web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

فوائد الموز الصحيه

فوائد الموز الصحيه

فوائد الموز الصحيه

الموز من الفواكه المميزه التى وجدت طريقها فى حياتنا اليوميه سواء شرائح أو حبوب مخلوطه مع العصير، وهنا في هذا المقال سنوضح لكم فوائد الموز الصحيه، لأدراجه فى النظام الغذائى الخاص بك بدون تردد.

الحمية الغذائية

الموز واحده من الفواكه التى تحتوى على 11% من الألياف الغذائيه وحوالى 108 سعر حرارى والألياف فى الموز ليست فقط تحافظ على الهضم بطريقه صحيه، ولكن ايضا تساعد على الحفاظ على أنخفاض نسبه السكر فى الدم وتمنع الأنسان عن الأقبال بشراهه على تناول الطعام.

انخفاض ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن الموز يحتوي علي كميه عاليه من البوتاسيوم فتكون اكثر 13%، وذلك يمكن أن يخفض ضغط الدم، وهذا بدوره يقلل من أحتمال تصلب الشرايين والنوبات القلبيه والسكته الدماغيه.

صحه العظام

جنبا الى جنب مع خفض ضغط الدم، فان ارتفاع نسبة البوتاسيوم يحول دون إضعاف العظام فى الجسم وكميه الصوديوم العاليه يمكن أن تسبب كميه زائده من الكالسيوم فى الجسم أن تضيع عن طريق البول مما يهدد القوه والصحه العامه للعظام ولكن أيضا يؤثر سلبا على تخثر الدم وتقلص العضلات ويؤثر على طبيعه وظيفه الجهاز العصبى .

والبوتاسيوم الذى وجد فى الموز يحيد كميات عاليه من الصوديوم فى النظام الغذائى وبالتالى يسمح لكميات صحيه من الكالسيوم أن يبقى داخل الجسم.

امتصاص المغذيات العاليه

البوتاسيوم فى الموز ليس هو السبيل الوحيد لضمان مستويات صحيه من الكالسيوم فى الجسم ولكن يحتوى الموز على مستويات عاليه من FOS جنبا إلى جنب مع الأنسولين والذى يعزز امتصاص الكالسيوم وأيضا تلك الماده تقوم بتغيه البكتيريا النافعه فى القولون التى تقوم بتصنيع الفيتامينات والأنزيمات الهاضمه التى تعزز قدره الجسم على أمتصاص العناصر الغذائيه الشامله.

الجهاز الهضمي

الموز صحى ايضا للجهاز الهضمى فيقلل من أثار عسر الهضم ويقلل ايضا من الأسهال والأمساك ويمكن للكميات العاليه من البوتاسيوم ان تعالج الأسهال سريعا ولأنه يحتوى ايضا على البكتين فذلك يخفف من الأمساك ويساعد على استعاده الهضم بطريقه صحيحه.

الموز ايضا يقوم على حمايه المعده بطريقتين

أولا: يؤدى إلى انتاج المخاط فى المعده والذى يوفر حاجزا واقيا ضد أحماض المعده.

ثانيا: الموز يملك أنزيمات بروتينيه وهى ماده تقتل البكتيريا التى تسبب قرحه فى المعده وايضا عرقله بعض الخلايا والفيروسات بما فى ذلك فيروس نقص المناع البشريه.

الوقايه من السرطان

توضح دراسه من قبل اطباء ان الأصابه بالسرطان عامه يمكن تخفيفها إلى حد كبير بتناول الفواكه والخضروات وخصوصا الموز فيمكن انخفاض احتمال الأصابه بالسرطان الكلى بنسبه 50% عند تناول الموز 4- 6 مرات فى الاسبوع.

فيتامين B6

الموز واحده من الفواكه التى تحتوى على 34% من فيتامين B6 , والتى تلعب ادوار مهمه فى صحه الجسم، فالموز يعمل كمضادات للألتهابات التى تساعد على تجنب أمراض القلب والشرايين والسكرى من النوع الثانى وكذلك السمنه ويساهم B6 فى الحفاظ على الغدد اللمفاويه التى تضمن أنتاج خلايا الدم البيضاء الصحيه التى تحمى الجسم من العدوى واخيرا فإن فيتامين B6 يلعب دورا محوريا فى تشكيل الخلايا النافعه ويساعد على وجود جهاز عصبى سليم مما يجعل الموز خيار صحى ولذيذ

قشر الموز

هل تعلم عزيزي القارئ بان بالاضافة الي فوائد الموز الصحيه ، هناك فوائد عديدة لقشر الموز ايضا، منها ازالة الام الظهر، و تبييض الاسنان، و ازالة البثور، و العديد من الفوائد الاخري التي يمكنك معرفتها بالتفصيل في موضوع فوائد قشر الموز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق