web analytics
معلومات طبية

كيفيه علاج احتباس السوائل داخل الجسم

كيفيه علاج احتباس السوائل داخل الجسم

يحدث احتباس السوائل عندما لا يستطيع الجسم التخلص من المياه الزائدة. وذلك يحدث لعدة أسباب متنوعة ، ولكن الأكثر شيوعا منها يحدث في فترة ما قبل الحيض في النساء، وذلك عن طريق تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي أو ظهور أثر جانبي من دواء تم تناوله  . و نتيجة لاحتباس السوائل، قد يكون هناك بعض التورم في الجسم وخاصة في الساقين واليدين والقدمين والبطن. وهناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج احتباس السوائل و طرد الماء الزائد من الجسم. وهنا نري بضع خطوات حول كيفية علاج احتباس السوائل.

الغذاء المناسب

تناول الأطعمة التي تساعد علي نزول البول. وتضم قائمة طويلة من الأطعمة المعروفة و تشمل الكرفس، الخس، الجزر، البصل، والطماطم والخيار.

1

والفيتامينات تساعد في الحد من احتباس السوائل ، ويمكن تناولها عن طرق أخذ كبسولات فيتامينات أو الحصول عليها من خلال مصادر الغذاء المعروفة باحتوائها به. ومن انواع الفيتامينات

2

• فيتامين B6: وهو يساعد علي الحد من احتباس السوائل وخاصة في الحالات الخفيفة مثل احتباس السوائل في فترة ما قبل الحيض. و يمكن العثور عليه في الاطعمة مثل اللحوم الحمراء، سمك السلمون، والتونة، والموز، والأرز البني.

• فيتامين B5، وفيتامين B1 وفيتامين D: وهذه الفيتامينات تعمل علي تقليل احتباس الماء. ويمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الفواكه الطازجة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

• كما يمكن للمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ان تساعد علي نزول البول لإطلاق الماء الزائدعن الجسم. ويمكن العثور عليها عن طريق الكالسيوم في الزبادي والحليب والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ. والبوتاسيوم يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة به، ويمكن العثور عليه من الفواكه مثل البطيخ.

ويفضل التقليل من تناول الملح والأطعمة المالحة . لان الملح الكثير في الجسم يؤدي الي احتباس السوائل بكثرة . والاطعمة المصنعة تحتوي على قيم عالية من الصوديوم الذي ينبغي تجنبه وعدم تناوله، لذلك يجب التحقق من المعلومات الغذائية على المنتجات قبل تناولها للتأكد من أنها لا تحتوي على مستويات عالية منه.

3

تجنب المشروبات التي سوف تؤذي الجسم مثل الشاي والقهوة والكحول. على الرغم من أن الكافيين والكحول لهما عدة فوائد لكنهما لهم تأثير سلبي علي احتباس السوائل في الجسم .

4

شرب الكثير من الماء. فإذا كان سبب احتباس السوائل هو فترة ما قبل الحيض،او تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي أو غيرها من الأسباب الطفيفة، سوف يكون من الافضل شرب المياه لان لها أثر إيجابي فهي تساعدك على طرد المياه الزائدة بدلا من تخزينها في الجسم.

5

اللياقة البدنية

فيجب ممارسة الرياضة في كثير من الأحيان لانها تؤدي الي إطلاق فائض السوائل في الجسم وزيادة الدورة الدموية. فاٍن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد كثيرا في حل مشاكل احتباس السوائل لأن الجسم عن طريق الحرارة والعرق سوف يطرد المياه الزائدة عنه للخارج ، وسوف تتحسن الدورة الدموية وتعمل علي منع احتباس السوائل في المستقبل.

6

النوم مع رفع قدميك أعلى من قلبك. وذلك عن طريق وضع الوسائد تحت ساقيك لجعلها أعلى من قلبك عند الاستلقاء .

إغلاق