web analytics
معلومات طبية

ما هو عمى الألوان؟وماهي الأسباب وعوامل الخطر؟؟

ما هو عمى الألوان؟

images (21)
هناك عدة أشكال من عمى الألوان و لكن الشكل الأكثر شيوعا هو عمى الألوان (الاحمر-الاخضر)،
وهو الخلط و عدم التمييز بين اللونين و ذلك ينتج بسبب خلل فى جينات رؤية اللون على كرومسوم اكس ، لذلك يظهر أكثر شيوعا في الرجال، ولكن كثيرا ما يحدث للنساء ولكنه يكون غير واضح و هو يظهر بشكلين:
1. ظلال مختلفة من الأحمر تظهر شاحبة وغير واضحة
2. (الاخضر، والبرتقالى، والاحمر الشاحب والبني ) تظهر هذه الالوان كافة مثل بعضها، وتتميز فقط من حدتها.
من الاشكال النادرة لعمى الألوان، عدم التمييز ما بين الأزرق والأصفر وهناك شكل اخر هو عدم التمييز بين الالوان و رؤية جميع الالوان ابيض و أسود.
الرؤية نفسها لا تتأثر، فقط القدرة على التمييز بين بعض الألوان.
اختبار ايشيهارا :
هناك العديد من اللوحات المختلفة لاختبار ايشيهارا مع أنماط من النقط الملونة. في هذا الاختبار، الصورة على اليمين تظهر خلفية من النقاط الخضراء مع اثنين من خطوط متموجة تتكون من نقاط حمراء والبرتقالي. إذا كنت تعانى من عمى الالوان ، فإنك لن تكون قادرا على رؤية هذه الألوان وحتى أنك لن تكون قادرا على انتقاء نمط من النقاط.
هذا هو الاختبار الأكثر شيوعا التي يستخدم لتشخيص عمى الألوان، ولكن هناك الكثير من الإصدارات التي تستخدم لون واحد من النقاط لتوضيح أرقام التي يمكن قراءتها من قبل شخص ما مع الرؤية العادية، في حين أن من لديهم عمى ألوان سوف لا يرون سوى نمط عشوائي.

الأسباب وعوامل الخطر
شبكية العين لديها خلايا للرؤية قادرة على تمييز الالوان و تسمى الخلايا المخروطية والتي هي ضرورية لرؤية اللون بشكل صحيح. هناك ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية: خلايا حساسة إلى اللون الأحمر، والأزرق، و الأخضر الفاتح. إذا كان واحد أو أكثر من هذه الأنواع من الخلايا به خلل ينتج عن ذلك عمى الالوان.
في بعض الأحيان يحدث عمى الألوان بسبب أمراض معينة أو من الآثار الجانبية للأدوية.
علامات التوقف :
عمى اللون لا يحتاج للتوقف عن القيادة، لأن إشارات المرور يمكن تمييزها من مكان الضوء. ومع ذلك، يمكن أن يكون ذلك عقبة أمام مهن معينة حيث تحتاج الى تمييز للالوان جيدا ، بما في ذلك الطيارين والكهربائيين، سائقي القطارات وبعض الوظائف في صناعات الطباعة، الموضة والتصميم.
لا يمكنك ان توقف عمى الألوان اذا كان موروثا، ولكن إذا كان سببه اضطرابات فى العين أو اخذ دواءمعين ،فى هذه الحالات يمكن ان يكون عمى الالوان حالة يمكن التعامل معها ومعالجتها.
إذا كنت مصاب بعمى الألوان، فإنه ليس من الضروري رؤية طبيب ما لم توجد مشاكل اخري بالعين ، على سبيل المثال عدم وضوح الرؤية. ولكن إذا كان رؤيتك قد تغيرت، وكنت تلاحظ فقدان اللون أو تغييرات فى الالوان فانت تحتاج إلى الحصول على فحص نظر.
العلاج والشفاء :
أشكال عمى الألوان غير ضارة و لذلك ليس هناك حاجة إلى العلاج، حتى لو كان ذلك ممكنا .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق