web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

ماهو النكاف؟ و اعراضه و طرق علاجه؟؟

النكاف

تنزيل (18)

ماهو النكاف؟

النكاف هو عدوى فيروسية فى الغدد النكافية. هذه الغدد والتى تنتج اللعاب توجد فى كلا الجانبين من الوجه تحت الأذنين وفوق عظمة الذقن. أصبح هذا المرض معروف ولكنه نادر حدوثه الآن حيث أصبح التطعيم بمصل الحصبة شئ روتينى.

ينتشر مرض النكاف عن طريق اللعاب أو القطرات الضئيلة من السائل الذى يخرج عندما يكح الشخص أو يعطس. تستمر العدوى عند الأشخاص المصابى بالنكاف من مايصل الى سبعة أيام قبل وسبعة بعد أول بداية الغدد فى التورم.

الأعراض:

تتطور الأعراض من 14 الى 21 يوم بعد التعرض للمرض (فترة الاحتضان). يبدأ المرض بحمى، رعشة، ارهاق وتورم مؤلم فى الغدد النكافية. ربما يتورم جانب واحد مبدأيا لكن عادة مايتأثر كلتا الغدتين فى النهاية.

تجعل الغدد المتورمة من الصعب على الأشخاص أن يفتحوا أفواههم، يتحدثوا، يأكلوا أو يشربوا. فهو يعطى الشخص مظهر مماثل لحيوان الهامستر، مما يجعله سهل بشكل نسبى معرفة العدوى. ربما يشكو الأطفال من وجع الأذن، صعوبة فى الأكل والشرب وأحيانا ألم بالمعدة. تكون أعراض الحالات فيما يصل الى 30 فى المائة ضئيلة وهذا بسبب أن العدوى تذهب بدون أن يلاحظها أحد.

من الممكن أن تحدث مضاعفات مؤلمة وغير مستحبة، خاصة عند الأطفال الأكبر سنا. قد يحدث التهاب البنكرياس الحاد أو التهاب المبايض، وواحد من أربع رجال من المصابين بالتهاب الغدد النكافية بعد البلوغ يتطور عنده بالتهاب الخصيتين، والذى يكون مؤلم، وبالرغم من أنه لايجعل الرجل عقيم لكنه يقلل من الخصوبة لديه.

ربما تتحدد مضاعفات مرض النكاف فى خلال أسبوع بعد أن تبدأ الأعراض فى الظهور. فيكون هناك علامات لالتهاب السحايا فى واحد من عشر حالات، بينما يتعرض حوالى واحد من 5,000 للألتهاب الدماغى. تتضمن الأعراض الصداع، تيبس الرقبة، القئ وكراهية الضوء. قد يتبع النكاف فقدان السمع لمدة عادة مايكون فى جانب واحد وبشكل مؤقت. يتعافى أغلب الأطفال من النكاف بدون مشاكل دائمة.

العلاج وإمكانية الشفاء:

من الضرورى الاتصال بطبيبك المعالج للتأكد من التشخيص. حيث أن مرض النكاف هو عدوى فيروسية لاتساعد فيها المضادات الحيوية.

قد يعالج الأطفال فى المنزل باستخدام شراب الباراسيتامول المخفف للألم. أعطيهم كميات كبيرة من الماء لكن تجنب عصير الفواكه، لأنه قد يحفز الغدة النكافية على انتاج اللعاب والذى يكون مؤلم بدوره.

يزداد تورم الغدد النكافية خلال يومين أو ثلاثة ومن بعدها تخف حدته لأن درجة الحرارة تبدأ فى الهبوط. تهدأ المسكنات من آلام العضلات وتخفف الألم الذى يصحب الغدد النكافية المتورمة.

يجب طلب المساعدة الطبية العاجلة لو ظل طفلك غير جيد أو تطورت عنده أعراض الالتهاب السحائى أو الالتهاب الدماغى.

التطعيم الفعال والآمن متاح. ويكون مصحوبا بتطعيم الحمى والحمى الألمانية والذى يسمى لقاح الحصبة.

تعطى الجرعة الأولى بين سن 12 و 15 شهر، والجرعة الثانية الداعمة بين 3 و5 سنوات. وهى تؤمن حماية طوال العمر.

أصبح الاهتمام بلقاح الحصبة مرتبط بمرض التوحد ومرض التهاب الامعاء حيث لوحظ هبوط فى عدد الأطفال الذى تم تلقيحهم بلقاح الحصبة فى بريطانيا.

نتيجة لذلك، ارتفع عدد الاشخاص المصابى بعدوى النكاف بشكل خطير. لو تم تطعيم عدد كاف من الاشخاص، ربما تصبح عدوى النكاف ومضاعفاتها المحتملة شئ من الماضى.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق