web analytics
معلومات طبية

التهاب الشريان الصدغي

التهاب الشريان الصدغي

تنزيل (26)

ما هو التهاب الشريان الصدغي؟
ويعرف هذا أيضا باسم التهاب الشرايين الخلية العملاقة، وهي حالة غير شائعة نسبيا حيث تصبح الأوعية الدموية حول الرأس وفروة الرأس ملتهبة.
هذا الالتهاب يؤثر بصفة خاصة في الشرايين الصدغية على جانبي الجبين. وعندما تكون ملتهبة ، فهي تصبح بارزة جدا وغالبا ما يمكن رؤيتها بسهولة .
معظم الناس الذين يصابون بالتهاب الشرايين الصدغية هم فوق ال 55 عاما وقوقازيين. وتميل النساء إلى التأثر في كثير من الأحيان أكثر من الرجال.

الأعراض
• صداع شديد على واحد أو كلا الجانبين من الجبهة
• ألم في جانبي الوجه والذي يصبح أكثر سوءا عند المضغ
• رقة فروة الرأس التي يمكن أن يحس حتى عندما يقوم شخص ما أمشاط الشعر
ما يصل الى 50 في المائة من الذين يعانون من هذه الحالة لديهم بعض الأعراض أكثر انتشارا مثل حمى غير مبررة، وفقدان الشهية وفقدان الوزن .

الأسباب وعوامل الخطر
وليس من الواضح بالضبط لماذا يحدث التهاب الشرايين الصدغية ، لكنه يعتقد أن يكون بسبب رد فعل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم لسبب ما غير معروف الأوعية الدموية الخاصة به. هذه الأوعية الدموية الملتهبة تصبح ضيقة ، مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم .
الالتهاب يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان في الأوعية الدموية للعين، أيضا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى درجات متفاوتة من فقدان الرؤية التي، إذا لم تعالج بسرعة، فقد تصبح دائمة .
يتم التشخيص عادة عن طريق أخذ خزعة صغيرة من واحد من الشرايين، على الرغم من أن الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي اصبح يستخدم على نحو متزايد .

العلاج والشفاء
يتم التعامل مع التهاب الشريان الصدغي في البداية مع جرعة عالية من الكورتيزون ومعظم الناس يجدون ان أعراضهم تتحسن في غضون 24 ساعة من بدء العلاج.
بشكل عام، فالأطباء تقلل الجرعة تدريجيا من المنشطات لجرعة الحفظ وهذا ما استمر لبضع سنوات.
بعض الأطباء يوصي بالعلاجات الأخرى، أيضا، مثل الأدوية التي تميع الدم أو منع تكون جلطات الدم، وذلك للحد من مخاطر الحالات الأخرى التي تحدث بسبب ضيق الأوعية الدموية ، مثل السكتة الدماغية.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق