web analytics
معلومات طبية

سرطان الجلد

المحتوى:

http://i.imgur.com/HRC4JqL.jpg

سرطان الجلد

هل هو  شامه الجلد غير ضاره او ربما هى تهدد بحياه سرطان الجلد ؟

هذا هو السؤال الذى يجب ان نسأل أنفسنا به ثم طبيبنا حول كل تلون فى الجلد حتى لو كان صغيرا, وأن نكون حزرين ؟ ربما . ولكن مرض سرطان الجلد أخذ فى أرتفاع والمتاثرين فى المقام الأول هما الشباب والأطفال.

سرطان الجلد مثل الأصابه بجميع أشكال السرطان الأخرى , والتى ينجح معها العلاج هى التى تكون اكتشفت فى المراحل المبكره. فيجب عليك معرفه معلومات عنه لكى تتجنب هذا النوع القاتل من السرطان .

أسباب سرطان الجلد

عندما يتعرض الجلد لأشعه الشمس دون وقايه لفترات طويله من الزمن. وخلايا الجلد العاديه تصبح غير طبيعيه. وتنمو تلك الخلايا بسرعه وتهاجم الأنسجه المحيطه ويبدا سرطان الجلد فى الأنتشار القاتل

الناس الذين يعيشون فى المناطق الشمسيه هو أكثر عرضه لأصابه بسرطان الجلد بسبب التعرض الكتكرر لأشعه الشمس. سرطان الجلد هو أيضا أكثر أحتمالا ان يحدث لأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلى لأصابه بسرطان الجلد أو الشامات الغير طبيعيه.

أعراض سرطان الجلد

شامات الجلد  تشمل فى تغيير فى حجم أو شكل او لون فى شكل الجلد . مثل وجود شامه قد تنزف أو تكتل فى سطح الجلد.

هذا النوع القاتل من الجلد يمكن أيضا ان ينمو فى الجلد دون أن يترك اى اثر مرئى حتى يلحق به الكثير من الضرر.

لا يكون هناك أنماط محدده لأماكن الأصابه ولا بجنس معين : فالرجال لديهم عاده سرطان الجلد على ظهورهم العليا بينما فى النساء يكون على الأرجل.وكثير من الناس تصاب به فى الجانب الأيسر من الوجه أو الذراع الأيسر, والأمر كله يرجع إلى التعرض للشمس, وأيضا سائقين السيارات فهم يعرضون الجانبي الأيسر من الوجه والزراع للشمس أيضا فعليهم الأحتراس.

منع سرطان الجلد

لا يوجد شكل يمكن الوقايه منه 100% ولكن هناك بعض الأشياء يمكن القيام بها للحد من خطر الأصابه بسرطان الجلد. وعاده ما يتم العثور على سرطان الجلد للأماكن الى تتعرض لأشعه الشمس, مثل الوجه والظهر والكتفين والذراعين والساقين, ولكنها يمكن أن تنتشر فى أى جزء من الجسم,والحد من المخاطر بأستخدام تطبيق الوقايه من الشمس فى جميع أنحاء الجسم قبل الخروج من المنزل وإعاده وضعه بعد مرور بعض الوقت فى خارج أيضا, وهناك الحاجه للكريم الواقى من الشمس لمنع الأشعه الفوق البنفسجيه أيضا, والبقاء بعيدا عن الشمس خلال ساعات الذوره  وذلك من الساعه10 صباحا حتى 4 عصرا عندما تكون الأضرار أعلى فى ذلك الوقت. وأرتداء ملابس بأكمام .

الكشف المبكر

سرطان الجلد الغير مكتشف يمكن أن ينمو فى الاماكن الأخرى من الجسم وإلحاق الضرر بالغدد الليمفاويه والأجهزه والأنسجه والعظام. الكشف المبكر أمر ضرورى لنجاح العلاج. بصوره روتينيه يتم التفتيش عن أى تغيرات فى الشامات أو اورام فى الجلد. الأطفال الذين يلعبون فى الهواء الطلق فى الصيف أو على البحر لا بد من أستخدامهم للواقيات من الشمس.

إغلاق