الطعام الاكثر سمكا ثم تقديم طعام على هيئة قطع لينه . فى نهاية هذه المرحله يكون طفلك تعود على الطعام المهروس والمفروم . تذكرى ان تقدمى لطفلك طعام متنوع لتنضممنى ان طفلك يحصل على الفيتامينات الاساسيه والمعادن الضروريه.
تذكرى فى هذه المرحله :
مازال طفلك يحتاج من 500 الى 600 مللى يوميا من لبن الثدى او اللبن البديل .
حاولى تقديم الاطعمه النشويه , الفواكه والخضروات فى كل وجبه .
يجب ان يحصل طفلك يوميا على وجبه غنيه بالبروتين كاللحوم المطبوخه جيدا , الاسماك , او البقوليات كالعدس, وينبغى ان يسلق البيض جيدا حتى يصبح الصفار صلبا .
من الممكن فى هذه المرجله , أن يستمتع طفلك بالاطعمه الاصابع كالفواكه والخضروات المقطعه (فى البدايه لابد ان يسلق الخضار المقطع اصابع سلق طفيف بالبخار ليصبح سهل المضغ ) , البز المقطع اصابع او المحمص .
يساعد المضغ على تطور عضلات الفم المهمه لتطور عملية الكلام . تجنبى البسكوت , والوجبات الخفيفه عالية السكريات
ابقى دائما بجوار طفلك حتى لايبلع اصبع الطعام باكمله فتخنق حلقه.
انت الان على وشك ان يشمل طعام طفلك على معظم اكل عائلتك . ربما لا تزال بحاجة إلى تعديل من قبل الملمس يهرس او تقطيع الطعام بالشكل المناسب لطفلك.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق