web analytics
الطبخمقالات مميزة

الشوفان أو نخالة الشوفان لتغذية سليمة

نخالة الشوفان

ما هي نخالة الشوفان؟

“نخالة الشوفان” هي القشرة الخارجية لحبوب الشوفان . وعادة ما يتم تجاهل نخالة الحبوب اثناء عملية الطحن وهو أمر مؤسف لانه يحتوي علي الجزء الاكبر من الالياف الغذائية من الحبوب مع كمية كبيرة من المعادن المفيدة . وعندما يتم ترك النخالة يتم تسويق الحبوب بإسم “الحبوب الكاملة” و نخالة الشوفان تباع بشكل منفصل ايضا للاشخاص الذين يريدون زيادة كمية الالياف الخاصة بهم  وإنها عادة تكون موجوده بسهوله في معظم الاسواق.

استخدامات و فوائد نخالة الشوفان

تحتوي نخالة الشوفان علي فيتامين المجمع والبروتين والمعادن والالياف القابله للذوبان وتجعل القلب صحي .

نخالة الشوفان الغنية بالألياف القابله للذوبان تسمي “بيتا جلوكان” . و احد استخدامات نخالة الشوفان  تضاف للسلع المخبوزه مثل الكعك حيث تضيف ملمسا مميزا جدا ونكهة جميله وايضا يتم اضافتها الي حبوب الافطار أو استخدامها منفرده باعتبارها الحبوب.

وايضا تضاف نخالة الشوفان الي الخبز لزيادة محتوي الالياف به مع الكثير من القمح الكامل أو بإستخدام الحبوب المختلطه مع غبار نخالة الشوفان والطهاه المغامرون يضيفوه ايضا إلي الفطائر والكعك.

العديد من المنظمات الطبية تدعم إدماج نخالة الشوفان لزيادة محتوي الالياف فهو مفيد جدا وقد اظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لنخالة الشوفان قد يقلل مستويات الكوليتسرول في الدم . ونخالة الشوفان ايضا قد تكون وقائية لبعض أشكال السرطان وخصوصا عندما تندمج بشكل متوازن مع اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من التمارين الرياضية .إن كثير من الجمعيات مثل جمعية القلب الامريكيه لديهم وصفات نخاله الشوفان في مواقعها علي الانترنت لتشجيع الناس علي دمج هذه الموادالمفيدة الي وجباتهم الغذائيه

oat-bran

بعض الادله تشير الي ان تناول الشوفان لمده 6 اسابيع يؤثر بشكل ايجابي علي مستويات السكر في الدم ويرجع ذلك الي الكمية العالية من الالياف القابله للذوبان التي يتم اضافتها الي النظام الغذائي ولكن هناك حاجه الي مزيد من الدراسات للتأكد من هذه الفائده لان السيطرة علي مستويات السكر في الدم ومستويات الانسولين ضروري في الوقاية من العديد من المضاعفات المرتبطه بمرض السكري وقد تبين في الدراسات العلميه ان الشوفان يحسن من أداء التمثيل الغذائي بعد تناوله بشكل قصير (45دقيقه-1ساعة) وقبل ممارسه تمارين التحمل لفترات طويله (ّّّّّّّّّ2ساعتين) من الكثافة المعتدلة

نخالة الشوفان و فقدان الوزن

نخالة الشوفان تعتبر عظيمه في المساعده في فقدان الوزن فهي غنية جدا بالالياف من جميع الانواع سواء قابله للذوبان او غير قابله للذوبان لهذا هي مفيدة. لم يكن ابدا في الحسبان اتباع نظام غذائي بالشوفان علي الرغم من انه يساعد علي فقدان الوزن وتطهير الجسم مثل الغالبيه العظمه من الاطعمه الغنية بالالياف وكذلك فحجمه يتضاعف بشكل ملحوظ عند ملامسة السوائل وبالتالي يشعر بإمتلاء المعده يمكنك استخدام نخالة الشوفان في العصير واللبن والزبادي وبخلطه مع الحبوب الاخري ويمكن منه اعداد البسكويت الخفيف.

 حفظ نخالة الشوفان

نخالة الشوفان لاتفسد بسهوله وعلي الرغم من ذلك تتم معالجتها بطريقة تهدف الي اطالة عمرها الافتراضي وينبغي ان توضع في مكان بارد وجاف ولا تتعرض للرطوبة . اذا كنت تستخدمها قليلا يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجه  والتي سوف تمدد فترة قابليتها للاستخدام  وعند شراء المنتجات التي تحتوي علي نخالة الشوفان يجب قراءه الملصق بعنايه لان هناك العديد من الحبوب والمنتجات المعلبة الاخري التي تستخدم نخالة الشوفان كأسلوب تسويق لإخفاء حقيقة انها عاليه في السكريات والدهون المشبعه والمكونات الغير صحية الاخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق