web analytics
معلومات طبية

ما هو الجنف؟ و ما هي اسبابه وطرق علاجه؟؟

الجنف

D.Alzuraiqi3
ما هو الجنف؟
الجنف هو تشوه في العمود الفقري، حيث يعكف عليه أفقيا (من جانب إلى آخر) إلى شكل S أو الشكل C (عادة، العمود الفقري يصل باستقامة لاعلى حتى على الرغم من أنه لا يتبع منحنى الجبهة إلى الخلف الطبيعية) . أحيانا، وهناك أيضا منحنى أفقي أو دوران في العمود الفقري .

الأعراض
الجنف غالبا ما يبدأ عند حوالي سن الثامنة ولكن قد تمر مرور الكرام ، خصوصا أنه نادرا ما يسبب مشاكل في السنوات الأولى. الآباء قد ترى الخصر متفاوتة أو الكتفين، الكتف بارزة بشكل خاص، الوركين مرتفعة أو تميل إلى جانب واحد.
كلما نمى الجنف فإنه قد يسبب عودة لآلام في الاطراف والبطن ويمكن أن تبدأ في تقييد التنفس حيث يتم تشويه تجويف الرئة .

الأسباب وعوامل الخطر
التقوس بدون سبب (وهذا يعني أن السبب غير معروف) هو السبب الأكثر شيوعا. يمكن أن يكون إما بداية مبكرة (أقل من 5 سنوات ) أو تأخر ظهور (ما يمثل حوالي 85٪ من الحالات) والذي عادة ما يصيب فتيات أصحاء تتراوح أعمارهم من عشرة و 14 عاما، خلال طفرة في النمو من سن البلوغ .
الجنف الخلقي وهذا يحدث عندما يولد الطفل مع الجنف، على سبيل المثال، لأن لديهم فقرة غير مشكلة بشكل صحيح .
في عدد من الحالات، يشكل الجنف الثانوي إلى حالة مختلفة، ولا سيما تلك التي تسبب خللا في العضلات، مثل ضمور العضلات أو الشلل الدماغي .
كما قد يتبع ذلك مشاكل مع العظام أو الأنسجة الضامة، مثل الورم العصبي الليفي أو متلازمة مارفان.
وعموما، فاثنين في المائة من السكان لديهم جنف. ومع ذلك، فهو ينتشر في الأسر والأسرة المتضررة فنحو 20 في المائة قد يملكون هذه الحالة .

العلاج والشفاء
ينبغي تشخيص المرض من قبل الطبيب بعد فحص طبي شامل. يجب فحص ظهر الطفل عندما ينحني للامام (والجنف الناجمة عن سوء الوضعية سوف يستقيم ) . فالاسباب التي يمكن علاجها يمكن ان تستبعد. والأشعة السينية للعمود الفقري تأكد التشخيص .
ويتكون العلاج من المراقبة، والتقوية والجراحة. إذا كان الانحناء ليس شديدا أو كان الطفل قد انتهى من النمو ، فانه قد يتم فحصهم ببساطة على اساس منتظم. فالغالبية سوف تتحسن بدون علاج .
ومع ذلك، فالتقويم في بعض الأحيان ضروري لمنع الجنف من ان يزداد سوءا، ويجب أن تكون مزودة من قبل اختصاصي. في الحالات الشديدة، خاصة إذا كان الطفل ما زال ينمو، فان الجراحة قد تكون ضرورية لتصويب العمود الفقري .
ويوصى بوضع برنامج خاص للتدريبات من قبل البعض على أنها وسيلة غير عدوانية لتحسين الوضعية والوظيفة . ومع ذلك، وهذه تنطوي على دورة مكثفة جدا ومكلفة من التدريب، وليس هناك، حتى الآن، لا يوجد دليل علمي مقنع لإثبات أن هناك أي تأثيرات طويلة الأمد أو أن التمارين تحول دون الحاجة لإجراء عملية جراحية.
الجنف يمكن أن يزداد سوءا في حياة الكبار، مسببا مشاكل مع آلام الظهر و تزايد عرقلة التنفس الطبيعي. تحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقا .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق