web analytics
مقالات عامة

كيفية زراعة الجزر في حديقتك خطوة بخطوة

كيفية زراعة الجزر في حديقتك

كيفية زراعة الجزر في حديقتك سؤال يسأله الكثيرون ممن يحبون الزراعة في منازلهم سواء كانت في حديثة أمام المنزل أو في البلكونة أو علي الأسطح. العملية بسيطة و سهلة و دعونا نتطرق لها خطوة بخطوة في هذه المقالة.

تعرف أصناف الجزر بانها أصناف مبكرة أو اصناف اساسية او  أصناف قصيرة الجذر أو طويلة الجذر. هذه الأسماء تعطيك فكرة عن متى ستكون المحاصيل ونوع التربة المناسبة لهم.

حول الجزر

فالجزر الأبيض ينمو أفضل في الضوء، والتربة الرملية حتى إذا كانت التربة الخاصة بك تربة طينية ثقيلة ، صخرية، طباشيرية أو التي لا تستنزف دوريا بشكل جيد، قم بالتركيز على المحاصيل الاساسية و قصيرة الجذر والتي تتعامل بشكل أفضل مع هذه الظروف.

أصناف الجزر المبكرة تستغرق حوالي 12 أسبوع لتنضج و أصناف الجزر الاساسية تصبح جاهزة في حوالي 16 اسبوع . المحاصيل الاساسية تأخذ معظم المساحة في الحديقة، لكنها تعتبر أفضل الأصناف للزراعة إذا كنت تريد البعض للتخزين .

اقرأ ايضاً: طريقة عمل محشي الجزر
فوائد الجزر

كيفية زراعة الجزر في حديقتك

١- إعداد التربة

النجاح مع الخضروات الجذرية يخضع كثيرا جدا لنوعية التربة التي تزرع فيها، لذلك يفضل أخذ الوقت الكافي لإعداد المساحة الخاصة بك.

ابدء الحفر على التربة الخاصة بك في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع، وقم بإزالة أي حجارة تجدها وقلب التربة بدقة حتى تصبح ذات ملمس ناعم ومفتت.

إذا كانت التربة الخاصة بك ليست مناسبة بشكل مثالي للجزر أو الجزر الأبيض، يمكنك تحضير وعاء كبير للزراعة بدلا من ذلك. عند الحفر خلال التربة الخاصة بك، لا تقم بإضافة السماد فهذا يجعل التربة غنية جدا بالنسبة للبذور.

وقبل أسبوع واحد من بذر البذور الخاصة بك، قم بجرف بعض الاسمدة الخفيفة من الأسمدة العامة.

٢- زرع بذور خطوة هامة لتعلم كيفية زراعة الجزر في حديقتك

بذور الجزرة تكون صغيرة، ولكن من الحكمة ان تقوم بزراعتها كما هي رقيقة قدر الإمكان. فهذا يقلل من كمية الترقق اللازمة في الشمس، وفي يوم جاف، في الحفر الضحلة حول عمق 2-3 سم ( 1انش )، تغطي البذور مرة واحدة في مكان. قد تحتاج نثر البذور في وقت مبكر في مارس وابريل لتكون محمية مع الصوف أو قاء زجاجي في بعض أجزاء من البلاد.

إذا كان لديك صعوبة في زرع البذور الرقيقة، حاول خلط البذور مع حفنة من الرمال الحادة ومن ثم بذر البذور والرمل معا. فالرمال سوف تساعد في الصرف، وسوف تسمح بزرع البذور الرقيقة .

وعندما تنبت البذور وتظهر أول أوراقها الخشنة والشتلات الرقيقة ل 5 سم ( 2 انش ) بين النباتات.

يمكن زراعة الجزر الأبيض بطريقة مماثلة، ولكن بما انهم أكبر فينبغي أن ترقق إلى 15 سم و (6 انش)

النباتات تحتاج إلى نوع آخر من الاهتمام خلال فترة نموها ، على الرغم من ان النباتات يجب أن تبقى مروية جيدا – فالقليل من الماء يؤدي الى خشونة وتخشب الجذور .

٣- الحصاد و التخزين

  • من يونيو إلى يوليو فصاعدا، ابدأ في قطف الجزر الخاص بك عندما تصبح كبيرة بما يكفي للأكل . فمن الأفضل حصادها في المساء لتجنب جذب ذبابة الجزر .
  • يجب أن يرفع الجزر المزروع في وقت متأخر بحلول اكتوبر تشرين الاول ليتم تخزينه خلال فصل الشتاء .
  • قم بتخزين الجزر الجيد والجذور الغير تالفة فقط ، بقطع أوراقها ووضع الجذور بين طبقات من الرمل في صندوق قوي، والتأكد أن الجذور لا تلمس. ثم قم بتخزين الصندوق في مكان ما بارد وجاف، والتحقق من الجزر في بعض الاحيان وإزالة أي من الجذور الغريبة المتعفنة قبل أن تصيب جيرانها .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق