web analytics
معلومات طبية

القراءة السريعة وكيفية إختيار ما تقرأه؟

سنساعدك من خلال هذا المقال على شحذ مهاراتك فى القراءة، وخصوصاً في تطوير مهارات القراءة السريعة لديك و سنوضح لك كيف تجعلها أسرع لتتلاءم سرعة قرأتك مع سرعة تدفق المعلومات فى القرن الحالي.

حتى و إن كنت كمعظم الناس توقفت على تطوير مهارات القراءة منذ المرحلة الإبتدائية، فمن خلال هذا المقال ستستطيع تحديد ما تقرأه بشكل أفضل، و من خلال تعريفك ببعض التقنيات ستقرأ أسرع و تحتفظ بالمعلومات بشكل أفضل.

ستحتاج للتمرين لمدة 10 أيام، حيث سنطلعك كذلك على العادات السيئة فى القراءة و التى يجب عليك بالطبع التخلي عنها، و سيساعدك على ذلك التقنيات الجديدة التى ستكون قد أتقنتها بالفعل بعد التمرين.

سواء كنت تظن أن مشكلتك تكمن فى ضيق الوقت أو نقص الإنتباه أو ضعف الذاكرة، ستمنحك هذه المقالة الحلول.

خطوات تطوير مهارة القراءة السريعة

القراءة السريعة : لا تقرأ كل شئ

القراءة السريعة

تمامًا مثل الإنتاجية، فالإنتاجية الجيدة لا تعني القيام بكل شئ بنفسك، و لكنها تعنى القيام بالأشياء التى يجب القيام بها بشكل أسرع و أفضل، كونك قارئًا شره لا يعني قراءة كل شئ يقع تحت يدك.

أسهل طريقة لقراءة المزيد هى قراءة عدد أقل من الأشياء التى لا تفيدك، بعبارة آخري التى لا تحتاج لها. .

القراءة هى غذاء العقل و مثلما يتطلب النظام الغذائي الجيد أن تتحمل المسئولية عما تضعه فى فمك، سيكون عليك أيضًا أن تنتقي ما تضعه فى دماغك.

كن صعب الإرضاء، و أطرح الأسئلة أولًا

عليك قبل أن تقرأ أي شئ أن تطرح على نفسك أولًا سؤالين هامين:

  • لماذا أقرأ هذا؟
  • لماذا أحتاج إلي المعلومات التى أقرأها؟

تساعدك هذه الأسئلة فى فهم نفسك، و معرفة إن كان ما تقرأه نابع من حاجه حقيقة لديك، أو بعبارة آخري سيكون مفيد لك، أم أن الموضوعات التى تقرأ فيها يمليها عليك المجتمع أو الموضة أو الآخرين من حولك.

و لماذا تقرأ، هل من أجل التطور و النمو؟ أم للتباهي، هل تريد فقط أن تقول لقد قرأت هذا الكتاب لتبدو مثقف و مطلع؟

كذلك ستساعدك تلك الأسئلة على معرفة إن كنت ستستخدم بالفعل ما تقرأه. على سبيل المثال، هل تقرأ كتاب سوف يساعدك على حل مشكلة مهمة تواجهك مع عملاءك.

هل تقرأ عن كيفية مساعدة طفلك على حل واجباته المدرسية، و مذاكرة دروسه؟ خاصة إن طفلك الأول.

أم أنك تقرأ عن الفيزياء الحيوية و انت تعمل مدير مبيعات.

أقرأ إستطلاعات الرأي أولًا

قبل أن تشتري الكتاب و تبدأ فى قرأته، قم أولًا بإستعراض الملخصات و تقييمات القراء الآخرين الذين سبقوك.

ربما لا يجدي ذلك نفعًا مع كتب الخيال، و لكن بالنسبة لأي كتب آخري غير خيالية، فإن هذا هو الطريق المثالى.

سيساعدك الحصول على نظرة عامة حول موضوع الكتاب الذي ستقرأه، على الحصول على فكرة أفضل عما إذا كان يشمل الكتاب على ما تبحث عنه أم لا.

كذلك سيتضح لك الأجزاء التى ستكون ذات صلة بهدفك فى المقام الأول.

حتى أنه يمكنك ترك بعض الآجزاء أو الفصول من الكتاب التى ربما لا تكون هامة بالنسبة لك أو قد تكون على علم بها أصلًا.

فكما أنه لا يتعين عليك قراءة كل ما يصدر فى السوق، كذلك لا يجب عليك قراءة كل أجزاء الكتاب الذي وقع إختيارك عليه.

كيف تختار كتاب من رف المكتبة

القراءة السريعة

اقرأ العنوان و المقدمة و النصل الفرعي على الغلاف الخلفي، ثم قم بقراءة العناوين من الفهرس.

قم بعد ذلك بتصفح الكتاب و أنظر إلي بعض العناوين التى تري أنها هامة بالنسبة، القي نظرة على العناوين المتفرعة منها.

أقرأ الجملة الأولي من الفقرات المدرجة تحت تلك العناوين، يمكنك قراءة المزيد من الفقرة التى تجدها مثيرة للإهتمام.

بعد القيام بتلك الخطوات، سيكون لديك بالفعل فكرة جيدة عما يشمل عليه الكتاب، مما يقلل من نسب هدر أموالك و وقتك مع كتب و مواد علمية غير مناسبة لك.

وفقًا لبعض الأبحاث فإن تلك المعاينة توفر لك حتى 40% من المعلومات التى يشمل عليها الكتاب و أحيانًا كل ما تحتاج معرفته قبل الشروع فى التعمق فى الكتاب.

كما أن بعض الكتب يكفي فى حقها تلك المعاينة التى وضحناها أعلاه، و ذلك لا يجعل تلك الكتب سيئة، و لكن فى كثير من الآحيان تكون الأفكار سهلة و بسيطة و لكنها هامة للغاية فيلجأ الكتاب إلي الكثير من الحشو حتى لا يستهان بالأفكار التى يشكل عليها. و  ربما يعمدون إلي إضافة بعض الإثارة و التشويق لتعمل كناقلات للمعلومات و لكن فى النهاية ما يهمك هو ما تحتاجة و هى المعلومة.

و فى بعض الأحيان لا يسعفنا الوقت فى اللحظات الحالية لقراءة كتاب هام نحتاج لمعرفة ما يحمله بين دفتيه، فإن أتبعت تلك الطريقة ستتمكن من معرفة أهم ما يشمل عليه الكتاب، حتى يتوفر لك الوقت للعودة و قراءة الكتاب تفصيليًا.

التركيز على الكلمات الرئيسية من أهم خطوات القراءة السريعة

القراءة السريعة

توجد بكل جملة كلمات رئيسية هامة تعد تلك الكلمات هى المفتاح لفهم الجمل و الفقرات.

قم الآن بإحضار نص ما (فقرة) و أبدأ بإلقاء نظرة خاطفة عليها مع التركيز على الكلمات الهامة و الرئيسية فقط، و ستجد نفسك أنك قد فهمت نص.

توقف عن القراءة الآن و جرب، و أخبرنا هل نجحت معك؟

ستدرك على الفور أن بتتبع تلك الطريقة مع دمجها بالوصفة الأولي لإستطلاع الكتاب، توفر لك فهم للمعلومات التى يشمل عليها، و ربما لن تحتاج بعد ذلك لمطالعة الكتب و المقالات متابعة تفصيلية لتتمكن من إستخلاص المعلومات و الدورس و العبر من النص.

عادة، تقفز أعيننا أثناء القراةء، و يشرد ذهننا، و لكن مع التمرن على اتباع الكلمات الرئيسية والفقرات الهامة، ستجد نفسك متمكن من القراءة بطلاقة.

فغالبًا ما يكفي ذلك لتخرج مستفيد من الكتاب فى أسرع و قت و بجهد أقل، و تحد سرعة تنقلك بين الموضوعات من الملل الذي يصيب عقلك فيشرد ذهنك.

ربما فى البداية ستحتاج لبعض التركيز و العودة لهذا المقال عدة مرات لتستعيد ذاكرتك الخطوات، و لكن مع مزيد من التطبيق و التدريب يمكنك إستخدام تلك الطريقة بدون عناء أو حاجة للتوجيه.

انت لا تحتاج للمزيد من تقنيات القراءة السريعة المعقدة، فالعصا السحرية فى تلك المسألة هو التركيز على تحديد الأولويات و تغيير ما تقرأه فى المقام الأول ليتفق مع أهدافك.

التدريب لمدة 10 أيام فقط سيجعلك قارئ سريع، و ستجد نفسك قد تخلصت من عادات القراءة السيئة.

نحن نعيش في زمن الثورة المعلوماتية، و لذلك وجب علينا أن نتعلم تقنيات القراءة السريعة و طرق الإختيار، و التحليل السريع للمعلومات.

5 عادات سيئة يجب تجنبها عند القراءة

القراءة السريعة
  • التركيز على كل كلمة تقرأها، إن فاتك شئ لم تركز معه لا تعود إليه و أكمل القراءة، فالكتاب يميلون لتكرير المعاني خاصة الهامة منها.
  • القراءة من أجل التباهي بالمعلومات، لن يفيدك ذلك حتى فى التباهي لآن المعلومات الغير مرتبطة بأهدافك و إهتمامتك لن تبقي فى ذاكرتك كثيرًا، كما أن قراءة كتاب أو أثنين فى مجال ما لن يجعلك خبير، ستنكشف علي حال و تبدو ضحل.
  • شراء الكثير من الكتب على أمل قراءتها فى وقت ما، كلما تراكمت الكتب، فلن تقرأها أبدًا. و لكن إن كنت وقعت فى هذا الفخ لم ينتهي الأمر، يمكنك تطبيق الوصفتين المذكورين فى المقال عليهم، هذا سيفيدك، أو بعبارة آخري ذلك أفضل من عدم قرأتها مطلقًا.
  • القراءة على الهواتف الذكية و ألواح القراءة الإلكترونية قبل النوم، ذلك سيقلل من جودة نومك و ربما تصاب بالآرق، القراءة قبل النوم مفيدة جدًا و تساعد على نوم عميق و لكن ذلك ينطبق فقط على الكتب الورقية بينما الأجهزة المضيئة على العكس تمامًا.
  • القراءة فى الضؤ الخافت، عليك أن تقرأ فى مكان جيد الإضاءة لأن القراءة فى ضؤ خافت يجهد العينين و يضر ببصرك.

أقرا أيضا: عدة طرق لجعل القراءة ممتعة بالنسبة لطفلك

المصادر

  • خطوات القراءة السريعة و كيفي تقرا اسرع – lifehack
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق