web analytics
مقالات عامة

١٠ نصائح لأول يوم جامعة

١٠ نصائح لأول يوم جامعة

المقدمة

عزيزي الطالب هنيئاً لك لأجتياز مرحلة الثانوية و مرحباً بك في مرحلة الجامعة،  يجب عليك ان تعلم في بداية الامر انك اصبحت حراً،  ولكن تترتب علي هذه الحرية عدة عوامل اهمها انك اصبحت مسئول مسئوليه تامة عن نفسك،  و بم انها مرحلة جديدة و انت غير مدرك بعد بما عليك فعله و ما لا عليك فعله فأليك 10 نصائح لأول يوم دراسي لك في الجامعة.

١٠ نصائح لأول يوم جامعة :

اياك و الذهاب بملابس صاخبة

يعتقد الكثير من الطلاب ان اول يوم في الجامعة هو اهم يوم لذلك يتفننون في اختيار الملابس التي يجب ان يرتدوها و كأنهم ذاهبين لحفل زفاف و هذا امر خاطئ،  اذا فعلت ذلك ستنكشف من الوهلة الاولي انه اول يوم لك،  لذلك فأن قميص قطن و بنطال جينز سيفيان بالغرض.

اياك و الذهاب بملابس صاخبة

لا تتلفت كثيراً

ستبدو الجامعة في بادئ الامر مكان واسع و كبير،  و سيصعب عليك تذكر الاماكن و ستظل تنظر و تنظر كالطفل الذي فقد والدته،  لا تفعل ذلك،  اذهب بخطي واثقة و اسأل افراد امن الجامعة، سيكونوا موجودين في اول يوم ليساعدوك،  ولا تتوتر اذا لم تتذكر الاماكن، ستعتاد عليها مع مرور الوقت.

تعرف علي اصدقاء جدد

تعرف علي اصدقاء جدد

يُفرق التخصص الجامعي احيانا الكثير من الاصدقاء، لذلك اذا كنت واحد من الذين فقدوا اصدقائهم، فلا تبتئس يا صديقي و حاول ان تتعرف علي اصدقاء جدد، و تذكر ان الانطباع الاول هو ما يبقي دائما، لذلك يجب ان تكون واثق من نفسك عند التحدث.

١٠ نصائح لأول يوم جامعة

انت لست في المدرسة

يجب عليك ان تتدرك ان ما كان محرم في المدرسة سيكون متاح في الجامعة، مثل ان لا تحضر المحاضرة الخاصة بك و الذهاب لتناول وجبة مع الاصدقاء، او ان لا تذهب الجامعة،  لن يحاسبك احد علي هذا لانه كما ذكرنا سابقاً انت المسئول الوحيد، ولكن يجب قبلها ان تدرك اهمية تلك المسئولية.

انت لست في المدرسة

جرب و شارك

معظم الطلاب يأتون من اجل العلم فقط و هذا امر خاطئ فانت لست آلة،  اذهب و شارك في جميع الانشطة التي تحدث حولك،  و انضم الي اسرة من اسر الجامعة لتكتسب خبرات من سبقوك.

جرب و شارك

الأعمال التطوعية

يغفل الكثير من الطلاب عن العمل التطوعي،  ويعتبره انه مضيعة للوقت (هذا بغض النظر عن من لا يعلموا ما هو من الاصل)،  ولكن في الواقع ان الاعمال التطوعية ستعلمك اشياء كثيرة،  لم تكن لتتعلمها في الجامعة او حتي الحياة الخارجية،  عليك بالاعمال التطوعية فهي تكسبك خبرة، حتي انها ستساعدك اذا اردت التقدم لمنحة دراسية.

الأعمال التطوعية

ذاكر بجهد

يكون الكثير من الطلاب تائهين في اول العام،  و سيشتكون من نظام الدراسة الغير مألوف و حين يمسكون بذمام الامور،  يكون قد فات الاوان،  لذلك يجب عليك ان تذاكر بجهد من البداية،  و ان تسأل من هم اكبر منك اذا شعرت انك غير مسيطر علي الامور فهم سيدلوك.

ذاكر بجهد

حاول ان لا تتأخر

حاول ان تلتزم من اول العام بمواعيد الحضور و لا تتأخر،  فهناك كثير من اساتذة الجامعة لا يدخلون احد بعدهم المحاضرة،  لذلك خذ حذرك من البداية.

١٠ نصائح لأول يوم جامعة

أحضر حفلات الترحيب

سيكون هناك حفلا ترحيب بالطلاب الجدد، لمساعدتهم في اليوم الاول،  و ليعرفوهم اكثر عن تخصصهم
الجامعي لا تفوت هذه الحفلات،  ستفيدك كثيرا.

أحضر حفلات الترحيب

وسع علمك

في المدرسة كان علمك يقتصر فقط علي ما كان يعطيه لك المعلم في الدرس،  ولكن في الجامعة يختلف الامر تماماً،  لا يجب ان تأخذ المعلومة من استاذك هكذا فقط،  بل يجب عليك ان تبحث و تطلع في المكتبة او علي مواقع الانترنت لتوسع ادراكك و لزيادة معلوماتك. 

١٠ نصائح لأول يوم جامعة
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق