web analytics
جمالك و صحتكمعلومات طبية

كيفية إزالة الشامات المسطحة بشكل طبيعي

العديد من الرجال والنساء قد يكون لديهم شامات أو ما تسمي (الخال) او التصبغات علي وجوههم أو أجسامهم  ويرغبون في التخلص منها،  فالشامة المسطحة على الوجه تعتبر  أحد أكبر “العيوب” التي يود كثير من الناس التخلص منه.

إزالة الشامات
ازالة الشامات من الوجه والجسم

دعنا نجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تكون لديكم فيما تتعلق بموضوع إزالة الشامات المسطحة.

ما هي الشامات المسطحة؟

إنها بقعة على الجلد بلون أو صبغة مختلفة عن الجلد المحيط،  لها حدود غير واضحة أو معدومة الحدود، أي ليس واضحاً أين تبدأ وأين تنتهي وعادة ما تكون هذه الشامات حميدة خاصة إذا  إذا كانت الحدود ناعمة وكان الحجم والشكل ثابتًا.

ما هي أسباب الشامات المسطحة؟

وهي تحدث في الحالات التي تتشكل فيها الخلايا المنتجة للون أو للصبغة  في مجموعة أو مجموعات ، بدلاً من الانتشار بالتساوي في جميع أنحاء الجلد. ويشار إلى الخلايا التي تنتج هذا التصبغ باسم الخلايا الصباغية، وهذا الأمر قد يرجع لأسباب وراثية ، كذلك من الممكن أن يكون سبب ظهور الشامات بيئيًا ومرتبط بالتعرض لآشعة الشمس المباشرة.

طرق إزالة الشامات المسطحة

هل يمكن إزالة الشامات و التخلص منها؟

الشامات يمكن أن تختفي دون سبب و هذا عادة ليس مصدر قلق، كذلك الشامات السرطانية يمكن أن تختفي أيضًا وهنا القلق الحقيقي وذلك  لأن السرطان لا يختفي لمجرد إختفاء التصبغات أو الشامات.

هل إزالة الشامات ستترك ندبة؟

معظم الشامات التي تتم إزالتها بطريقة جراحية ستترك ندبة صغيرة ولكن في كثير من الأحيان يمكن إخفاء هذا الأثر بالاستعانة بالجراحات التجميلية البسيطة.

هل إزالة الشامة من الوجه أمر آمن؟

نعم يمكن إزالتها بأمان وبطرق متنوعة ومختلفة فيمكن إزالتها جراحيا ،او بتقنية الليزر،وأيضاً بمساعدة بعض الكريمات ، أو حتى بعض العلاجات المنزلية، غير أن النقطة المهمة في البداية هي  فحص الشامة المسطحة من قبل الطبيب، خاصة إذا كان هناك أي نوع من التغيير فيها  ، مثل تغير الحجم أو اللون أو الشكل.

هل العلاجات المنزلية فعالة للتخلص من الشامات؟

يجب أن يكون الطبيب هو الوجهه الأولي بالنسبة لك إن أردت إزالة الشامة (الخال) ومع ذلك فإن نتائج العلاجات المنزلية تختلف من شخص لآخر فكثير من الناس نجحت تجاربهم المنزلية في التخلص من الشامة ولكن نؤكد علي ضرورة توخي الحذر عند إختيار طريقة  إزالة الشامة  المسطحة من وجهك فبعض العلاجات المنزلية مثل الثوم أو الأناناس يمكن أن تحرق أو تهيج بشرة الوجه الحساسة فيصبح هذا أكثر خطورة خاصة إذا كنت شخص كثير الخروج والإختلاط بالناس ، قطعاص هذا الامر سيسبب لك حرجاً ويعوقك عن اداء عملك اليومي .  بعض الأشخاص جربوا  الكاجو المسحوق ولكن قد يكون لديك حساسية ما وانت لا تدري فستكون العواقب سيئة.

ما الطريقة التي نوصي بها لكي نتمكن من إزالة الشامات المسطحة من الوجه؟

بعد الكثير من التجربة والخطأ ، إلى جانب قراءة العديد من الشهادات ، نوصي باستخدام كريم إزالة الشامات ولكن احذروا !   فليست كل الكريمات فعالة فالبعض منها لا يفعل شيئًا حرفيًا.

في البداية ننصح بالذهاب إلي الطبيب والتأكد مما إذا كانت الشامة حميدة أم انها سرطانية خاملة فالطبيب في بعض الاحيان يوصي بعمل خزعة قبل تقرير أي علاج سوف ينتوي إعطاءه ، ففي حالة كونها شامة عادية يكون الأمر ميسور ولكن إذا اتضح انها شامة سرطانية فهنا الأر متخلف.

في النهاية نوصي بشده بفحص الشامات لديك ومراقبتها جيدا وملاحظة أي تغير يطرأ  عليها من حيث (اللون، الحجم، المساحة، النزف،الشكل)  حتي نعرف ما إذا كانت حميدة ام سرطانية، فان كانت حميدة فازالتها امر سهل وآمن مع تطور الادوية والكريمات وأما إن كانت سرطانية فالكشف المبكر سوف يساعد علي العلاج ونصيحة آخيرة يجب التقليل قدر المستطاع من التعرض لآشة السمش المباشرة فإن كان لابد من ذلك فعليك باستعمال المستحضرات الخاصة بالوقاية من آشعة الشمس الضارة.

المصدر
هيلث لاين
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق