web analytics
الأعمال اليدويةالمنزل

الأعمال اليدوية :3 أمراض نفسية تحميك منهم الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية على مر العصور وفى كل الأوقات كانت وستبقى، مهما ظهرت ماكينات لصناعة الأف القطع من المنتج فى الساعة الواحدة، ولا شك هذا أثر بشكل سلبى على سوق الصناعات اليدوية ولكن من المستحيل أن يؤدى إلى إختفاءه أبداً.

سيظل هناك شغف بالقطع المصنوعة يدوياً والتى إستغرق صاحب الصنعة فى صناعتها أياماً وأخرج فيها جزءاً من روحه،

لذلك حديثنا اليوم ليس عن القوة الربحية لهذة الصناعات بما أن هذا الجانب يعانى بلا شك، ولا حتى عن أهمية هذة الصناعت للسوق ولكن الحديث اليوم عن أهمية هذة القطع لصانعيها، ماذا تقدم الصناعة لصاحبها وهى بلا شك تقدم الكثير.

هل الأعمال اليدوية لها تأثير على الصحة النفسية؟

السؤال هو هل هذة الأعمال والصناعت اليدوية تعطينا شىء؟ تؤثر على صحتنا سلباً أو إيجاباً؟ لا شك أن لها تأثير على الصحة النفسية لممارسها فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أمراض كالقلق والأكتئاب وإضطراب ما بعد الأزمة، وهى من أكثر الأمراض النفسية التى يعانى منها الكبار والشباب على حد سواء وزاد إنتشارها بشكل كبير جداً هذة الأيام، تتحسن بشكل كبير عند محاوله التعامل معها عن طريق بعض العلاجات البديلة كالصناعت اليدوية عوضاً عن الأدوية.

وهذا بالطبع مع وجو الجلسات بشكل مستمر، أيضاً لمن يعانى من الضغط النفسى فتعلمه إحدى هذة الهوايات قد ينقذه من الوقوع فى هاوية المرض النفسى بمشاكله، لذلك فقد ثبت علمياً أن هذة الصناعت تساعدك بشكل كبير فى التكيف مع ضغوط الحياة إليك بعض التفاصيل.

3 أمراض تحميك الأعمال اليدوية من الإصابه بها.

الأعمال اليدوية

يوجد الكثير من الأمراض النفسية التى تتحسن بشكل ملحوظ عند مواجهتها بالأعمال اليدوية، وهذة الأمراض أغلبها منتشر ويصيب أغلب الشباب والكبار أيضاً حتى لو بدرجات بسيطة، فهذة الأمراض ناتجة بشكل أساسى من ضغوط الحياة وسرعتها المرعبة، وفيما يلى بعض هذة الأمراض وتأثير هذة الأعمال عليها.

القلق

وهذا المرض من أكثر الأمراض النفسية إنتشاراً فى هذة الأيام ويعنى القلق، بالطبع ليس المقصود هنا هو القلق العادى ولكن الحديث على النوع المرضى منه، وهو يحتوى على درجات وقد يصل فى أعلى درجاته إلى نوبات تشعر معها أنك لا تستطيع أن تتنفس وأنك ستموت فى الحال، وفى درجات متوسطة تشعر بالأختناق ويمنعك من النوم بشكل طبيعى، ترى الكثير من الكوابيس، تعانى أغلب الوقت من الصداع، والكثير من العلامات الأخرىى.

أثبتت الدراسات أن ممارسة إحدى الهوايات اليدوية كالكروشيه، التريكو، الأميجرومى، التطريز، قديساعد بشكل كبير فى تقليل مستوى القلق وتحسنت حالات كثيرة بعد إدخال تلك الهوايات بشكل منتظم فى نظامها اليومى، بأى نسبة حتى وإن كانت نسبة ضئيلة على حسب ما يسمح بها كل نظام.

إضطراب المزاج

الكثيرين منّا يعانون من إضطراب المزاج والغريب انه من كثرة تكراره وإنتشاره بينّنا يظن البعض أنه أمر طبيعى، ولكن عند زيادته عن المألوف فإنه يتحول لمشكلة نفسية وهى تأرجح مزاجك بين شعورك أنك فى حال جيدة وسعيد وبين شعورك بالحزن الشديد، وإضطرابات المزاج منها درجات أعلى من مجرد التقلب العادى وهى انواع أخطر وتحتاج لعلاج ومتابعة مع طبيب، لكن فى المراحل البسيطة فإن الإلتزام بهواية من الصناعات اليدوية قد تساعد بشكل ملحوظ فى تحسين الحالة.

الإكتئاب

من أشهر وأكثر الأمراض التى تلجأ للصناعات اليدوية كمساعد فى علاج حالات الأكتئاب، وأثبتت الدراسات أن تعلّم وممارسة إحدى الصناعات اليدوية تساعد بشكل واضح فى تحسن الحالة وقد يُستخدم كعلاج بديل للعلاج الكيميائى.

فوائد الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية والفوائد النفسية التى قد تعود على مُمارس هذة الهواية، وهذة الفوائد على سبيل المثال هى:

  • تقليل القلق: كما أوضحنا أن هذة الهوايات تسحبك بشدة من دوامات القلق المرعبة، والتى لا يدركها إلا من يعانون من مشكلة القلق، حيث تستغرق هذة الهوايات تركيزك كاملا وتساعدك على إستغلال أوقات فراغك والتى كنت تنفقها فى التفكير المبالغ فيه فى كل تفصيلة مرت بيومك.
  • يحسن المزاج: أيضاً إستخدام الألوان المبهجة خلال القيام بالعمل تحسن من مزاجك، وبعد إنجاز أول قطعة تستطيع إنجازها فأن الشعور بالإنجاز يحسّن مزاجك بشكل ملحوظ.
  • تُزيد من الشعور بالسعادة: هرمون الدوبامين فى المخ هو المسئول عن الشعور بالسعادة وتحسّن المزاج، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الهرومون فى مخ مريض الأكتئاب أقل من المستوى الطبيعى، وهذة الدراسات أثبتت أيضاً أن الحياكة أو الكروشيه أو الصناعات اليدوية بصفة عامة تُزيد من مستوى هرمون الدوبامين فى المخ مما يحسن من حالات الأكتئاب ويسبب الشعور بالسعادة.
  • يحسّن القدرات الإبداعية: القدرات الإبداعية عند الإنسان مثل أى قدرات قد تزيد بالتدريب وتنقُص بالإهمال، لذلك فإن هذة الهوايات تعمل على زيادة وتحسين القدرات الإبداعية لدى الشخص، وتنمية مهاراته الفنية كما أنها تُزيد من دافعيته للإنجاز.
  • مشروعك الصغير: من بداية المقال لم يكن حديثنا على الربح المادى ولكن لاشك ان من أسهل المشاريع الصغيرة التى لا تحتاج إلى رأس مال يُذكر، فكما أن هذة الصناعات موجودة منذ القدم إلا أنها لا تنتهى أبداً، فعلى العكس للقديم روعته وزهوته التى تبحث عنها فئات كثيرة، لذلك على حسب مهارتك ومع التسويق الجيد ستتمكنين من حذب عدد جيد من الزبائن وبناء البراند الخاص بك.

أشهرالأعمال اليدوية التى يسهل تعلمها أونلاين

أشهر الأعمال اليدوية

الصناعات اليديوبة والأعمال الفنية كثيرة وليس لها عدّ ولكن هنا سنحاول الحديث عن أكثرهم شهرة وأسهلهم تعلماً عن طريق الإنترنت نظراً لظروف الحظر المنزلى التى نعيشها، ولكن يجب التنبيه أن ورش التعلم الحقيقية على أرض الواقع أفضل فى كل الحالات، خاصة فى موضوع تحسّن الحالة النفسية لأن التواصل مع البشر وبناء صداقات جديدة حتى وإن لم يكن الهدق الأساسى ولكنه من العوامل التى تساعد فى بلوغ الهدف بلاشك.

أمثلة.

  • الكروشيه: الكروشية من أكثر الصناعات التى إشتهرت فى الفترة الأخيرة وأصبح لها سوق مشجّع، والأهم من ذلك أنها من أوائل الصناعات التى أثبتت الدراسات جدواها فى تخفيف التوتر وتقليل الإضطراب، كما أنه والأهم من ذلك كله أنه يمكنك تعلمها من خلال الإنترنت عن طريق الفيديوهات المنتشرة بكثرة وقنوات اليوتيوب وتصل لحد الإحتراف وأكثر وأنت فى منزلك.
  • لا يكلّف تعلمها الكثير من المال فقط الجهد والإستمرارية والمحاولات المتكررة، كما أن الكروشيه يتميز بميزة فى غاية الأهمية وهى أن الكروشيه ينقسم إلى أصناف كثيرة وفئات متعددة يمكنك الأختيار منها مثل الملابس والأميجرومى والمفارش وغيرها.
  • الديكوباج: الديكوباج أيضاً من أروع الفنون اليديوية التى يمكن تعلمهم من خلال الورش المتاحة على الإنترنت، والديكوباج عبارة عن فن التزيين بإستخدام الورق وقد إتسع مجاله بشكل لا يُصدق، إتسع حتى شمل تجديد الأثاث القديم وإستغلاله فى إضفاء روح جديدة على الأشياء القديمة.
  • التطريز: التطريز من الفنون والصناعات اليدوية القديمة التى كانت تجيدها جداتنا وهى من أروع الفنون، ولحسن الحظ يمكنك تعلمها بسهولة من خلال ورش الإنترنت، وهناك أيضاً العديد من الكورسات المتاحة فى هذا المجال مجانى أو مدفوعة الأجر.

إقرا أيضا: كيف تنقذك الأعمال اليدوية من الاكتئاب

المصادر

  • فوائد الأعمال اليدوية – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق