web analytics
الصحة و الرشاقةرشاقة جسمك

فوائد الماء و أهمية تناوله لمواجهة فيروس كورونا ؟

ما هي فوائد الماء في الحياة ؟

فوائد الماء هي تلك النعمة العظيمة التي منحنا الله إياها، و التي للأسف الشديد لا يدرك الكثيرون منا قيمتها و أهميتها، فنحن إلى الآن و إلى تلك اللحظة التي نتحدث فيها، مازالنا نقوم بإهدرارها في شتى السبل و الوسائل غير المجدية على الإطلاق، و إذا دققنا النظر أيضاَ عن مدى أهمية و تواجد الماء عند الأفراد.

فقد نجد أن هناك ثمة أشخاص قد لا يتذكروا شرب أو تناول الماء بالفعل إلا في الوقت المصاحب للطعام، و هذا يعد من الأخطاء الشائعة و الكارثية التي يقوم بها الناس دون أن يدرون العواقب الوخيمة لمثل هذه التصرفات و السلوك.

فلابد علينا بأن ندرك جيداً بأنه كما يعد الماء هو الوسيلة الرئيسية و الأساسية لنمو و إزهار كافة النباتات و الأشجار، و أنه أيضاً كما يعد بمثابة وسيلة الإنقاذ اللازمة لإستمرار حياة العديد من الحيوانات، بل و أنه دور فعال بالنسبة لكوكب الأرض ككل حيث يشكل نسبة لا بأس بها من سطحه و التي قد تصل 71%، فمن البديهي و المنطقي أن يكون ضروري و هام أيضاَ بالنسبة لصحة و حياة الإنسان، أليس كذلك؟.

و إثباتاُ لهذا الكلام السابق دعونا نجذم بأن أغلبنا و إن لم يكن جميعنا قد تتواجد لدية المعلومات الشائعة بأن جسم الإنسان يشمل أكثر من ثلثيه ماء، فللأسف الشديد المعلومة قد تكون متواجدة بالفعل و لكننا ندرك من الناحية النظرية فقط، و لكن ليس من الناحية العلمية و التطبيقية.

لذا فقد قررنا أن نأتي بهذه المقالة كوسيلة تحفيزية أو تشجيعية للمدواومة على شرب الماء بإستمرار، و العمل على إدراجه ضمن الجدول اليومي لكل فرد، و لعل هذا الأمر قد يجدي عندما نذكر تلك المنافع الجوهرية و الثمنية التي قد تعود علينا من هذا الأمر، من المدوامة على تناول الماء.

فوائد الماء وعلاقته بالوقاية من الإصابة بـفيروس كورونا؟

النص البديل
فوائد الماء لمواجهة كورونا

أثبتت آراء الأطباء و الباحثين عن مدى فاعلية تناول الماء باستمرار و المدوامة عليه في إماكنية المساهمة في الوقاية بالإصابة بأعراض كورونا المستجد، وذلك لأن ترطيب الحلق باستمرار، و الحفاظ عليه من التعرض للجفاف، قد يجعله عاملاً وقائياً من تقليل مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد-19، لذا يرجى الاهتمام بضرورة المداومة على شرب الماء و غيرها من السوائل الساخنة الأخرى كنوع من تحصين ووقاية النفس.

ما هى فوائد الماء لجسم الإنسان ؟

فوائد الماء في الوقاية

بعض الفوائد التي يمكن أن نجنيها في حالة المدوامة و الاستمرار على مثل هذا السلوك.

أعتقد بأن الغالبية قد أدركت و أستوعبت من خلال ما سبق و ذكرناه مدى القدر الكبير و الهائل من المنافع و الفوائد التي قد تعود علينا من المداومة على شرب و تناول الماء باستمرار، لذا فيما يلي سنقوم بتوضيح عدد من تلك الفوائد الكثيرة و المتعددة على قدر أكبر من التوضيح و التفاصيل:

1- دور الماء في الوقاية من الإصابة بآلام العظام و المفاصل

المياه و الام المفاصل

و ذلك حيث يلعب الماء دوراً رئيسياً و فعالاً في سلامة العظام و المفاصل إلى حد كبير و ملحوظ، و يرجع ذلك الأمر بدوره إلى النسبة الكبيرة من الماء و التي تتواجد بالغضاريف و تعمل على تليين حركتها على شكل جيد و فعال، و لكن في حالة ما قلت هذه النسبة من الماء، فسوف يؤدي هذا بدوره إلى حدوث جفاف ظاهر في تلك الغضاريف، و من ثم قد يقلل على المدى البعيد و الطويل على قدرتها الفعالة في امتصاص الصدمات المختلفة، مما يؤدي بدوره إلى الشعور بآلام مزعجة و مستمرة في العظام و المفاصل بشكل عام.

2- دور الماء الفعال في العمل على ضبط و اتزان حرارة الجسم

فوائد المياه للجسم

نعم كما قرأت تماماً، فالماء بدوره يلعب دوراً فعالً و ملحوظاً في المساعدة على ضبط و اتزان حرارة الجسم على نحو كبير، ز ذلك حيث تتم تلك العملية المعقدة من خلال احتفاظ الجسم بالماء في الطبقات اداخلية الوسطى منه، و عندما يبذل الفرد أو يقوم بأي مجود ملحوظ، نجد أن هذا الماء المخزن يخرج على سطح الجلد مسبباً التعرق.

لذا دعونا نتخيل قليلاً لو كان مخزون الجسم من الماءف ي الأساس ضعيف و قليل، ترى ماذا سيحدث؟، بكل تاميد فسوف يؤثر هذا بشكل سلبي ملحوظ على انعدام قدرة الفرد في تحمل هذا الجهد الحراري المبذول، و من ثم شعوره بالتعب و الإرهاق المزمن.

3- هل الماء مفيد لمرضى ضغط الدم؟ و لماذا؟

المياه و ضغط الدم

نعم و بكل تأكيد فالماء يلعب دوراً بارزاً و فعالًا بالنسبة لمرضى ضغط الدم على نحو عام، وذلك حيث يتمكن الماء بدوره من المساهمة في تخفيض الارتفاعات الواضحة و الملحوظ في ضغط الدم، و يتم هذا من خلال مساعدته على التقليل من سماجة و لزوجة الدم، هذا الأمر الذي قد تتسبب زيادة في ارتفاع الضغط على نحو كبير، لذا فالماء لابد و أن يكون جزءاً هاماُ لا يتجزأ من حياة مرضى ضغط الدم.

4- ما سر العلاقة بين شرب الماء و سلامة الكلى

سلامة الكلى من اهم فوائد الماء

يعد هذا الدور واحداً من أشهر و أبرز الأدوار التي تقوم بها الماء بشكل عام، فيجب جيداً بأن ندرك بأن زيادة نسبة الأملاح في جسم الإنسان عن المعدل الطبيعي، و التي قد يرجع سببها بشكل أو بأخر إلى نقصان تناول و شرب الماء بانتظام، إلى حدوث العديد من المشاكل العديدة و المتعلقة بالكلى من تكون الحصوات و غيرها من المشاكل العديدة التي تؤثر على صحة و سلامة الغنسان، و تعيقه من أداء مهامه و أعماله على نحو فعال.

5- الماء و إنقاص الوزن، ترى ما سر العلاقة بينهما؟

فوائد الماء للتنحيف

كثيراً ما نتداول الحديث عن أهمية الماء بشكل كبير و خاصة لمتبعي الحميات و الأنظمة الغذائية المختلفة، و هذا يعد أمر حقيقي وواقعي مائة بالمائة، و يأتي هذا السر الكامن في هذه العلاقة الطردية والإيجابية بين زيادة شرب الماء و فقدان الوزن، من خلال الشعور الذي يعطيه تناول الماء بالأمتلاء و الشبع، هذا الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى تقليل كميات الأطعمة التي يتم تناولها، و من ثم النجاح في تحقيق تقليل الوزن على نحو فعال.

6- هل يتمكن الماء من تقليل الشعور بالصداع و آلام الرأس بشكل عام؟

فوائد الماء لتقليل صداع الرأس

“نعم” يستطيع، و لكن دعوني أوضح لحضراتكم كيفية قيان و نجاح الماء بهذا الدور على نحو فعال و ملحوظ، فقد يتسبب نقص الماء أو السوائل في الجسم بشكل عام إلى حدوث حالة من الجفاف الشديد، هذا الجفاف الذي قد يتسبب بشكل أو باخر في إحداث هذه الآلام المزعجة في الرأس، كنتيجة طبيعية لإفتقاد الجسد الكمية المناسبة والمطلوبة من السوائل، لذا دعني أخبرك بأنه إذ أردت أن يتجنبك الصداع الكلي أو الصداع النصفي فتجنبه أنت أيضاً بتناول المستمر و الدائم للماء، و الحرص على إبقاء جسدك رطب دائماً.

7- هل من فوائد الماء المساعدة في مواجهة الإكتئاب ؟

فوائد المياه في معالجة الاكتئاب

أثبتت بعض الدراسات و الأبجاث على مقدرة الماء في المساهمة في تخفيف حدة الإكتئاب، و كذلك القلق و التوتر، و ذلك لأن بقاء الجسم في حالة من الرطوبة و الحيوية، يساعد بشكل كبير و ملحوظ على تعزيز الوظائف الدماغية، و من ثم تحسين الحالة المزاجية على نحو عام، لذا فإذ أردت بأن تحصل على حالة مزاجة جيدة و منتعشة إذاً فعليك بالمداومة و الاستمرار في شرب الماء.

8- ما العلاقة بين شرب الماء و سلامة الجهاز الهضمي؟

فوائد الماء و سلامة الجهاز الهضمي

بالطبع تتواجد علاقة وثيقة بين الماء و صحة و سلامة الجهاز الهضمي بشكل عام، و ذلك لانه من المحتمل أن تؤثر قلة نسبة الماء أو السوائل في الجسم إلى حدوث العديد من المشاكل الهضمية المتعددة، و ذلك من إمساك، و زيادة الحموضة و الحرقة في المعدة، و هذا فضلاً عن حدوث اضطراب عام كامل في عملية الهضم على نحو ملحوظ..

9- هل المداومة في تناول الماء مفيدة لمرضى الربو و الجهاز التنفسي ؟

فوائد الماء علي الربو

بالطبع تناول الماء باستمرار أمر مفيد و غاية في الأهمية بالنسبة لمرضى الربو و أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، و ذلك حيث تؤثر عملية الجفاف الناجمة عن قلة شرب الماء أو السوائل بشكل عام، إلى تضييق الممرات الهوائية و تقييدها على نحو ملحوظ، و ذلك في محاولة منها لتقليل الكميات المفقدة من الماء، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تدهور حالة مرضى الربو و الجهاز التنفسي بشكل عام.

10- فوائد الماء و إدخار الأموال ، ترى ما العلاقة بينهما ؟

علاقة إدخار الأموال بشرب المياه

يتضح ذلك الأمر الذي يميز بين الماء و بقية السوائل الأخرى المختلفة، هي بأن الماء متاح طوال الوقت، و فضلاً عن ذلك أنه بالمجان و لا يكلفك نقود أو أموال طائلة لشراء غيره من المشروبات و السوائل الأخرى التي تحتوي على المواد السكرية و الدهنية الضارة بصحة و سلامة الإنسان، لذا فأدخر أموالك و دوام على تناول الماء و سوف تصح و تصبح بأفضل حال بإذن الله تعالى.

المصادر

  • هل شرب الماء يقتل كورونا – مقال
  • لماذا يجب شرب الكثير من الماء لمواجهة فيروس كورونا – فوربس
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق