web analytics
علاقتك بطفلك

فوائد التنزه للأطفال والخروج في الهواء الطلق

فوائد التنزه للأطفال

ما هي فوائد التنزه للأطفال ؟ ، إن الطفولة واللعب والمرح أشياء لا تتجزأ عن بعضها، ولايخفى على أحد أن معظم أوقات الأطفال تُستهلك في اللعب واللهو.

سواء كان هذا اللعب في المنزل أو خارجه وبالتأكيد سنلاحظ أن معظم الأطفال يُحبون اللعب في الخارج و يتحمسون كثيرًا للرحلات خارج المنزل و زيارة الأماكن الطبيعية الخلابة أو استكشاف ومشاهدة الصحاري والغابات والبحار والأماكن الأثرية والتاريخية المفتوحة.

لابد أن نعلم أننا جميعا ننجذب بشكل طبيعي إلى الهواء الطلق، سواء كنا كبارًا أو صغارًا، وأننا نُفضل دائمًا قضاء الكثير من الوقت في مساحات واسعة مفتوحة تحتوي على هواء نقي يُصفي ويريح العقل والجسد والروح.

في مقالي هذا سأوضح لكم بعض الأسباب الهامة التي تجعل أطفالنا بحاجة إلى قضاء بعض الوقت في الطبيعة وفي الهواء الطلق.

وكيف أننا نغفل عن مدى أهمية ذلك النوع من الترفيه الهادف لأطفالنا، وأننا إذا ما خططنا لهذه الرحلات بطريقة جيدة، فإننا بذلك نساهم بشكل كبير في بلورة شخصية أبنائنا وشحذها لاكتساب صفات ومهارات بناءه ورائعة.

بالطبع هناك فوائد عديدة للتنزه والقيام برحلة في وسط الطبيعة الخلابة التي وهبها الله لنا للتنعم بها والتأمل في بديع صنعها والاستفادة من خيراتها وهباتها، ولكن سأركز في مقالي هذا على تأثيرها البناء على أطفالنا وما قد تُقدمه لهم من فوائد عظيمة.

فوائد التنزه للأطفال

1- الطبيعة تُحفز وتُنشط حواس الطفل

تواجد أطفالنا في وسط الطبيعة سواء كانت بحار وشواطئ أو حدائق واسعه أو حتى حقول وغابات تُعد تجربة رائعة متعددة الحواس.

حيث أنها تُنشط جميع حواس الطفل، حيث يُمكنه أن يرى ويسمع ويلمس البيئة من حوله، وهذا من شأنه أن يُثري تجربتة وخبرته البشرية بشكل لا مثيل له.

ويُمكن للطفل أن يتعلم أشياء من محيط الطبيعية لا يمكنه تعلمها في المنزل أو داخل غرف الصف المدرسي، مهما عُرضت عليه صور توضيحية أو تجارب أو شروحات داخل الصف المدرسي.

فوائد التنزه للأطفال

2- إثارة الخيال والإبداع لدى الطفل

عند الذهاب في رحلة برية أو بحرية في الهواء النقي الطلق، وترك الأطفال يمرحون ويلعبون لعبًا عشوائيُا من إبداعهم دون وجود الترتيب أو القيود التي تفرضها عليهم الألعاب الأخرى المنزلية مثل ( ألعاب الفيديو وغيرها ).

فنحن بذلك نتيح لهم فرصة كبيرة في الاستكشاف والإبداع والخيال وفقًا لتفاعلهم بكل حرية مع الطبيعة الجميلة من حولهم.

وكل هذا يعزز من إبداعهم وخيالهم ويؤثر بشكل كبير في تكوين شخصيتهم واستقلاليتهم.

فنجدهم يستطيعون تصميم وترتيب اللعب والأنشطة الخاصة بهم والتفكير بحرية أكبر والتعامل مع الألعاب المختلفة بطرق ابتكارية مستوحاه من الطبيعة الملهمة حولهم.

فوائد التنزه للأطفال

3- زيادة الثقة بالنفس مع كل إنجاز

عند مقارنة الانطلاق واللعب في الطبيعة الجميلة مع اللعب المنزلي

سنجد أن اللعب في الهواء الطلق يسمح للأطفال باختيار أفعالهم بكامل حريتهم، لأن هناك طرق وأفكار لا حصر لها للتفاعل مع البيئة.

حيث  يمكن للأطفال أن يُحاولوا ويتعلموا أشياء كثيرة بمفردهم، وكل إنجاز يقومون به أثناء لعبهم بالتأكيد يزيد من ثقتهم بأنفسهم ويعززها لتصبح أكثر إبداعُا وتألقُا.

سواء كان مايفعله الأطفال بسيط مثل العثور على أشياء محددة يضعها الأطفال في صورة قائمة مطلوبة للبحث عنها في الطبيعة أو تعلم تسلق الأشجار والتدرب عليه مثلًا.

وفي كل مرة ينجح فيها الأطفال ويحققون أهدافهم تزداد معها ثقتهم في أنفسهم والرغبة في اكتشاف وابتكار المزيد، وذلك من أجل زيادة خبراتهم وثقتهم بالنفس بصورة أكبر.

4- فوائد الطبيعة لصحتنا وصحة أطفالنا

عندما نقضي باستمرار وقتًا في وسط الطبيعة والهواء الطلق، فإن ذلك يعود بالنفع على كل من العقل والجسم.

فتلك الأجواء الهادئة للطبيعة تقلل بشكل فعال من الإجهاد والتعب، وتُصفي الذهن بشكل كبير، وتُنشط عقول الأطفال فيما ينفع ويفيد بعيدًا عن المنزل وعالم الإلكترونيات التي تُؤثر سلبُا على عقول أطفالنا وأوقاتهم الثمينة.

 فالنظر والتأمل في الطبيعة، والجري والمرح والاستكشاف واستنشاق الهواء النقي  كلها أفعال صحية يستفيد منها الجسم والعقل.

على الجانب الآخر، فإن التواجد في الهواء الطلق يجعلك تتحرك وتأخذ استراحة جيدة أنت وأطفالك بعيدًا أسلوب حياتك الروتيني المعتاد.

5- زيادة وإثراء معلومات الطفل ومعرفته

الأطفال كائنات فضولية للغاية ويتساءلون دائمُا عن كل شيء.

فإذا ما رأوا شيئُا جديدُا عليهم سرعان مايبدأون بطرح الكثير من الأسئلة عن ما حولهم، وهذا ما سيحدث عندما تأخذ أطفالك إلى الطبيعة المليئة بالأشياء الجديدة والجذابة.

مثلُا ستجد طفلك يتسائل عن كيفية نمو النباتات والأشجار، عن ألوانها وأشكالها، عن طبيعتها و لماذا هي هكذا والأخرى هكذا !!

يسأل عن البحار وعن الأنهار، عن عمقها و طبيعة مائها والكائنات التي تحيا فيها، يسأل عن الصحراء و رمالها والحيوانات والنباتات التي تعيش في حرها وقلة ماءها.

وهكذا يزداد كم المعلومات المكتسبة لدى الطفل مع كل سؤال يجد إجابته.

وعندما يكون الطفل على دراية وعلم بالبيئات الطبيعية، فمن الطبيعي بعد ذلك أن يعرف أهمية رعاية الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات، وكذلك أهمية الطبيعة وكيف يعتني  بما يدور حوله.

فوائد التنزه للأطفال

6- إثراء المشاعر والأجواء العائلية والاجتماعية الدافئة

من ضمن الفوائد الكثيرة للخروج والتنزه وسط الطبيعة الجميلة، خلق أجواء اجتماعية ومشاعر عائلية دافئة وحميمية.

وهذه المشاعر بالتأكيد من شأنها تنميه جوانب الإنتماء والأمان والحب والاستقرار العائلي وخصوصًا عند الأطفال، وكذلك بين الإخوة وبعضهم.

ونجد أنها خيار مثالي ورائع لحل المشكلات والشجار المستمر بين الإخوة والأخوات من الأبناء، لأنها تجمعهم في مكان واحد يتوجب عليهم فيه الاستمتاع واللعب والاسكتشاف والعمل سويًا.

7- من فوائد التنزه للأطفال تعليم الطفل المسئولية

عندما تُخطط العائلة لرحلة كهذه في الهواء الطلق مع الأطفال لابد من اشراكهم في عملية التخطيط، وحزم الحقائب، وتحميلهم المزيد من المهام والمسئوليات أثناء وقبل الرحلة.

ولا مانع من إشراكهم في ترتيبات الرحلة نفسها وأخذ آرائهم في الزمان والمكان الذي سيذهبون إليه.

فعندما يشعر الطفل بثقة والديه فيما يفعله وسيفعله من مهام، وأنهم يُحملونه كل هذه المهام ثقةً منهم في قدراته فإنه سيسعى جاهدًا بأن يكون عند محل ثقتهم وعلى قدر من المسئولية.

وكلما أعطينا الطفل المهام كلما ساهمنا بشكل كبير فى تعليمه تحمل المسئولية وأن يكون أهلُا للثقة من قبل الجميع.

8- فوائد التنزه للأطفال تعليم الطفل التأمل

ولعلنا نعلم جيدًا أن هذه الطبيعة الجميلة التي نتمتع بها هي من بديع صُنع الله.

وعندما يتعرف أطفالنا عليها ويتأملونها ويتسائلون دائمًا عنها، ويتعجبون من هذا القدر الرائع من الدقة والتناسق والقوة التي يسير بها هذا الكون.

فإننا بذلك ندلهم ونوجههم دائمًا إلى الإيمان بقوة وقُدرة الخالق وبديع صُنعه، والرسالة التي خُلقنا من أجلها.

ونستغل مثل هذه الفرص لدفعهم إلى التأمل وتعزيز وتقوية إيمانهم بالله وملكوته العظيم.

وبعد معرفة هذه الأسباب، ينبغي على الأبوين الحرص دائمُا على قضاء الكثير من الوقت بين الطبيعة وفي الهواء الطلق.

إقرأ ايضا: فوائد التلوين عند الأطفال

الوسوم

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق