web analytics
اماكن

جزر فوكلاند ” مالفيناس”


جزر فوكلاند  ” مالفيناس” هي مجموعة من الجزر الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي، على بعد حوالى 460 كم من ساحل أمريكا الجنوبية الشرقية. وهي تنتمي إلى المملكة المتحدة ولكنهم يحكمون أنفسهم بأنفسهم . وكانت جزر فوكلاند قضية نزاع بين الأرجنتين وبريطانيا العظمى على مر العديد من القرون، مما أدى إلى حرب بين البلدين في عام 1982.

وهناك حوالي 3،000 نسمة يعيشون على جزر فوكلاند، ومعظمهم من المواطنين البريطانيين. وكانت مجموعة الجزر محكومة من قبل ملكة والتي أرسلت حاكم لهم لإدارة الإقليم. ويتم إعطاء الـ 380 طفل الذين يعيشون على جزر فوكلاند تعليماً وفقا لنظام المدارس البريطانية. وبعد الذهاب إلى المدرسة إلى سن ال 16 فإن بإمكان الطلاب الذهاب إلى إنجلترا لإستكمال مستويات تعليمهم .

وتتكون جزر فوكلاند من جزيرتين رئيسيتين هما فوكلاند الشرقية وفوكلاند الغربية ومئات من الجزر الأصغر حجماً ( حوالي 200 جزيرة أخرى ) . والخط الساحلي للجزر به العديد من المضايق والخلجان و المداخل. ويتأثر المناخ بسبب موقع الجزر الجنوبي بالقرب من القارة القطبية الجنوبية. ومتوسط ​​درجات الحرارة في الصيف 13 درجة مئوية في يوليو / تموز بينما درجات الحرارة في فصل الشتاء تنخفض إلى 4 درجات مئوية في يناير / كانونا الثاني. وغالبا ما تضرب الجزر بسبب العواصف والأمطار الغزيرة.

أكثر من 90٪ من الجزر هي أراض زراعية. والصيد وتربية الأغنام هي المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة لسكان جزر فوكلاند. ويتم تصدير الصوف العالي الجودة منها إلى المملكة المتحدة . وفي السنوات القليلة الماضية زادت السياحة إليها  إلى حد كبير بسبب الجولات السياحية التي تزور جزر فوكلاند بمناظرها الطبيعية الفريدة والحياة البرية الرائعة هناك .

التاريخ وحرب الفوكلاند

عبر القرون وجد العديد من الدول الأوروبية مستوطنة على جزر فوكلاند. وفي عام 1833 تولت بريطانيا قيادة مجموعة الجزر وأقامت محطة بحرية هناك. وفي النصف الثاني من القرن ال 20 اندلعت بين بريطانيا العظمى والأرجنتين صراعات على هذه المستعمرة.

وخلال القرن 19 كانت الأرجنتين تدعي ملكيتها للجزر. وتقول أنها حصلت عليها من أسبانيا عندما أصبحت مستقلة في عام 1816.

في 2 نيسان، 1982 غزت القوات الأرجنتينية واحتلت الجزر. و أرسلت البحرية البريطانية القوات الجوية للدفاع عن جزر الفوكلاند واستطاعوا السيطرة على الجزر مرة أخرى. واستمر الصراع لشهرين ونصف. وفي يوم 14 يونيو، 1982 استسلمت القوات الأرجنتينية وتولت بريطانيا السيطرة مرة أخرى. وقتل أكثر من 600 جندي أرجنتيني و 250 جندي بريطاني.

كان لهذا النزاع تأثير كبير على الحكومات في كلا البلدين. فبعد وقت قصير من انهيار النظام العسكري في الحرب في الأرجنتين. عززت بريطانيا الفائزة في الحرب من الموقف السياسي الرئيس الوزراء مارغريت تاتشر. على الرغم من أن العلاقات بين البلدين قد أصبحت طبيعية، وإلى الآن مازالت الأرجنتين تدعي السيادة على جزر مالفيناس – جزر فوكلاند.

صورة لطيور البطريق التي تشتهر بها جزر فوكلاند بالقرب من الساحل

penguins-on-the-falkland-islands (1)

 

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق