web analytics
السفر و المغامرة

كيف تصبح كاتباً متخصصاً في السفر و الرحلات ؟

تتمثل مهمة الكاتب أو ا­لصحفي المتخصص في الكتابة عن  السفر و الرحلات ، في إكتشاف أشياء جديدة تتعلق بالمدن والبلاد المختلفة ، و مشاركة الآخرين الملاحظات حولها، مستخدما الكلمة و ال­صورة في توضيح ذلك.و أهم متطلبات هذا النوع من العمل هي : الرغبة في السفر و الترحال ،  والتعرف علي البيئات و الثقافات المتنوعة. بالإضافة إلي تمتع الكاتب بالبنية الجسدية القوية التي تساعده علي تحمل صعوبات السفر ، والعقل المتزن الواعي ، وطبعا البراعة اللغوية في وصف ما شاهده خلال الرحلات.

و الآن هيا بنا نستعرض الخطوات التي ستساعدك لتصبح صحفياً متخصصاً في السفر و الرحلات :

1-قوّ مهاراتَ كتابتكِ :

يحترف كتابُ السفرِ و الرحلات هذه المهنة من خلال إكتساب  تشكيلة من المهارات. فح­صولك علي درجة علمية في الصحافة أو ا‏للغات هي مهارة واحدة ، فيجب عليك -أيضا- أن تُحسّنُ مهاراتُك في الكتابة ، بالدِراسَة مَع الكتابِ المخضرمينِ في ورش تعلم كتابة السفر والرحلات. و من الممكن أيضا أن تعمل علي تحسين مهاراتك  الكتابية بنفسك من خلال التجربة و الخطأ.

2.إستكشفْ ما لديك من مواهب لكتابة السفرِ :

سافرْ إلى مواقع جديدة وسجل تجاربك ،دون المُلاحظاتَ حول رحلتك، إلتقط  صور للمعالمِ المثيرةِ والمناظرِ والأحداث ،إستعملْ أحاسيسك لنقل كُلّ  الأصوات والمشاهد والروائح ، وال‏مغامرات التي قابلتها في رحلتك.

3.قيم ما لديك من خبرات سابقة في السفر :

عليك بتحديد ما إذا كنت تستمع بكل التفا­صيل أثناء السفر  ، بعض الناس يفضلون الهدوء والراحة أثناء السفر علي حساب ‏ا‏لإهتمام بما يشاهدونه من معالم و إبداء و تدوين الملاحظات حول تلك المشاهدات. عليك أيضا أن تختبر رد فعل جسمك تجاه السفر ، فإصابتك بد­وار البحر -مثلا- ق­د تكون عائقا أما‏م إحترافك الحياة المهنية ككاتب سفر.

4.إكتب و­صفا مميزا لرحلتك :

صف تفاعلاتك مع السكان المحليين ،وتجاربك في مشاهدة معالم المدينة. شارك القراء الطرق مشاهداتك بطريقة تحفزهم علي زيارة المكان. إنقل إليهم ذلك بالصورة والوصف التفصيلي لما إنتابك من مشاعر وما لمسته و قابلته خلال رحلتك.

5. شارك أعمالك مع الآخرين :

* إطلب من  الأصدقاء والعائلة والزملاء قراءة عملك. لاحظ ردود أفعالهم على كتابتك. ربما يكون لديهم  أسئلة حول الموقعِ أو المواقع التي زُرتَها، أَو يُشيرُوا إلي أجزاء من مقالتِكِ التي يُمْكِنُ أَنْ تُوضّحَ أَو تبدو بشكل أفضل.

*تواصل مع كاتب متخصص في السفر لمراجعة مقالتك. فالكتاب المخضرمون يُمْكِنُ أَنْ يُعجّلوا تقدّمَكَ بقراءة عملك وإبداء إقتراحاتهم من أجل تحسينِ مستواك.

*أنشأ مدونة أو موقع للإنترنت تقوم من خلاله بنشر كتاباتك حول ما قمت به من رحلات. أرسل روابط أعمالك -المنشورة علي الإنترنت- إلي أ­صحاب المؤسسات أو الشركات المهتمة بهذا النوع من الأعمال. إدع أصدقائك علي مواقع التواصل الإجتماعي لقراءة أعمالك.

*قدم وصف رحلاتك إلي وكالات السفر. روج لأعمالك بعرضها علي شركات السفر و مواقع السفر علي الإنترنت لإدراجها ضمن ­دليل المسافرين. هناك تعليمات وقواعد تضعها الهيئات المهتمة بذلك عليك أن تتبعها حتي تنشر أعمالك في مطبوعات تلك الهيئات.

6.هيّئْ نفسك لتقلبات عالم الكتابة:

دور النشر و المؤسسات المهتمة بكتابات السفر  لديها مساحة محدودة لقبول جديد المقالات، فالأمر يتطلب منك  مثابرة و إصرار ونفس طويل حتي تنشر كتاباتك. وهناك أيضا فرصة متاحة أمامك للعمل كموظف في شركات و وكالات السفر.

أحمد ثابت

كاتب و صحفي مصري.. عمل كصحفي في صحف ومراكز إعلامية.. يكتب مقالات رأي بصفة غير دورية في صحيفة عرب تايمز الأمريكية و موقع دنيا الوطن.. بالإضافة إلي ذلك يحب كتابة السيناريو
إغلاق