web analytics
التنمية البشرية

القيادة فطرة أم أكتساب

thaqafa - abdolnaser

هل نحتاج فى هذا العصر للشخصية القيادية المتميزة ذات الكاريزما والتى يلتف حولها الجميع بدافع من الثقة والأحترام المتبادل .

القيادة مسئولية وتبنى على ثلاث نقاط وهى (( العلم….الخبرات….السلوك ))

العلم والخبرات ممكن أكتسابها بالتدريب وتحسين الذات والممارسة العملية إما السلوك فهو سلوك أنسانى يشمل الأخلاق ….الثقة….الصدق والقدرة على التأثير الإيجابى فى الناس وهذه الصفات سمات شخصية .

545361_362565790479342_1841279840_n

الرئيس جمال عبد الناصر مثال للقائد صاحب الكاريزما التى شهد لها العالم فقد كان أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو وأصبح رئيسآ للجمهورية وهو شاب لايملك الخبرة ولكنه يملك فن القيادة التى وهبها الله له

قائد سار الشعب كله وراءه ووراء جميع قراراتهبالرغم مافيها من مخاطر على الدولة كقرار تأميم قناة السويس ولثقة الشعب فيه صدقه وآمن به وبجميع قراراته.

5_copy_3

فى نكسة 5 يونيه 1967 خرج للشعب ليعلن مسئوليته عن الهزيمة ورفض الشعب قرار التنحى ووقف بجانبه لشعورهم أن الكل فى سفينة واحدة ويجب أن يعبر بها الجميع للوصول إلى بر الأمان بالصبر والجهد والعمل ضمن فريق واحد .

images

مكن

رحل جمال عبد الناصر ولم يتحقق النصر بعد وبالرغم من ذلك خرج الشعب فى جنازة مهيبة لم يشهد مثلها العالم خرج لوداع القائد الذى لم يبخل بجهده على شعبه وعاش بينهم فردآ منهم يعانى معهم كل ما يعانيه الشعب المصرى فقد جاء للحكم بعد فترة أحتلال كبيرة عانى فيها المصريين حتى أعادت ثورة يوليو للشعب المصرى الحرية والكرامة بالرغم من ضيق العيش .

نستخلص من ذلك أن القائد عليه القيادة بالأهتمام بالناس وبإحتياجاتهم والأستماع لأقتراحاتهم ومناقشتها ومساندة أهتمامتهم وطموحاتهم .

القائد الناجح هومن يجمع بين الأسلوب القيادى الإنسانى والأسلوب القيادى العملى وأن يتصف بالثقة  بالنفس البعيدة عن الغرور والتسلط

إغلاق