web analytics
معلومات طبية

ما هو فيروس ماربورغ؟وما هي اعراضه ؟؟وطرق علاجه؟؟

ما هو فيروس ماربورغ؟

تنزيل (4)
فيروس ماربورغ هو نوع حاد و شديد العدوي من انواع الحمى النزفية و يسببها فيروس من عائلة الايبولا النزفية الا انها ليست قاتلة.
تم اكتشاف الفيروس للمرة الاولى في عام 1967، في مختبرات في يوغوسلافيا السابقة وفرانكفورت وماربورغ، ألمانيا ثم حدث له انتشار واسع في أنغولا تسبب فى اكثر من 140 حالة وفاة .

الأسباب وعوامل الخطر:
الفيروس يبدو أنه نادرا حيث وجد فقط في أفريقيا، حيث وقعت حالات اصابة في أوغندا وكينيا وزيمبابوي وأنغولا. و يعتبر خفاش الفاكهة المصري هو العائل والحامل للفيروس و لكن كيف يقفز الفيروس من الحيوانات إلى البشر هذا الى الان غير معروف.
في عام 1967ربط مسؤولو الصحة إصابة في أوروبا في الاتصال مع القردة الخضراء (أو الأفريقية) استوردت من أوغندا لبحوث لقاح شلل الأطفال (وهكذا أصبح معروفا في وسائل الإعلام باسم “مرض القرد الأخضر”).
وبمجرد إصابة الإنسان يمكن نقل الفيروس إلى الآخرين عن طريق سوائل الجسم، والأكثر شيوعا الدم و البراز واللعاب والقيء. ويمكن أيضا أن ينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ الصادر من المصابين عند السعال والبصق .

أعراض فيروس ماربورغ
خلال فترة الحضانة، والتي تستمر ما بين خمسة وعشرة أيام، لا تظهر أعراض واضحة. ففى البداية، يشبه الإنفلونزا مع حمى، قشعريرة فى الجسم، الصداع وآلام العضلات، الغثيان والقيء هي أيضا اعراض مشتركة.
هناك اعراض اخري منها :
• هذيان
• فشل الكبد
• نزيف من مواقع متعددة، والتي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال الدموي والقيء
يتوفى الكثير من المصابين بهذا الفيروس عادة من الصدمة النزفية أو الفشل الكبدي. في المناطق حيث الدعم الطبي ضعيفا، يمكن أن يكون معدل الوفيات أعلى من ذلك بكثير حيث أن العدوى من الصعب تشخيصها وذلك لأن الاعراض تشبه اعراض حمى التيفويد.

العلاج والوقاية من فيروس ماربورغ
لا يوجد علاج لمرض ماربورغ. ومع ذلك، يمكن العديد من المرضى ان تتماثل للشفاء بشكل كامل بالعناية الجيدة و السوائل الوريدية. ولكن هذا يمكن أن يستغرق وقتا طويلا، هناك من يعانى من مضاعفات مثل التهاب الكبد، والتهاب النخاع الشوكي ومشاكل في العين.
يجب الاخذ بتدابير نظافة صارمة للحد من العدوي، و تجري الان ابحاث على اختيار لقاح مناسب.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق