web analytics
عالم الفن

فن الظل

المحتوى:

منحوتات الظل الجميله مصنوعه من القمامه والخرده المعدنيه

الفنان الهولندى دايت ويجمان قد أمضى السنوات ال50 الماضيه فى ترتيب قطع من النفايات والخرده المعدينه بدقه لأنشاء منحوتات الظل  بتفصيلها الجميله بشكل لا يصدق.

http://i.imgur.com/CmIa9ps.jpg

كان يبحث ويجمان داخل صناديق الخرده وكان يتساءل لماذا لا يفكر أحدا بها على أنها فن ,فهو لا يتميز عن هؤلاء البشر فى شئ ,فقط ينظر إلى الأشياء بجمالها الحقيقى,

http://i.imgur.com/xIWg14h.jpg

وبمجرد مزج الخرده المعدنيه ومختلف الكائنات التى تم التخلص منها, تكون أولا عباره عن كومه من الفوضى ولكن عندما يتم تنسيقها والتلاعب بها قليلا ,تظهر كتحفه حقيقه بطريقه سحريه فى الخلفيه . بعد إعمال الظلال الناتجه عن تلك المخلفات أصبحت أعمال فنيه حقيقيه , ويحير المشاهدين سوأل أخر وهو كيف يفعل ذلك؟ هذا السؤال لا يمكن أجابته إلا من فنان ولكن من الواضح أنه ينفق قدرا كبيرا من الوقت والصبر والتأن بترتبل كل جزء صغير فى منحوتاته حتى يحولها إلى تخفه فنيه عندما يتم إسقاط الضوء من زاويه معينه عليها ويظهر ظلها الساحر .

http://i.imgur.com/m1qa7j6.jpg

 وتمت تغطيه أعمال ويجمان عن فن الظل من قبل المخرج الهولندى مايك ريدمان فى فيلم وثائقى, ويتحدث بجمله واحده فقط طوال الفيلم ثم يترك أعمال الفنان ويجمان تتحدث عن نفسها وأثبات أنه حقا لا يحتاج إلى شرح.

وقال المخرج ريدمان مفتونا بسحر هذه الأعمال أنه يدعو المشاهد للنظر فيما يسمى بالأشياء العاديه والمهمله بطريقه مختلفه مما يجعلها فريده من نوعها , مثلا على سبيل المثال أنه بنى قفص من القمامه وعند إسقاط الأضاءه عليه بطريقه معينه أدى ذلك إلى أنتاج ظل (دايفيد) من قبل مايكل أنجلو على الحائط وقد حصل على أعتراف دولى لهذا التثبيت الذى تم نسخه من قبل أخرين على مر السنين .

http://i.imgur.com/r084MOj.jpg

 ويجمان ليس الفنان الوحيد المختص فى صنع فن الظل , ولكنه كان يفعل ذلك لوقت أطول وأدى ذلك إلى كونه الأن أحد رواد هذه التقنيه ارائعه 

http://i.imgur.com/LbSUGTt.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق