web analytics
النجاحتحسين الذات

كيف تُثبت نفسك فى وظيفتك الجديدة

وظيفتك الجديدة

اليوم الأول فى العمل دائماً هو اليوم الأصعب، والشعور الغالب عليه هو القلق والتوتر من مكان وزملاء جدد، بمجرد أن تتلقى قائمة بالمطلوب منك في اليوم الأول من عملك، فقد حان الوقت لإثبات كفائتك، لأن هذا هو أفضل وقت لإنشاء انطباع أول قوي، إذا إستطعت صناعة هذا الأنطباع فستفرض على الجميع إحترامك.

فهم دورك جيداً

الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لك في اليوم الأول فى العمل هو فهم دورك من جميع النواحى، سيتيح لك ذلك وضع خطة لما تنوي القيام به على مدار فترة عملك مع الشركة، لا ينبغي أن تقتصر خطتك على عملك الذى كُلفت به فقط، ولكن يجب أن تتضمن هذة الخطة كيفية التعاون مع زملائك للوصول لأفضل أداء وكذلك كسب ودهم، بالطبع فإن هذا لن يكون سهلاً ولكنه مجهود ضرورى القيام به.

ابدأ فى إقامة علاقات مع الزملاء

لا تعتزل فى مكتبك طوال اليوم منكباً على العمل دون التحدث إلى أي شخص، على الرغم من أنه من المهم القيام بعملك، إلا أنه يجب عليك أن تهتم بعلاقتك مع زملائك فى حدود معقولة بعد أن تثبت نفسك كموظف يعتمد عليه، يمكنك قضاء بعض الوقت في الخروج والتفاعل مع زملائك في العمل في بيئة غير بيئة العمل، حاول دعوتهم لتناول الغداء أو لتناول المشروبات بعد العمل إن التعرف عليهم على المستوى الشخصي سيضمن أنهم يعرفون من أنت.

بناء علاقات جيدة مع الرؤساء

بناء علاقات مع جيدة مع الرؤساء داخل الشركة طريقة رائعة لاكتساب الروابط والرؤية الشاملة لنظام العمل، تعرف على الأشخاص الذين يديرون العمل ولديهم سلطة اتخاذ القرار، لاكتسااب الخبرة اللازمة لإدارة عملك والتحكم فيه وإتخاذ قرارات بشأنه.

ضع اهداف واقعية للعمل

ضع أهدافًا واقعية مع رئيسك في العمل، يجب أن تحدد أهدافك المراد الوصول إليها بالتعاون مع رئيسك في العمل ، حتى تتمكن من إيجاد وسيلة جيدة للتواصل معه أو معها، واحرص دائماً على مراجعة هذة الأهداف بواسطة رئيسك في العمل حتى تحصل على الموافقة، يمكن أن يخبرك رئيسك أيضًا بالأهداف التي تتطلب تعديلًا طفيفًا في ضوء واجبات عملك وثقافة المؤسسةالتى تعمل بها، ولا تنسى عند وضع أهدافك أن تكون منطقية ومناسبةلقدراتك وظروف عملكبحيث لا تكون عالية جدًا ولا منخفضة جدًا.

قم ببناء شبكة اتصالات واسعة

اليوم الأول فى العمل

بناء علاقات قوية وعمل شبكة علاقات إجتماعية خاصة بك وتشمل زملائك في العمل بالطبع تساعدك على أداء عملك فى بيئة صحية، تواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم تقديم المعلومات والمشورة وتستطيع الإستعانة بهم دائماً خاصة فى بداية مشوارك الوظيفى، وحاول بناء علاقات جيدة مع كل من يستطيع مساعدتك على تحقيق اهدافك.

اجعل شكر الناس عادة

اشكر الناس على مساعدتهم بشكل دائماً ولا تستصغر معروف أبداً، بصرف النظر عن المسمى الوظيفي لأي شخص ، كلما مد شخص ما يد العون تأكد من شكره، يجب أن تُظهر لزملائك الاحترام الذي يستحقونه وأن تشير إلى أنك ممتن عندما يفعلون شيئًا من أجلك.

لا تتصرف مثل خبير

حتى لو كنت أحد أكثر الأشخاص المؤهلين في المؤسسة، من المتوقع أن تكون متواضعًا وأن تتعلم قدر المستطاع، سوف تحصل على الكثير من الفرص في وقت لاحق لإظهار كفائتك ولكن ليس فى بداية إنضمامك لمؤسسة ما،الاستماع بعناية والتحدث أقل سوف يساعدك على تحقيق النجاح و حاول التحدث بإيجابية دائماً عن المؤسسة، حتى لو كنت لا توافق على الأشياء التي تحدث داخل المؤسسة، أو الاتجاه الذي تسير فيه، لا تتحدث سلبًا عما يحدث في المؤسسة، تجنب إجراء الكثير من المقارنات مع وظيفتك القديمة، والعمل على إحداث تغيير إيجابي متى إستطعت ذلك.

ومما لا شك فيه انه من الهام جدا عليك ان تعرف حقوقك كعامل بالشركة منذ البداية حتي تتمكن مع اداء واجباتك الوظيفية علي اكمل وجه و معرفة ما لك و ما عليك. و ايضا اعطي عملك قدر امكانك مع مراعاة ان لا يصيبك اجهاد من العمل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق