web analytics
معلومات طبية

طريقة العلاج عند وجود ورم في العصب السمعي مختلفة على حسب حجم الورم؟؟

طريقة العلاج عند وجود ورم في العصب السمعي مختلفة على حسب حجم الورم

images (47)
نتائج اختبارات الاشعة سوف يساعدفي تحديد أفضل مسار العلاج. وعادة ما يتم علاج العصب السمعي الخاص بك عن طريق فريق من المتخصصين وغيرهم من المهنيين الصحيين، بما في ذلك:
جراح الاعصاب – جراح متخصص في التشغيل على الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب)
 طبيب جراح متخصص في التشغيل في الظروف التي تؤثر على الأذنين والأنف أو الحلق
طبيب متخصص في علاج الأورام بالإشعاع
إذا كان ورم العصب السمعي الخاص بك هو صغير جدا أو تنمو ببطء جدا، ليس لديهم أي علاج فوري.سيتم رصد حالتك. وتشير بعض الأبحاث أن ما يصل إلى ثلاثة أرباع من ورم عصبي الصوتية لا ينمو، لذلك رصد الورم هو كل ما هو مطلوب.

على الرغم من أن مجرد رصد ورم العصب السمعي الخاص بك  يكون الخيار الأفضل لأن المخاطر المرتبطة بالجراحة أو الشعاعية تكون خطيرة
للمساعدة في مراقبة حالتك سوف تحتاج إلى الحصول بشكل منتظم على التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بالاشعة المغناطيسية (حيث يتم استخدام مجال مغناطيسي وموجات الراديو لخلق صورة من داخل الجسم). فإن التصوير بالرنين المغناطيسي التحقق من حجم ونمو الورم العصب السمعي الخاص بك.

ويمكن اعتبار العلاجات الأخرى إذا كان الورم يؤثر بشكل كبير على صحتك

قد تحتاج إلى الخضوع لمسح التصوير بالرنين المغناطيسي كل سنة أو سنتين، على الرغم من أن هذا سيعتمد على الصحة العامة الخاصة بك وشدة الورم الخاص بك.

المجهرية

الورم العصبي الصوتي يمكن معالجته باستخدام الجراحة المجهرية لاستئصال الورم. تتم الجراحة تحت مخدر عام ، ويتم إزالة بأورام في العصب السمعي من خلال شق المحرز في جمجمتك.

في معظم الحالات إذا كان الورم العصب السمعي صغيرة يمكن إزالتها تماما. وبالنسبة للأورام الكبيرة،يتم ازاله جزء صغير من الورم و يتم ترك عادة خلف للمساعدة في الحفاظ على العصب الوجهي. في الحالات التي لا يزال جزء صغير من الورم، يمكن إما أن يكون رصدها مع فحوصات الرنين المغناطيسي أو علاجها على نحو فعال باستخدام الشعاعية

العصب الوجهي
في بعض الأحيان، يمكن للجراحة تلف العصب الوجهي. ذلك لأن العصب السمعي هو قريب جدا من العصب الوجهي والأورام الكبيرة وغالبا ما تمسك به.سوف نحاول جاهدين على عدم الاضرار العصب الوجهي الخاص بك وسوف يعانون من أورام كبيرة غالبا ما تترك جزء صغير من الورم على العصب الوجهي لمحاولة الحفاظ عليه.
في حالة تلف العصب الوجهي أثناء الجراحة قد تجد أن:
سيكون لديك تدلى على جانب واحد من وجهك (شلل الوجه)
قد يكون لديك صعوبة إغلاق العين على الجانب الضعيف من وجهك
قد يكون خطابك أقل وضوحا
لديك مشاكل في الترويل اللعاب على الجانب الضعيف من وجهك
هذه الأعراض قد تحسن أكثر من 6-12 شهرا بعد الجراحة،  مع العلاج الطبيعي . ومع ذلك، فمن المهم أن تكون على علم بأن بعض الأضرار التي لحقت العصب الوجهي الخاص بك قد تكون دائمة.
الأضرار التي لحقت العصب الوجهي الخاص بك يمكن أن يؤثر أيضا على عينيك – على سبيل المثال قد يكون لديك صعوبة اغمض أو إغلاق العين تماما على الجانب الذي تم تشغيله على. هذا قد يؤدي إلى تجفيف عينيك والتي قد تحتاج الدموع الاصطناعية / زيوت التشحيم العين.

للأشخاص الذين يعانون من الأورام الصغيرة، أقل من واحد في كل 100 لديهم أعصابهم الوجه تضررت بشدة بعد العلاج.
للأشخاص الذين يعانون من أورام كبيرة حوالي ثلاثة في 10 الناس لديهم دائم، شديد الضعف العصب الوجهي بعد الجراحة إذا حاول إزالة الورم كاملة. هذا يقع على حوالي شخص واحد في أكثر من 100 إذا ترك جزء صغير من الورم على العصب الوجهي للحفاظ عليها.
أي قاصر بعد الجراحة ضعف العصب الوجهي ومن المرجح أن يكون مؤقتا، ولكن قد يستغرق عدة أشهر للتعافي.
التعافي من جراحة
بعد الجراحة، وسوف تحتاج عادة تصل إلى أسبوع في المستشفى لفترة نقاهة.
يجب أن تكون قادرة على العودة إلى العمل بعد حوالي شهرين. طول الوقت الذي يستغرقه لك لاسترداد قد تعتمد على حجم وموقع الورم الذي تمت إزالته. المتخصصين في الرعاية الصحية سوف ينصحك.
إذا تمت إزالة الورم في العصب السمعي الخاص بك تماما، وسوف لا تتطلب عادة مزيد من العلاج. ومع ذلك، سوف تواصل رصدها مع فحوصات الرنين المغناطيسي.
الشعاعية المجسم

المجسم الشعاعية يسلم جرعة مركزة جدا ودقيقة من الإشعاع للاورام في العصب السمعي الخاص بك. المجسم يعني العثور على نقطة (في هذه الحالة موضع الورم في الدماغ) باستخدام إحداثيات ثلاثي الأبعاد.
الشعاعية المجسم يضمن يهدف الحد الأقصى لمقدار الإشعاع في الورم الخاصة بك والتي لم يتم كشفها الأنسجة المحيطة بها. قد يتم إعطائها كجرعة واحدة أو تسليمها على مدى عدة جلسات. انها لا تحصل على التخلص من الورم الخاص بك ولكن يهدف لوقف الورم من النمو أخرى. لا يمكن إلا أن تستخدم لعلاج أورام صغيرة أو عن رفات ورم صغير بعد الجراحة على الأورام الكبيرة. وعموما لا تستخدم لأورام كبيرة.
يتم تنفيذ الشعاعية المجسم تحت مخدر موضعي ، مما يعني أنك سوف تكون واعية في جميع أنحاء الداخلي ولكن سيتم مخدر فروة رأسك. عادة، يتم إرفاق إطار معدني خفيف الوزن لفروة الرأس، وسلسلة من عمليات التفحص تحديد بدقة الموقف من الورم. ويمكن بعد ذلك أن يعامل هذا باستخدام شعاع دقيق من الأشعة.
الآثار الجانبية الفوري لالشعاعية المجسم نادرة وعموما سوف يستغرق سوى بضعة أيام من العمل لديها العلاج.

في بعض الحالات، يمكن الشعاعية المجسم يسبب تلف الأعصاب، ورغم أن هذا قد يتأخر لعدة أسابيع أو أشهر بعد العلاج.
أعراض تلف الأعصاب يمكن أن تشمل:
خدر الوجه (فقدان الإحساس)
شلل في الوجه
فقدان السمع
شلل في الوجه قد تؤثر على شخص واحد في كل 100 الذي لديه الشعاعية المجسم. ويقدر أن ما يقل قليلا عن ثلث الناس قد يكون فقدان السمع بعد الشعاعية المجسم.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق