web analytics
معلومات طبية

دليلك الصحى للعيون

الحفاظ على صحة جيدة للعين…

  • تناول الطعام الجيد لرؤيه صحيه …

حماية عينيك تبدأ بالطعام الصحى . وقد أظهرت الدراسات أن المواد الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، و لوتين، والزنك، والفيتامينات C و E قد يساعد في الوقايه من مشاكل في الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. ويمكن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة لتصبح العين فى صحه جيدة وهذه الاطعمه هى :
 والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والملفوف
سمك السلمون، والتونة، والأسماك الزيتية الأخرى
البيض، المكسرات، والفول، ومصادر البروتين غير اللحوم الأخرى
البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر
اتباع نظام غذائي متوازن يساعد أيضا على الحفاظ على وزن صحي، والذي يجعلك أقل احتمالا للاصابه بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثانى . مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى في البالغين.

images

  • الإقلاع عن التدخين من أجل تحسين البصر…

التدخين يجعلك أكثر احتمالا للحصول على إعتام عدسة العين وتلف الأعصاب البصرية، والضمور البقعي. لذلك تجنب التدخين وان كنت تدخن حاول الاقلاع عن التدخين تماما.

  •  ارتداء النظارات الشمسية لرؤية جيدة…

هناك نوع من النظارات الشمسية تساعد على حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية .التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يجعلك أكثر احتمالا للحصول على إعتام عدسة العين والضمور البقعي.اختيار النظارات الشمسية التي تحجب 99٪ إلى 100٪ من كل من اشعة الشمس . فالعدسات الملفوفه تساعد في حماية عينيك من الجانب. و العدسات المستقطبة تخفيض الوهج عند القيادة. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فهى تحميك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية .فكرة ارتداء  النظارات الشمسية هى فكره جيده لمزيد من الحماية.

  •  استخدام نظارات السلامة في العمل، وعند ممارسة الرياضة…

إذا كنت تعمل بالمواد الخطيرة المحمولة جوا أو في العمل أو المنزل، فعليك ارتداء نظارات السلامه الواقية.بعض الألعاب الرياضية مثل هوكي الجليد وكرة المضرب، ويمكن ان تؤدي أيضا إلى إصابة العين. لذلك عليك بارتداء النظارات الواقيه لحماية العين (مثل الخوذات مع أقنعة الوجه الواقية أو النظارات الرياضية مع العدسات ) لحماية عينيك.

  • عدم الجلوس بكثره امام الكمبيوتر لصحة جيدة للعين…

التحدق فى شاشة الكمبيوتر يسبب:
إجهاد العين
ضبابية الرؤية
صعوبة التركيز
جفاف العين
الصداع
الرقبة والظهر، وألم في الكتف
لذلك عليك بحماية صحة عينيك عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:

  • تأكد من النظارات الخاصة بك أو العدسات اللاصقة حسب وصفة الطبيب لاستخدام الحاسوب.
  • بعض الناس قد تحتاج إلى نظارات للمساعدة عند استخدام جهاز كمبيوتر، لتجنب وهج، وإجهاد العين .
  •  ضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث عينيك هي مستوى أعلى من الشاشة. هذا يسمح لك أن تنظر إلى أسفل قليلا عن الشاشة.لتجنب الوهج عند استخدامك جهاز الكمبيوتر من ويندوز وأضواء. ويمكنك استخدام شاشة مضادة للوهج إذا لزم الأمر.
  •  كل 20 دقيقة، اجعل عينيك تنظر 20 قدما بعيدا لمدة 20 ثانية. على الأقل كل ساعتين، للحصول وأخذ قسط من الراحة لمدة 15 دقيقة.

hwaml.com_1331226733_754

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق