web analytics
الأسرة

كيف تجعلين زوجك يساعدك فى اعمال المنزل

المحتوى:

كيف تجعلين زوجك يساعدك فى اعمال المنزل

http://i.imgur.com/sw75bqK.jpg

تقسيم العمل المنزلى غير موجود فى كثير من البيوت بين العمل والأطفال وتنزه الأجتماعى , الأعمال المنزليه تقع عاده على عاتق كتفين شخص واحد فقط وهى الزوجه وبعد العديد من الوقت تصبح الزوجه مستاءه خاصه إذا كانت تعمل

من أجل تجنب إنهيار الزواج يمكن خلق خطه عمل من شانها أن تحفز زوجك على مساعدتك فى جميع اعمال المنزل وذلك لتحقيق بخلق السلام والتوازن فى الزواج

فأليكى تلك الخطوات : تحديد ما يجب القيام به

  • تنظيف جميع الأماكن فى المنزل

  • الغسيل (الغسيل والكى وطيها ووضعها فى أماكنها)

  • التسوق من محلات الأطعمه والبقاله وغيرها من أشياء

  • طهى الطعام وغسل الأطباق

  • دفع الفواتير وفرزها

  • فناء المنزل مع الصيانه والبستان إذا وجد

  • إعاده الأطفال من المدرسه أن وجد و مساعدتهم فى المذاكره وأيضا الزيارات الطبيه

  • رعايه الحيوانات الأليفه أن وجد وزياره الطبيب البيطرى فى بعض الأحيان

2- تحديد المهام (سهله ومعتدله وصعبه) تقدير وقت كل مهمه وكم ستستغرق من الوقت, وكيفيه تنفيذها , على سبيل المثال :مسح الأرضيات قد تكون مهمه صعبه نسبيا مع تطهيرها .

مثلا عند كتابه القائمه , يمكن النظر فى البنود التى يمكن أن تجعل التنظيف أسهل. على سبيل المثال,يمكنك تجديد المكنسه الكهربائيه أو الحصول على أفضل المنظفات وتلك مهمه سهله يمكنك تعيين زوجك لها إذا تم شراء مكنسه جديده

مثلا تقولين له هل ترغب فى أستخدامها ! بالطبع كثير من الناس تحب تجربه الأشياء عندما تكون جديده وبالتالى تكونى قد أقنعتيه بتجربتها وفى نفس الوقت كنس الأرض من الأتربه.

http://i.imgur.com/i8hm8tf.jpg

3-طلب المساعده : إذا كنت بحاجه إلى المساعده  فإطلبيها فقد لا يعرف زوجك بأنك بحاجه إلى المساعده , فإنت لا تعلمى 

أنه يمكنه المساهمه أكثر بكثير, وخططى وقت مع زوجك لمناقشه بعض الأعمال , الخروج فى موعد يوم من العمل أوالأرهاق, فقط تجنبى أوقات عصبيته أو عندما يقرأ او لديه أى اهتمام أخر, غير ذلك يمكنك محادثته فى جدول الأعمال مع أبتعاد الاطفال وتقديم كأسين من التفاح أو اى عصير طازج .

4- تبدأى فى أخبار زوجك أنك مقدره جهوده التى يفعلها داخل وخارج المنزل.الرجوع إلى قائمه المهام والتحدث عن كيفيه إسهامه فى مساعدتك فى الوظائف المنزليه وكيف سوف يصبح الأمر مختلفا على الصعيد الأسرى, وأستمرى فى شرح ما تشعرين به عندما يقوم بمساعدتك ولا تتحدثى كثيرا عن الأعمال فذلك قد يجعله يحب أن يقوم بمساعدتك اكثر.

ولا تقولى له تلك العبرات مثل انه ليس من العدل أن اقوم بغالبيه هذه الأعمال وانك لم تفكر حتى فى مساعدتى فذلك قد يجعله يستاء منك ولا يفعل شيئا .

فقط قولى له أن إسهاماته من شأنه أن يساعد على الحفاظ على مستوى النشاط الخاص بك ويعطى لعائلتك المزيد من الوقت لفعل الاشياء بدلا من الأنتظار حول متى سوف تخلص الأعمال المنزليه.

http://i.imgur.com/HduMzJd.jpg

5- أطلبى منه أن ينظر فى قائمه أعمالك المنزليه وأختيار الأعمال التى لم يمانع من أنجازها . ووجهيه نحو المهام التى لا تتطلب خبره التدبير المنزلى مثل (الأعتناء بالحيوانات الأليفه , أستخدام المكنسه الكهربائيه , ترتيب غرفه المعيشه )

http://i.imgur.com/vFrFyXO.jpg

6- عندما يبدا فى اختيار اللائق له تبدأى فى سؤاله متى سوف تنجز العمل . ولا تقولى له يجب أن تفعله الأن أو بتلك الطريقه , بدلا من ذلك أشرحى له مثلا كيفيه أستخدام المكنسه الكهربائيه أو كيفيه تقديم الرعايه للحيوان الأليف , ولا تفزعى إذا كان لا يسير على نفس طريقه عملك.

http://i.imgur.com/ldbxY28.jpg

7- البدأ فى تشكيل فريق لأنجاز الأعمال المنزليه.وأختارى يوم وأجلى إليه الفروض المنزليه الصعبه وأيضا ليست ضروريه مثل (مسح الأرض أو غسيل الملابس إلخ) وأجعليها ليوم واحد فقط فى الأسبوع مثلا يمكن أن يكون صباح يوم الخميس إذا لم يكن هناك إلتزامات أخرى يكون هذا وقت مناسب وبعد ذلك يؤخد مجالا للأسترخاء والترفيه والأستمتاع بالعطله.

مثلا على سبيل المثال أنت يمكنك طهى الطعام وهو يعد المائده وعند الأنتهاء من الطعام يقوم هو بنقل الأطباق إلى المطبخ وانتى تنظفينها, وايضا تغسلين الملابس وتجففينها وهو يقوم بكي,إلخ

8-كونى مرنه وصبوره ,فالأمر يتطلب بعض الوقت لتغيير الروتين القديم , وخصوصا عندما كان يعتمد عليكى فى تنظيف البيت كله , قد يتطلب الوقت بعض من التذكير اللطفيف وليس القاسى ووسائل الأقناع اللطيفه أيضا.

http://i.imgur.com/aRoQbgD.jpg9-إذا كسر زوجك أى شئ لا تعامليه بقسوه أو تغضبى فذلك أمر طبيعى وتذكرى أنك تريدين مساعدته فيجب أن تقبلى كيف يفعل ذلك .

أعطى زوجك الأعمال المضمونه مثل إفراغ صناديق القمامه وألتقاط مرافق غسيل الملابس وكنس الأرضيات ولكن لا تعطيه الأعمال التى تتطلب خبره مثل تشغيل غساله الملابس فيمكن أن يحدث عن طريق الخطا أختلاط الابيض بالوردى او الزرق على سبيل المثال.

http://i.imgur.com/5Q0kwbo.jpg10- عليك أن تعتاد على توجيه الشكر دائما من اجل الحفاظ على ترابط الأسره وتقدير زوجك ومساعدته لك , لذلك كل شخص من أفراد الأسره عليه أن يقوم بذلك من وقت لأخر, وكلما كان هناك تعبيرا عن تقديرهم لبعضهم البعض كلما تصبح عاده جيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق